المركبات التي تعمل على خفض التوتر السطحي للماء تسمى

كتابة EMMAN - تاريخ الكتابة: 16 سبتمبر 2021 , 14:09
المركبات التي تعمل على خفض التوتر السطحي للماء تسمى

المركبات التي تعمل على خفض التوتر السطحي للماء تسمى ؟، هناك العديد من المركبات الطبيعية التي تسهم في خفض التوتر السطحي للماء، والتي يبحث عنها العديد من الطلاب والطالبات، وهذا ما دفع موقع محتويات للتحدث عن هذا النوع من المركبات وأهميته في خفض التوتر السطحي، ولها أهمية كبيرة معروفة بشكل علمي بعد إجراء العديد من الدراسات والبحوث الخاصة بها.

التوتر السطحي

يعرف التوتر السطحي للماء على أنه تأثير يحدث على أي طبقة سطحية للسوائل، مما يجعلها أكثر مرونة وكأنها ورقة خفيفة ومرنة، ومن هنا فإن هناك مركبات تستخدم للتخفيف من ذلك التوتر الذي يصيب السوائل.

شاهد أيضاً: ماذا يحدث لبخار الماء عندما يبرد

المركبات التي تعمل على خفض التوتر السطحي للماء تسمى

تماسك جزيئات الماء من الظواهر التي تؤدي إلى حدوث ما يسمى بالتوتر السطحي، حيث أن جزيئات الماء المتواجدة على السطح لا يوجد لها جزيئات مماثلة، ولذلك نجد ترابط قوي بين تلك الجزيئات والجزيئات الخاصة بالسطح، وهذا السبب العلمي في حدوث التوتر السطحي، ومن هنا عرفت المركبات التي تسهم في تقليل وخفض نسبة التوتر السطحي بإسم:

الإجابة:

  • عوامل خفض التوتر.

شاهد أيضاً: يتكون الماء من الهيدروجين والاكسجين، كيف اصنف الماء

العوامل المؤثره في التوتر السطحي

هناك العديد من العوامل المؤثرة في عملية التوتر السطحي تتمثل في الآتي:

  • تغير درجات الحرارة بشكل مستمر سواء في الإرتفاع المتزايد أو إنخفاض ملحوظ فيها، حيث أن ارتفاع درجة الحرارة يؤدي إلى زيادة نشاط جزيئات سطح الماء.
  • دخول بعض المواد الكيميائية إلى الماء يؤدي إلى تغيير خصائصه واضطراب وتقليل التوتر السطحي.
  • يتغير التوتر السطحي بعوامل الأكسدة.
  • دخول الشوائب في الماء وذوبانها يزيد من التوتر السطحي.

المركبات التي تعمل على خفض التوتر السطحي للماء تسمى عوامل خفض التوتر السطحي التي تسهم بشكل كبير في التغلب على تلك الظاهرة.

46 مشاهدة