المنطقة الخارجية الأكثر صلابة من الأرض تسمى

كتابة يسرى - تاريخ الكتابة: 9 سبتمبر 2021 , 15:09 - آخر تحديث : 9 سبتمبر 2021 , 15:09
المنطقة الخارجية الأكثر صلابة من الأرض تسمى

المنطقة الخارجية الأكثر صلابة من الأرض تسمى؟، حيث أن كوكب الأرض هو الكوكب الصالح للحياة من بين جميع كواكب المجموعة الشمسية الأخرى، حيث أن له طبيعة تجعله ملائم للحياة مثل درجة الحرارة المناسبة وبعده المناسب عن الشمس كما أنه يتميز بوجود المياه والتضاريس، كما أن الأرض تتكون من مجموعة من الطبقات منها طبقات داخلية وأخرى خارجية، وفي السطور القادمة سوف نتحدث عن إجابة هذا السؤال كما سنتعرف على أهم الطبقات التي يتكون منها كوكب الأرض والعديد من المعلومات الأخرى عن هذا الموضوع بشئٍ من التفصيل.

المنطقة الخارجية الأكثر صلابة من الأرض تسمى

المنطقة الخارجية الأكثر صلابة من الأرض تسمى الغلاف الصخري، ويمثل الغلاف الصخري الطبقة الخارجية من سطح الأرض وكذلك الطبقة الأكثر صلابة الصالحة للحياة التي يعيش عليها جميع الكائنات الحية على سطح الأرض مثل الإنسان والحيوانات والنباتات، وهو يتكون بنسبة كبيرة من مجموعة متنوعة من الصخور ولذلك يسمى بالغلاف الصخري، كما أنه يحتوي على بعض المواد المنصهرة التي تشكل البراكين، ويعتبر هذا الغلاف من الطبقات الضخمة لكي تحمي سطح الأرض حيث يمتد إلى 100 كيلومتر تقريبًا.[1]

شاهد أيضًا: كم عدد طبقات الارض .. ما هي طبقات الأرض بالتفصيل

الطبقات التي تتكون منها الأرض

تتكون الكرة الأرضية من مجموعة من الطبقات حتى نصل إلى مركز الأرض وهذه الطبقات كالتالي:[1]

  • الغلاف الصخري: وهو الطبقة الخارجية التي يتكون منها كوكب الأرض وهو يتكون من الصخور وكذلك المواد المنصهرة وهو يعتبر أكثر الطبقات صلابة.
  • الغلاف المائع: وهي الطبقة التي تلي طبقة الغلاف الصخري وهي تحتوي على أغلب الصهارة والماجما كما أنها تعتبر طبقة ضعيفة بالنسبة لطبقة الغلاف الصخري.
  • الغلاف الأوسط: وهي تلك المنطقة الانتقالية التي تتميز بصلابة الصخور التي تحتوي عليها مهما تعرضت للحرارة والضغط.
  • اللب الخارجي: تحتوي هذه الطبقة على مجموعة من العناصر والمعادن المختلفة ولكنها توجد في الحالة السائلة فقط.
  • اللب الداخلي: وهي طبقة تتميز بدرجة حرارتها المرتفعة بعض الشئ عن طبقة اللب الخارجي كما أنها تحتوي على المعادن خاصةً معدن الحديد.

ما هي أهم خصائص كوكب الأرض

بالطبع لكل كوكب من كواكب المجموعة الشمسية مجموعة من الخصائص التي تميزه عن الكواكب الأخرى ومن أهم خصائص كوكب الأرض ما يلي:[2]

  • يحتوي كوكب الأرض على الماء في صورة بحار وأنهار ومحيطات ومياه جوفية حيث أن الماء يشكل حوالي 70% من مساحة الكرة الأرضية.
  • يعتبر كوكب الأرض أعلى الكواكب كثافة لذلك فهو يتميز بالضغط الكبير.
  • يعتبر كوكب الأرض هو خامس أكبر كوكب من كواكب المجموعة الشمسية.
  • يقع كوكب الأرض بين كوكبي الزهرة والمريخ.
  • يتميز كوكب الأرض بأنه ثالث كوكب من حيث القرب من الشمس.

شاهد أيضًا: الطبقة السفلية من الغلاف الجوي الأقرب الى سطح الارض هي

ختامًا نكون قد أجبنا على سؤال المنطقة الخارجية الأكثر صلابة من الأرض تسمى؟، كما نكون قد تعرفنا على الطبقات التي تتكون منها الكرة الأرضية وأهم خصائصها وكذلك بعض خصائص كوكب الأرض التي تميزه عن كواكب المجموعة الشمسية الأخرى بشئٍ من التفصيل.

المراجع

  1. ^ E-education.com , The Structure of the Earth , 09/09/2021
  2. ^ NASA.com , What Is Earth? , 09/09/2021
7 مشاهدة