المذكرة الداخلية تشبه التقرير، إلا أنها تتميز في

كتابة علي مخيص -
المذكرة الداخلية تشبه التقرير، إلا أنها تتميز في

المذكرة الداخلية تشبه التقرير، إلا أنها تتميز في، حيث تعتبر التقارير من أهم الأمور التي يعمل الموظفون على إنجازها وتقديمها لمدرائهم، كما يتم من خلال التقرير تقديم صورة واضحة للمدير عن العمل والموظفين بشكل عام، بالإضافة إلى أنه يوجد العديد من انواع التقارير، لكن جميعها تنصب في الفكرة الرئيسية ذاتها، وهي عرض تفاصيل العمل. دعونا وإياكم من موقع محتويات نتعرف على ما يميز المذكر الداخلية عن التقرير.

المذكرة الداخلية تشبه التقرير، إلا أنها تتميز في

المذكرة الداخلية تشبه التقرير، إلا أنها تتميز في، الجواب: الهيكلية. حيث يوجد العديد من الأمور التي تتشابه بها المذكرة الداخلية مع التقرير، لكن يوجد لكل منهما شروطه وقواعده الخاصة التي يتميز بها، على سبيل المثال تختلف المذكرة الداخلية عن التقرير بالهيكل، إضافة إلى أن المذكر يمكن إجراء التعديلات عليها بعد حفظها، بالإضافة على أنه يمكن إنجازها بمدة زمنية أقل من التقرير، وذلك لأن المذكرة الداخلية لاتحتاج تعمق في التفاصيل بل يمكن كتابتها بأسرع وقت مع إضافة المعلومات بشكل مبسط.[1]

المفهوم الخاص للمذكرة

يمكن تصنيف المذكرة على أنها نوع من أنواع الكتابة التي تم استخدامها من العصور القديمة، بالإضافة إلى أنها كانت تقتصر على الأحداث اليومية للشخص، كما كانت تستخدم بهدف كتابة القصص التي تتحدث حول أبرز المعلومات والبطولات التي تم تحقيقها من قبل الشخصيات التاريخية، بالإضافة إلا أنها كانت تستخدم في رواية القصص بشكل رئيسي، إضافة إلى أنه تتطورت ليصبح لها أنواع عديدة ومتنوعة أبرزها المذكرات التي تشبه البطاقة التعريفية للشخص والتي تتحدث عن إنجازاته ومعظم بياناته.

ما هي المذكرة الداخلية

تعتبر المذكرة الداخلية أحد أنواع المذكرات التي تتشابه مع التقرير بالعديد مع الخصائص، ولكن يوجد بعض الخصائص التي تنفرد بها المذكرة الداخلية، والتي تعتبر الهيكلية الخاصة بالمذكرة الداخلية من أهم سماتها التي تميزها عن التقارير بشكل عام، بالإضافة إلى أن إمكانية تعديلها من وقت لآخر يجعل العديد من الموظفين يستخدمونها حتى تجهيز التقرير بشكل رسمي.

ما هي أنواع المذكرات الداخلية

يوجد العديد من انواع المذكرات الداخلية والتي يتم استخدامها من قبل الكثير من الناس وبمختلف الوظائف وهي على الشكل التالي:

  • مذكرة التهنئة: تستخدم هذه المذكرة بشكل رئيسي بهدف تهنئة أحد الموظفين أو تشكره أو ترقيته من قبل الإدارة.
  • مذكرة المعلومات: تعتبر هذه المذكرة من المذكرات الهامة جداً، حيث يتم استخدامها بهدف طلب الاستقالة من قبل أي موظف.
  • مُذكرة الإحاطة: تهدف هذه المذكرة لتقديم شرح مفصل حول طبيعة العمل.
  • مذكرة السؤال: يتم استخدام هذه المذكرة بهدف عرض أي مشكلة على مدير الشركة، وذلك حتى يقوم بأخذ القرار المناسب ويتم تنفيذه.

تعريف التقرير و أشهر أنواعه

يمكن تعريف التقرير على أنه واحد من طرق الكتابة التي يتم استخدامها لعرض أي موضوع بشكل مفصل، بالإضافة إلى أن أكثر ما يميز التقرير هو الهيكلية الخاصة به والتي ينفرد بها، إضافة لوجود أنواع عديدة من التقارير أهمها:

  • تقرير داخلي: يستخدم هذا التقرير لوضع تصنيف خاص بأحد مواضيع الشركة، بالإضافة إلى أنه لا يمكن لحد الاطلاع عليه من خارج الشركة.
  • تقرير رسمي: يتم إعداده لعرض مشكلة معينة وإيجاد الحلول لها.
  • تَقرير إعلامي: يكتب بهدف عرض الموضوع بصيغة إعلامية ومفصلة.

ومن الجدير بالذكر أنه يوجد أنواع عديدة للتقارير على سبيل المثال التقرير الطويل والقصير والتحليلي.

شاهد أيضاً: تساعد التقرير في تحديد جوانب القوة والضعف في المؤسسة صح أم خطأ.

إلى هنا نصل إلى نهاية مقالنا عن المذكرة الداخلية تشبه التقرير، إلا أنها تتميز في، والذي أجبنا فيه عن هذا الاستفسار، بالإضافة لتعريف المذكرات الداخلية بشكل عام وأنواعها، إضافة لتعريف التقرير بشكل مفصل.

المراجع

  1. ^ helpscout.com , How To Write a Good Internal Note , 18/05/2022
131 مشاهدة