المغازل من خصائص مجموعة القشريات من المفصليات.

المغازل من خصائص مجموعة القشريات من المفصليات.

المغازل من خصائص مجموعة القشريات من المفصلياتتعتبر القشريات من صفوف مفصليات الأرجل وهي حيوانات لا فقارية تتميز بوجود غطاء يحمي هيكلها الداخلي، كما أن لها مميزات أخرى عديدة تتميز بها هذه المجموعة، وتعطى هذه المعلومات الهامة للطلاب في مراحل الدراسة المتوسطة بالإضافة إلى معلومات أخرى عن مستويات التصنيف للحيوانات في مادة علم الأحياء.

ما هي مجموعة القشريات

القشريات هي أعضاء أحد صفوف مجموعة منحدرة من مفصليات الأرجل وهي كائنات لافقارية تتميز بوجود أرجل مفصلية، وهيكل خارجي صلب من الكيتين لحمايتها، ويبلغ عدد أنواع القشريات حوالي 45 ألف نوع موزعة في كل أنحاء العالم، تعتبر السرطانات والجمبري وحفار الخشب أحد أشهر انواع القشريات، وهنالك مجموعات أخرى هائلة لم تتم تسميتها أو اكتشافها لحد الآن، أغلب الحيوانات القشرية مائية، وأهم ما يميزها عن الأنواع الأخرى من مفصليات الأرجل هو تواجد زوجين من الزوائد موجودة أما الفم وملحقات أخرى مقترنة بالفم وتؤدي وظيفة الفكين، وتشكل القشريات المجموعة الثانية الأكثر تنوعًا بعد الحشرات في مفصليات الأرجل، كما أنها تؤدي دورًا هامًا في السلاسل الغذائية، حيث توفر الغذاء للإنسان ولبعض الكائنات البحرية مثل الحيتان وبعض الأسماك. [1]

شاهد ايضًا: وظيفة المغازل في العناكب

المغازل من خصائص مجموعة القشريات من المفصليات.

هذه العبارة خاطئة، حيث تعتبر المغازل إحدى خصائص العناكب والتي تتركز أهميتها في نسج خيوط تساعد العناكب في الانقضاض على الفرائس وتثبيتها، وكذلك تساعدها في سهولة التنقل، أما مجموعة القشريات فهي في أغلبها تعيش ضمن بيئة المائية وتمتلك فكين يساعدها على الافتراس كما أن أرجلها تمكنها من التنقل.

شاهد ايضًا: إحدى فوائد الهيكل الخارجي للمفصليات هي حماية أنسجة الجسم الطرية

خصائص مجموعة القشريات

تمتلك مجموعة القشريات مجموعة من الخصائص التي تميزها عن غيرها من مفصليات الأرجل، كما أن هنالك بعض أنواع القشريات التي قد لا تمتلك جميع هذه الخصائص مجتمعة ، وهذه الخصائص هي:[2]

الهيكل الخارجي

تمتلك جميع أنواع القشريات هيكلًا خارجيًا صلبًا يحميها من الحيوانات المفترسة ويحمي جسدها الداخلي من العوامل الجوية ويساهم بالحفاظ على الماء داخل جسدها، هذه الهياكل الخارجية معروفة بصلابتها وهي كيتينة وليس بإمكانها التمدد والنمو مع نمو الحيوان وزيادة حجمه، ولذلك يضطر الحيوان إلى طرح الهيكل الخارجي كل فترة، بحيث تستغرق العملية من عدة دقائق إلى عدة ساعات في بعض الحالات، حيث ينمو هيكل خارجي جديد طري أسفل الهيكل القديم، ويتم التخلص من الهيكل الخارجي، ويأخذ الهيكل الجديد وقتًا حتى يبدأ بالتصلب حيث يقوم الحيوان خلال هذه الفترة بالتمدد بنسبة 40٪ إلى 80٪.

شكل الجسم

كما تمتلك العديد من أنواع القشريات رأسًا مميزًا، وكذلك صدرًا يتوسط جسدها، بالإضافة إلى وجود بطن واضح، وأجزاء الجسم المحددة هذه تبدو بوضوح في سرطان البحر، ولكنها قد تكون أقل وضوحًا في أنواع أخرى من القشريات.

شاهد أيضًا: الحيوانات التي تعيش في الماء انسيابية الشكل

تكوين الفم

تحتوي معظم القشريات على زوجين من الهوائيات، كما أن لديها أفواه مميزه بتركيبها فهي مكونة من زوج واحد من الفك السفلي والي يقوم بمهمة في عملية التغذية ويلتهم الزوائد خلف قرون الاستشعار، بالإضافة إلى زوجين من الفك العلوي موجودة أعلى الفك السفلي.

نمط الحياة والتغذية والتكاثر

معظم الكائنات القشرية تعيش في المياه وهي كائنات تفترس ليلًا لحماية نفسها من المفترسين، كما أن بعض أنواعها تعيش في المناطق المظلمة وتكون عمياء، تتحرك باستمرار وتهاجر لمسافات طويلة من مكان إلى أخرى وتعيش متنقلة، وهنالك أنواع أخرى تعيش مرتبطة بمكان واحد طيلة حياتها، وتتغذى بعض أنواعها على الحيوانات الأخرى الميتة أو على العوالق والطحالب، كما وتتكاثر القشريات جنسيًا عن طريق تخصيب الإناث التي تضع البيوض في الماء، والتي تتطور لتشكل حيوانات جديدة.

شاهد أيضًا: اكبر مجموعات المفصليات هي

وفي الختام تمت الإجابة على السؤال المغازل من خصائص مجموعة القشريات من المفصليات. ، كما تم تعريف مجموعة القشريات وهي أحد صفوف مجموعة مفصليات الأرجل، كما تم ذكر أهم الخصائص التي تميز الحيوانات القشرية عن غيرها من اللافقاريات الأخرى.

 

 

المراجع

  1. ^ britannica.com , crustacean , 6/11/2021
  2. ^ thoughtco.com , Crustaceans: Species, Characteristics, and Diet , 6/11/2021
51 مشاهدة