المنطقة الحرارية التي تقع ما بين دائرتي عرض 23.5 شمالاً وجنوباً هي

كتابة ميرنا عيد قره -
المنطقة الحرارية التي تقع ما بين دائرتي عرض 23.5 شمالاً وجنوباً هي

المنطقة الحرارية التي تقع ما بين دائرتي عرض 23.5 شمالاً وجنوباً هي ؟ بتعريف خطوط العرض أو دوائر العرض، نجد أنها عبارة عن خطوط أو دوائر وهمية متوازية. قسّمها الجيولوجيون إلى 180 دائرة، بحيث جعلوا منها 90 دائرة تقع شمال خط الاستواء، و90 دائرة أخرى تقع في جنوبه.

المنطقة الحرارية التي تقع ما بين دائرتي عرض 23.5 شمالاً وجنوباً هي

المنطقة الحرارية التي تقع ما بين دائرتي عرض 23.5 شمالاً وجنوباً هي: المنطقة الاستوائية: وتسمى أيضًا المناطق الدافئة، وتقع بين مدار السرطان ومدار الجدي. كما وتقسم دوائر العرض الكرة الأرضية إلى ثلاث مناطق رئيسة هي:

  • المنطقة الاستوائية: وتتميز بمناخها الاستوائي، وانتشار النظم الإيكولوجية للغابات، والسافانا والصحاري.
  • المنطقة المعتدلة: وتقع بين المناطق المدارية، والدوائر القطبية الشمالية والجنوبية. فمن مدار السرطان حتى الدائرة القطبية الشمالية، تسمى المنطقة المعتدلة الشمالية. بينما من مدار الجدي حتى الدائرة القطبية الجنوبية، فتسمى المنطقة المعتدلة الجنوبية. كما أن مناخها معتدل نسبيًا. في حين تنقسم إلى منطقتين فرعيتين هما: المنطقة المعتدلة الدفيئة والقريبة من مدار السرطان ومن الدائرة القطبية الشمالية، أو تلك القريبة من مدار الجدي، والمنقطة المعتدلة الباردة. وتمتد على مساحات شاسعة. كما وتتميز أيضًا بانتشار المراعي والغابات والصحراء.
  • المنطقتين القطبيتين: وهي المنطقة الحرارية التي تقع بين دائرتي العرض 66° و90° درجة. كما وتضم المناطق المحصورة بين دائرتي العرض في القطبين الشمالي والجنوبي. كذلك وتتميز بمناخها البارد جدًا على مدار العام، وتتساقط فيها الثلوج على الدوام. غطاؤها النباتي قليل حيث تنبت فيها النباتات الإبرية والتندرا القصيرة.

شاهد أيضًا: كم يبلغ عدد دوائر العرض في الكرة الأرضية وما هي أهميتها

دوائر العرض الأساسية

المنطقة الحرارية التي تقع ما بين دائرتي عرض 23.5 شمالاً وجنوباً هي: المنطقة الاستوائية. كما ويمثل خط الاستواء القطر المنصف للأرض ويحمل الرقم (0). ليكون بين دائرة العرض والأخرى درجة واحدة، وتعادل كل درجة 111 كيلو مترًا، على سطح الأرض. أما دوائر العرض الأساسية فهي:

  • دائرة الاستواء (خط الاستواء): ودرجته صفر° وهي الدائرة التي تقسم الأرض إلى قسمين متساويين. في الواقع تكون أشعة الشمس عمودية عليها، وهي المنطقة الأشد حرارة على سطح الأرض.
  • مدار السرطان: ودرجته 5° شمالاً، وتتعامد عليه الشمس في فصل الصيف، في نصف الكرة الشمالي.
  • مدار الجدي: ودرجته 5° جنوباً، وتتعامد عليه أشعة الشمس في فصل الصيف، في نصف الكرة الجنوبي.
  • الدائرة القطبية الشمالية: ودرجتها 66° شمالاً، هي دائرة العرض التي يكون فيها يوم واحد في الصيف، لا تغيب فيه الشمس في الشمال.
  • الدائرة القطبية الجنوبية: ودرجتها 66.5° جنوباً هي دائرة العرض، التي يوجد فيها يوم لا تغيب فيه الشمس في الجنوب.
  • القطب الشمالي: درجته 90° شمالاً هي أصغر وأبعد دائرة عرض بالنسبة لخط الاستواء من جهة الشمال. وهي المنطقة التي لا تصل إليها الشمس أبدًا.
  • القطب الجنوبي: درجته 90° جنوباً، هي أصغر وأبعد دائرة عرض بالنسبة لخط الاستواء من جهة الجنوب. وهي المنطقة التي لا تصل إليها الشمس أبدًا.

أهمية دوائر العرض والطول

لدوائر العرض أهمية كبيرة في تحديد موقع أي نقطة على سطح الأرض وأيضًا في تقسيم العالم إلى المناطق الحرارية والتعرف على أحوال المناخ في كل منطقة منها كدرجات الحرارة، وسرعة واتجاه الرياح، وكمية هطل الأمطار، والضغوطات الجوية، وغيرها. كذلك وتشترك دوائر العرض مع خطوط الطول في تحديد مواقع الدول والمدن على الخريطة، لتحديد مكان أي بقعة على سطح الأرض بريًا أو بحريًا. كذلك ودوائر العرض تقسم الأرض إلى عدة مناطق حرارية، فمثلًا المنطقة الحرارية التي تقع ما بين دائرتي عرض 23.5 شمالاً وجنوباً هي المنطقة الاستوائية.

شاهد أيضًا: ما فوائد خطوط الطول ودوائر العرض

بهذا نجد أن المنطقة الحرارية التي تقع ما بين دائرتي عرض 23.5 شمالاً وجنوباً هي المنطقة الاستوائية. كما وعرّفنا أن المنطقة الحرارية هي المساحة من الأرض التي تتميز بصفات معينة من حيث عناصر المناخ وخصائصه، وتفصل ما بينها دوائر العرض الرئيسة والمدارات التي هي دوائر كاملة متوازية، وغير متساوية في الطول.

المراجع

  1. ^ britannica.com , latitude and longitude , 06/11/2021
47 مشاهدة