الميزوثيرابي.. استخداماته وفوائده و اضراره

كتابة كتّاب محتويات - آخر تحديث: 14 مارس 2020 , 17:03
الميزوثيرابي.. استخداماته وفوائده و اضراره

حقن الميزوثيرابي واحدة من أكثر العلاجات التجميلية انتشارا في الأونة الأخيرة، حيث يروج لها الكثير من أطباء الجلدية وخبراء التجميل، ولا يتم استخدامها لأغراض تجميلية في الوجه فحسب، وإنما تستخدم أيضا لفقدان الوزن، و علاج الشعر، و استخدامات أخرى كثيرة في الوجه والجسم، اقرأ كل التفاصيل التي تحتاج لمعرفتها عن هذه التقنية الحديثة، وتعرف على الميزوثيرابي.. استخداماته وفوائده واضراره، و كيفية الاستعدادا لجلسات الميزوثيرابي و موانع استخدامه.

ما هو الميزوثيرابي؟

الميزوثيرابي هو طريقة غير جراحية دائمة لإزالة الدهون، وتحديد محيط الجسم، كما يستخدم أيضا لعلاج حالات أخرى كفقدان الشعر وشيخوخة الجلد، تم تطويره لأول مرة في فرنسا في عام 1952 لعلاج الاضطرابات الوعائية واللمفاوية، ومع ذلك، ولكن في وقت لاحق أكتشف أنه قد يكون مفيدًا أيضًا في علاج الألم المزمن، وفقدان الشعر، واضطرابات العظام والمفاصل والصدفية.

مؤخرا، مع اكتشاف أن دهون الجسم يمكن تقليلها عن طريق حقن مواد معينة، يتم استخدام الميزوثيرابي على نطاق واسع للمساعدة في فقدان الوزن وتقليل السيلوليت ونحت الجسم وإزالة التجاعيد وتجديد شباب الوجه، وعلى الرغم من استخدام هذه التقنية على نطاق واسع في جميع أنحاء أوروبا وأمريكا الجنوبية، إلا أن الميزوثيرابي هو خيار علاجي جديد نسبيًا في الولايات المتحدة ونيوزيلندا.

كما تجدر الإشارة إلى أن إدارة الغذاء والدواء الأمريكية لم توافق على أي أدوية لاستخدامها في الميزوثيرابي أو نحت الجسم، وأن الجمعية الأمريكية لجراحي التجميل لا تؤيد استخدام الميزوثيرابي. [1]

استخدامات الميزوثيرابي

– إزالة الدهون في مناطق مثل المعدة والفخذين والأرداف والوركين والساقين والذراعين والوجه

– الحد من السيلوليت

– تتلاشى التجاعيد والخطوط

– شد الجلد المترهل

– إعادة تشكيل الجسمنسم

– تفتيح البشرة المصطبغة

– علاج الثعلبة ، وهي حالة تسبب تساقط الشعر [2]

كيف يعمل الميزوثيرابي

تتضمن التقنية حقن مواد معينة، عن طريق إبرة دقيقة للغاية، تحت الطبقة الجلدية من الجلد في الأنسجة الدهنية تحت الجلد في المنطقة المختارة، تعتمد تركيبة المواد المحقونة على تحضير الممارس أو “معالج الميزوثيرابي”، فقد يحتوي على كميات دقيقة من المستخلصات النباتية والفيتامينات والإنزيمات والعناصر الغذائية والهرمونات والأدوية مثل موسعات الأوعية الدموية والعوامل المضادة للالتهابات غير الستيرويدية ومنبهات مستقبلات بيتا والمضادات الحيوية.

و يعتبر “الليسيثين” و “الأيزوبروترينول” اثنان من أكثر المواد المستخدمة في علاج السيلوليت وتقليل الدهون في الجسم، الأول مركب موجود في الصفراء البشرية وهو ضروري لهضم الدهون الغذائية، بينما الثاني هو عامل تحلل دهني يبدأ تفاعل كيميائي في الجسم لتفتيت خلايا الدهون.

يتم استخدام الحقن على الوجه وفروة الرأس والرقبة والصدر واليدين وعلامات التمدد والمناطق التي يتراكم بها الدهون، وعادة ما يتطلب الميزوثيرابي سلسلة من 3 إلى 15 جلسات علاجيه، تدار على فترات.

لاتزال كيفية تقليل الميزوثيرابي للدهون غير واضحة بشكل كامل حتى الآن، وهناك حاجة إلى مزيد من البحث باستخدام التجارب السريرية الخاضعة للرقابة للتحقق من آلية العمل، وفعالية وسلامة هذه التقنية. [1]

فوائد الميزوثيرابي

– تجديد الجلد بشكل عام

– يزيد من تماسك ومرونة الجلد

– تحسين  البشرة وإشراقها

– منع التجاعيد ويجدد ويحيي البشرة الباهتة المتعبة

– يحسن لون البشرة ومرونتها في منطقة اليدين والصدر والرقبة

– يعالج جميع أنواع البشرة بأمان [3]

استعدادات قبل جلسة الميزوثيرابي

– لا يجب تناول المشروبات الكحولية قبل العلاج بـ 24 ساعة على الأقل (الكحول قد ينقص الدم ويزيد من خطر الإصابة بالكدمات)

– يجب تجنب الأدوية المضادة للالتهابات / ترقق الدم، إن أمكن لمدة أسبوعين قبل العلاج، فالأدوية والمكملات الغذائية مثل الأسبرين وفيتامين E والجنكة بيلوبا والجينسنغ ونبتة سانت جون وأوميجا 3 / زيت السمك وإيبوبروفين وموترين وأدفيل وأليف وغيرها من مضادات الالتهاب غير الستيرويدية لها تأثير على ترقق الدم ويمكن أن تزيد من خطر الكدمات و تورم بعد الحقن.

– ستستغرق النتائج من حقن ديرما فيلر و بوتوكس حوالي 4 إلى 7 أيام للظهور، قد تظهر الكدمات والتورم أيضًا في تلك الفترة الزمنية،  تستغرق Sculptra وقتًا أطول لرؤية النتائج ، لذا خطط وفقًا لذلك مع مقدم الخدمة.

– يجب التوقف عن تناول الريتين- أ قبل يومين من بدء العلاج.

– قم بإعادة تحديد موعدك قبل 24 ساعة على الأقل إذا كان لديك طفح جلدي أو قرحة باردة أو عيب في المنطقة.

– إذا كان هناك تاريخ من قرح البرد، فيرجى إخبار الطبيب، فقد يضعك في الأدوية المضادة للفيروسات قبل العلاج.

– يجب التأكد من تناول وجبة إفطار جيدة، بما في ذلك الطعام والشراب قبل الجلسة سيؤدي ذلك إلى تقليل فرص الدوار أثناء العلاج. [4]

المواد المستخدمة في تقنية الميزوثيرابي

لا توجد تركيبة قياسية للمواد التي يتم حقنها في الميزوثيرابي. يستخدم الأطباء العديد من الحلول المختلفة ، بما في ذلك:

  • الأدوية الموصوفة مثل مضادات الأوعية الدموية والمضادات الحيوية
  • الهرمونات مثل الكالسيتونين والثيروكسين
  • الإنزيمات مثل الكولاجيناز والهيالورونيداز
  • مستخلصات عشبية
  • الفيتامينات و المعادن [2]

الآثار الجانبية للميزوثيرابي

نظرًا لأن الميزوثيرابي يتم إعطاؤه مباشرةً إلى المنطقة المطلوبة ، فمن المعتقد أن الآثار الجانبية محدودة أو مخفضة. تشمل الآثار الجانبية المبلغ عنها للميزوثيرابي ما يلي:

  • غثيان
  • ألم
  • حساسية
  • تورم
  • أحمرار
  • كدمات
  • نتوءات في موقع الحقن
  • بقع داكنة من الجلد
  • طفح جلدي
  • عدوى
  • جراح [1] [2]

خطوات ما بعد الميزوثيرابي

– لا يجب الاغتسال أو الاستحمام قبل مرور  8 ساعات على الأقل بعد علاج الميزوثيرابي، ولا يتم الحصول على حمام ساخن قبل مرور 48 ساعة  بعد العلاج، بعد ذلك يسمح بالاستحمام في الأسبوع الأول ولكن لمدة  محدودة بـ 15 دقيقة (والتي ستساعد في أي كدمات قد تحدث).

– يجب تجنب ممارسة الرياضة لمدة 48 ساعة بعد العلاج، سوف تتسبب التمارين الرياضية في التعرق وإخراج المحلول من مسام الجلد، مما يقلل من فعالية العلاج.

– يجب شرب ما لا  يقل عن 64 أونصة من الماء في يوم العلاج والاستمرار في تناول هذا الماء لمدة تصل إلى أسبوع.

– يجب تجنب التعرض لأشعة الشمس لمدة 48 ساعة بعد العلاج وحتى تهدأ الكدمات، إذا لزم الأمر للذهاب إلى الشمس ، يجب استخدام عامل وقاية من الشمس 25 أو أكثر في جميع الأوقات.

– يمكن أن يحدث رد الفعل التحسسي في شكل كتل صغيرة بحجم ربع، إذا لاحظت احمرار أو كتل صغيرة في موقع الحقن، اتصل بطبيبك على الفور لتحديد كيفية علاج المنطقة. [5]

الميزوثيرابي لعلاج تساقط الشعر

بالإضافة إلى علاج التجاعيد وإزالة الدهون غير المرغوب فيها، يستخدم الميزوثيرابي أيضًا لعلاج تساقط الشعر، حيث يتم حقن المريض ببعض المستخلصات النباتية الطبيعية أو الفيتامينات والأدوية مثل فيناسترايد ومينوكسيديل في الرأس.

ويقوم الميزوثيرابي بالآتي:

– يصحح الاختلالات الهرمونية في بصيلات الشعر

– يغذي الشعر بالعناصر الغذائية التي يحتاجها

– يحسن الدورة الدموية

ولكن كما هو الحال مع الاستخدامات الأخرى للميزوثيرابي، لا يوجد دليل يذكر على أنه يعمل على  علاج تساقط الشعر، لم يتم عرض معظم المواد التي يتم حقنها في الدراسات لإعادة نمو الشعر. [2]

من يمكنه الخضوع لعلاج الميزوثيرابي؟

يمكن لأي شخص بالغ يتراوح عمره ما بين 18-75 عامًا و يتمتع بصحة جيدة أن يخضع لعلاج الميزوثيرابي لفقدان الوزن وتقليل الوزن الموضعي وتقليل السيلوليت، و من  خلال الاستشارة الأولية، سيقوم الطبيب بمراجعة حالته الطبية السابقة والحالية وكذلك أي أدوية قام بتناولها.

موانع الميزوثيرابي

  • الحمل
  • الرضاعة
  • مرضى السكري الذين يعتمدون على الأنسولين.
  • المرضى الذين لديهم تاريخ من السكتة الدماغية.
  • المرضى الذين لديهم تاريخ من السرطان في الآونة الأخيرة.
  • المرضى الذين لديهم تاريخ من الجلطات الدموية.
  • المرضى الذين يتناولون أدوية متعددة لأمراض القلب. [6]

المراجع

  1. ^ dermnetnz.org , Mesotherapy , 13/3/2020
  2. ^ healthline.com , What Is Mesotherapy? , 13/3/2020
  3. ^ laserandskin.ie , Benefits of Mesotherapy treatment , 13/3/2020
  4. ^ newimageworks.com , Pre-Treatment Instruction , 13/3/2020
  5. ^ /innatebeauty.com , Mesotherapy Aftercare , 13/3/2020
  6. ^ skinsolutions.ca , Mesotherapy , 13/3/2020
100 مشاهدة