المناخ القطبي يتميز بشتاء قصير شديد البرودة وصيف طويل بارد

كتابة أحمد سليمان -
المناخ القطبي يتميز بشتاء قصير شديد البرودة وصيف طويل بارد

المناخ القطبي يتميز بشتاء قصير شديد البرودة وصيف طويل بارد ، تقسم الأرض بحسب المناخ إلى ستة أقاليم مناخية مختلفة، تكون على شكل أحزمة دائرية، تصلها أشعة الشمس بزوايا مختلفة، مما تؤثر على طول الليل والنهار والفصول فيها تبعًا لذلك، وسنتحدث في هذه السطور عن المناخ القطبي.

المناخ القطبي يتميز بشتاء قصير شديد البرودة وصيف طويل بارد

المناخ القطبي يتميز بشتاء قصير شديد البرودة وصيف طويل بارد، الجواب الصحيح العبارة خاطئة، حيث يتميز المناخ القطبي بشتاء طويل يمتد من 9 إلى 10 أشهر، يكون البرد فيها قارص حيث تنخفض درجة الحرارة إلى مادون الصفر، بينما يكون الصيف قصير لا يتجاوز الشهرين، حيث ترتفع درجة الحرارة فيه دون أن تتجاوز 10 درجات مئوية، ويبدأ الجليد بالذوبان.

شاهد أيضًا: ما عدد مناطق المناخ الرئيسية

أنواع المناخ القطبي

على الرغم من الاعتقاد السائد بوجود مناخ قطبي واحد، إلا أن الواقع ينقسم المناخ إلى قسمين:

  • مناخ التندرة: حيث لا ينمو فيها الأشجار، وتنمو بعض الأعشاب القصيرة، ومع الاقتراب من الدوائر القطبية تتقلص فرصة وجود النباتات، ومن أشهر الحيوانات في هذه المنطقة هي الدب القطبي.
  • مناخ الغطاء الجليدي: لا تنمو فيه أي نوع من النباتات.

التوزع الجغرافي للمناخ القطبي

يتوزع المناخ القطبي في كل من الأنتاركتيكا، ومناطق متفرقة من جزيرة غرينلاند، كما توجد في شمال الكتلة الأوروآسيوية، من أقصى الساحل الشمالي الشرقي لإسكندنافيا، ثم ناحية الشرق تجاه مضيق بيرينغ، ومناطق واسعة من شمال سيبيريا، وشمال إيسلندا، وكذلك شمال كندا وألاسكا، بالإضافة إلى أقصى جنوب أمريكية الجنوبية، وجزر فوكولاند.

شاهد أيضًا: تتنوع المناخات على سطح الأرض بسبب

المناخ القطبي في القطب الشمالي

تصل درجة الحرارة في القطب الشمالي شتاءً، إلى 68 درجة مئوية تحت الصفر، حيث متوسط درجة الحرارة في القطب الشمالي هو 48 درجة مئوية تحت الصفر، وتميل سرعة الرياح أن تكون طفيفية، وشديدة البرودة، ويتميز بوجد منطقتين هما:[1]

  • مناخ القطب الشمالي القاري: وهي جافة تمامًا وتتمدد بعيدًا عن السواحل.
  • مناخ القطب الشمالي البحري: تكون بالقرب من المحيط المتجمد الشمالي، تصل كمية الأمطار فيها إلى حدود 1200 ملم سنويًا>

وبعد أن شارف مقالنا المناخ القطبي يتميز بشتاء قصير شديد البرودة وصيف طويل بارد على الانتهاء، نكون قد تعرفنا على المناخ القطبي وأماكن توزعه وأنواعه.

المراجع

  1. ^ arcticwwf.org , Arctic Climate Change , 19/01/2022
213 مشاهدة