المنظور هو الابتعاد عن النقل الحرفي ورفض المحاكاة من عناصر الطبيعة صح أم لا

المنظور هو الابتعاد عن النقل الحرفي ورفض المحاكاة من عناصر الطبيعة

المنظور هو الابتعاد عن النقل الحرفي ورفض المحاكاة من عناصر الطبيعة، المنظور هو أحد أشكال الفنون، من أبرز سماته الأساسية أنه يُعطي إحساس ثلاثي الأبعاد للصورة المسطحة مثل اللوحة أو الرسم، وفيه تبدة الأشياء أقرب وأصغر، وفي هذا المقال سنُجيب عن مدى صحة عبارة المنظور هو الابتعاد عن النقل الحرفي ورفض المحاكاة من عناصر الطبيعة.

المنظور هو الابتعاد عن النقل الحرفي ورفض المحاكاة من عناصر الطبيعة

عبارة المنظور هو الابتعاد عن النقل الحرفي ورفض المحاكاة من عناصر الطبيعة، هي عبارة خاطئة، حيث أنّ هذه العبارة تنطبق على الفن التجريدي، وهو فن تشكيلي يقوم على تجريد الأشكال باتباع خطوط وألوان مميزة، مع الحفاظ على إدخال الزخرفة في اللوحة الفنية، ومن أساسيات الفن التجريدي الحديثة الابتعاد عن النمط الكلاسيكي، وجعل لوحات الفن التجريدي بعيدة عن محاكاة عناصر الطبيعة[1].

شاهد أيضًالا يناقش الفنان في عمله الفني موضوعًا أخلاقيًا أو اجتماعيًا

ما أهمية المنظور؟

يعد المهندس المعماري الفلورنسي فيليبو برونليسكي أول من أدرك أهمية المنظور، إذ أنه طوّر منظور خطّي أظهر فيه وهم العمق باستخدام نقاط التلاشي التي تتقارب معها جميع الخطوط في الأفق، وبعدها بفترة قصيرة بدأ الفنانين الإيطاليين باستخدام المنظور الخطي في لوحاتهم، وتكمن أهمية المنظور في أنه وسيلة يعبّر رائعة فيها الفنان عن وجهة نظره، ويجعل المنظور اللوحة الفنية أو الرسم يبدو كأنه له مسافة وشكل ومساحة، وبمعنىً آخر يجعل المنظور العمل الفني يبدو واقعيًا، وقد مررنا جميعًا في طفولتنا بتجربة شبيهة للمنظور، وهي رسم المكعب، ورغم أنها ليست مشابهة تمامًا إلا أنها تحاكي مبدأ المنظور إلى حد ما[2].

شاهد أيضًاتتميز الفنون الإسلامية بارتباطها باللغة العربية ارتباطاً وثيقاً

استخدام الألوان في المنظور

تُستخدم الألوان في المنظور لثلاثة حاجات، وهي التشبّع، والقيمة، و تدرج اللون، حيث لميل الألوان الدافئة مثل الأصفر إلى الظهور في لوحات المنظور، أما الألوان الباردة مثل الأزرق فهو يميل إلى الانحسار، وفي ما يأتي نظرة سريعة على الألوان في المنظور[3]:

  • درجة حرارة اللون: مدى حرارة أو برودة درجة الحرارة، أي الأزرق الدافئ مقابل الأزرق البارد
  • شفافية الألوان: مدى سهولة الرؤية من خلال اللون، أي شفافية اللون، إلى شبه شفافيته، إلى لون معتم.
  • أصباغ اللون: مقدار استخدام أصباغ اللون في اللون، حيث تحتوي بعض الألوان على صبغة وبعضها لا يحتوي على أي أصباغ.
  • تشبع اللون: مدى سطوع اللون، وتتراوح الألوان ما بين شديدة التشبع إلى معتدلة التشبع.

شاهد أيضًاالالوان الثانوية هي

المنظور هو الابتعاد عن النقل الحرفي ورفض المحاكاة من عناصر الطبيعة، في نهاية مقالنا نأمل أن نكون قد قدمنا إجابة كافية حول عنوان المقال، وهي أنّ العبارة خاطئة، وهي تنظبق على الفن التجريدي، ولا تنطبق على المنظور.

المراجع

  1. ^ visual-arts-cork.com , Abstract Art: A General Guide , 22/09/2021
  2. ^ liveabout.com , The Definition of Perspective in Drawing , 22/09/2021
  3. ^ earntopaintpodcast.com , No Math Required: Using Color Perspective to Add Depth to Your Paintings , 22/09/2021

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *