الموقع الجغرافي للمملكة العربية السعودية هو الجنوب الشرقي من قارة آسيا

كتابة أسماء السيد -
الموقع الجغرافي للمملكة العربية السعودية هو الجنوب الشرقي من قارة آسيا

الموقع الجغرافي للمملكة العربية السعودية هو الجنوب الشرقي من قارة آسيا ، تتمتع المملكة العربية السعودية بموقع جغرافي متميز إذ أنها تشرف على البحر الأحمر، وعلى قارة آسيا، وعلى الخليج العربي، وتعتبر أوسط العالم، وهي زاخرة بمواقعها الاستثنائية والفريدة ومدنها المقدسة، وفيما يلي بعض المعلومات عن المملكة العربية السعودية.

الموقع الجغرافي للمملكة العربية السعودية هو الجنوب الشرقي من قارة آسيا

الإجابة خاطئة، إذ تقع المملكة العربية السعودية في أقصى الجنوب الغربي من قارة آسيا إذ يحدها من ناحية الغرب البحر الأحمر ومن ناحية الشرق الخليج العربي والإمارات العربية المتحدة وقطر، ومن ناحية الشمال يحدها الكويت والعراق والأردن وجنوباً اليمن وسلطنة عمان.

شاهد أيضًا: اثر الموقع الجغرافي على نشاة الحضارة في المملكة العربية السعودية

تطل المملكة العربية السعودية من جهة الغرب على البحر

تطل المملكة العربية السعودية من جهة الغرب على البحر الأحمر، وتتميز السعودية بإطلالتها الفريدة والنكيزة على البحر الأحمر من جهة مدينة جدة وخليج العقبة، وتتميز تلك المنطقة بمناخها الفاخر والفريد، وتعتبر من الوجهات السياحية الجيدة، ويعتبر ميناء جدة المطل على البحر الأحمر واحدًا من أفضل الموانئ في الشرق الأوسط والعالم، ويتنوع مناخ المملكة العربية السعودية، فعلى امتداد ساحل البحر الأحمر يقع سهل تهامة الساحلي الذي يصل طوله إلى 1100 كيلومتر أما عرضه فيصل إلى 60 كيلو متراً في الجنوب، حيث يميل إلى الضيق تدريجياً ناحية الشمال باتجاه خليج العقبة، في حين تقع إلى الشرق سلسلة جبال السروات والتي يصل ارتفاعها إلى 9000 قدم ناحية الجنوب،  وينخفض الارتفاع بالتدرج في الشمال لتبلغ حوالي 3000 قدم.

معلومات عن المملكة العربية السعودية

هي أكبر دولة عربية خالية من حيث المساحة، وثاني أكبر الدول العربية من حيث عدد السكان، ويحظى موقعها الجغرافي بمكانة متميزة منذ القدم، وهي مهد الرسالة الخاتمة، وهي رسالة الإسلام، وهي أرض مولد الرسول وتضم رفاته ورفاة آلاف الصحابة والتابعين، وهي أرض نزول القرآن الكريم، وهي تحتل موقعًا متميزًا في قارة آسيا وتطل على البحر الأحمر والخليج العربي وتحدها من الجنوب اليمن، بموجب الأمر الملكي  الذي صدر بتاريخ 1412/8/27هـ، ويحمل رقم (92/1) قسمت المملكة العربية السعودية إلى (13) منطقة إدارية، وتتوزع المنطقة إلى عدد من المحافظات يختلف عددها من منطقة إلى أخرى، وتنقسم المحافظة إلى مراكز ترتبط إدارياً بالمحافظة أو الإمارة، وتضم الإمارة أو المحافظة أو المركز عددًا من الأسماء السكانية ترتبط بها إداريًا.

شاهد أيضًا: العمق الحضاري والموقع الجغرافي من

مميزات المملكة العربية السعودية

تتميز المملكة العربية السعودية بعدة مزايا أهمها:

  • تعد موطن نشأة رسالة الإسلام، ومكان نزول القرآن، حيث بدأ نزول القرآن بمكة، ولها مكانة متميزة في قلوب المسلمين، إذ تضم المقدسات كالبيت الحرام والمسجد النبوي ومسجد قباء، وتضم العديد من المشاهد والآثار التاريخية الإسلامية النادرة.
  • تتمتع بأجواء صافية، ومناخها معتدل أغلب الوقت، بخلاف بعض المناطق التي تكون درجة الحرارة مرتفعة في الصيف، كما أنها تحظى بسقوط الأمطار، وفي فصل الربيع تكون جنة الله على الأرض بروعها وطبيعتها وخضرتها الصحراوية الخلابة.
  • تعد المملكة العربية السعودية وجهة سياحية بديعة لهواة الرحلات والتنقل والبحث عن الطبيعة الباهرة والراحة والاسترخاء، وهي موطن الأماكن المقدسة التي تهوي إليها أفئدة المؤمنين بالحج والعمرة والزيارة والسياحة.
  • تعد المملكة العربية السعودية بموقعها المتميز وإطلالتها الرائعة على ساحل البحر الأحمر والخليج العربي تعتبر واحدة من أهم المراكز التجارية والاقتصادية في منطقة الشرق الأوسط، كما أنها عضو بارز في منطقة أوبك للبترول والنفط الدولي، وتعتبر طرفًا مؤثرًا في تجارة النفط العالمية.

وفي ختام هذا المقال نكون قد تعرفنا على الموقع الجغرافي للمملكة العربية السعودية هو الجنوب الشرقي من قارة آسيا صح أم خطأ، وعرفنا أن الإجابة خاطئة، ذلك أن الجنوب الغربي هو الإجابة الصحيحة، كما ذكرنا بعض المعلومات عن المملكة العربية السعودية.

404 مشاهدة