المهن الإنتاجية المقدمة لجمهور تكون نواتجها

كتابة أحمد سليمان -
المهن الإنتاجية المقدمة لجمهور تكون نواتجها

المهن الإنتاجية المقدمة لجمهور تكون نواتجها ، العمل أو الشغل هو ذلك المجهود الإرادي الذي يبذله الشخص لإنتاج سلع ملموسة أو خدمات محسوسة، ليقوم بعد ذلك بتقديمها للجمهور والمستهلكين مقابل نفع مادي يعود عل صاحب العمل، حيث يمكن تقسيم مهن العمل إلى مهن إنتاجية وأخرى خدمية، وسنتحدث في هذه السطور عن مفهوم المهن الإنتاجية وأنواعها وبعض الأمثلة عنها.

المهن الإنتاجية المقدمة لجمهور تكون نواتجها

المهن الإنتاجية المقدمة لجمهور تكون نواتجها، والجواب الصحيح نواتجها منتجات مادية ملموسة، فالمهن الإنتاجية تعطى للجمهور بشكل غير مباشر ونواتجها مادية ملموسة، كما أنها تحتاج إلى جهد عضلي وحركي وهي بالنهاية تقدم منتج ، بيننما المهن الخدمية تقدم للجمهور بشكل مباشر وتحتاج إلى جهد فكري وعقلي، ونواتجها محسوسة غير ملموسة ، وهي بنهاية تقدم خدمة وليس منتج.

شاهد أيضًا: المهن التي تقدم خدمات معينة للجمهور وبصورة مباشرة

مفهوم المهن الإنتاجية

تعرف المهن الإنتاجية بتلك المهن التي تعتمد على الجهد العضلي للعامل، ونتائجه تقدم بشكل مباشر أو غير مباشر للجمهور أو المستهلك المحتاج لهذه المنتجات المادية الملموسة، ولهذه المهن العديد من المجالات كالحرف اليدوية الصناعية والزراعية وصناعة استخراج النفط وتكريره والعمليات المرتبطة فيه بالإضافة إلى أعمال الصيد وأعمال البناء. [1]

شاهد أيضًا: حل كتاب التربيه المهنيه اول ثانوي مسارات

أنواع المهن الإنتاجية

تشمل المهن الإنتاجية العديد من المهن نذكر منها:

  • المهن المقدمة للخدمات الصحية: وهي التقدم خدماتها للمرضى من خلال تقديم العلاج أو المشورة الطبية أو تقديم الدعم الطبي، وهي تقدم خدماتها في المشقيات والمستوصفات والمراكز الطبية وعيادات الأطباء، ويقوم عل تقديمها كل من الأطباء والصيادلة والممرضات.
  • المهن المقدمة لأعمال البناء: وهي المهن التي تعمل على بناء الأبنية السكنية، والعمل على أكساء الشقق وتجهيزها لتصبح مناسبة للسكن، والقائمون على هذه المهنة هم المهندسون والبنائيون والعمال المهرة في هذا المجال.
  • المهن المقدمة لأعمال النظافة: وتخص الأشخاص الذين يعملون على النظافة العامة بالطرق والشوارع والحدائق والاهتمام بالبيئة، ويقوم بهذه المهنة عمال النظافة وعمال البلديات.
  • المهن المتعلقة بالطهي وإعداد الطعام: وهي مهنة تقدم للجمهور كل ما يتعلق بالطعام وخدماته، من طهي و تقديم للطعام وتوصيله وغير ذلك، وهي تقدم خدماتها من خلال المطاعم ومطاعم الوجبات السريعة ويعمل بهذه المهنة الطباخون ومساعدوهم وعمال تقديم الطعام.
  • مهن رعاية الأطفال والاهتمام بهم: وهي مهنة تختص بالأطفال والطفولة متقدم خدماتها في الروضات والحضانات والمدارس، وتقدم هذه الخدمة المربون والمدرسون.
  • مهن توفر الأمن والحماية: يقوم بهذه المهنة رجال مدربون على تقديم الحماية الذاتية للأشخاص المهددون بالخطر والأشخاص المهمون.
  • مهن الدعاية والإعلان: ويقوم القائمون على هذه المهن بتقديم خدمات الترويج عن المنتج وتقديم النصائح لتحسن بيع المنتجات والخدمات الأخرى.
  • المهن المتخصصة بالخدمات الشخصية: كالقائمين على تقديم البطاقات الشخصية وجوازات السفر ورخص قيادة السيارات وغيرها من الخدمات الشخصية.

شاهد أيضًا: شروط توطين المهن الهندسية والمهن المستهدفة من التوطين 1443

بعض أمثلة عن المهن الإنتاجية

هنالك العديد من المهن التي تندرج تحت تصنيف المهن المنتجة نذكر منها:

  • في المجال الصناعي: صناعة البلاستيك وصناعة الأحذية والملابس، وكذلك صناعة الألمنيوم والحديد، وصناعة استخراج وتكرير النفط، وصناعة تغليف وحفظ وتعليب المواد الغذائية.
  • في المجال الزراعي والصيد وتربية الحيوانات والمواشي: كصاحب المزرعة وصاحب مزرعة الدواجن وكذلك مربو الأبقار والجمال، والأطباء البيطريين والمهندسين الزراعيين وصيد السمك وأصحاب الصيدليات الزراعية.
  • في مجال الحرف اليدوية: كالخباز والنجار والحداد والسباك والبناء والمنجد وغير ذلك من المهن اليدوية.

شاهد أيضًا: برامج التطوير الذاتي التي يجب ان يحصل عليها لمواكبة التطور المهني في التخصص

وبعد أن شارف مقالنا المهن الإنتاجية المقدمة لجمهور تكون نواتجها على الانتهاء، نكون قد تعرفنا على مفهوم المهن الإنتاجية وكذلك أهم أنواعها وبعض الأمثلة عنها.

المراجع

  1. ^ pubmed.ncbi.nlm.nih.gov , Developmental milestones for productivity occupations in children and youth: An integrative review , 1/1/2022
79 مشاهدة