النباتات هي المحللات

كتابة مفيدة محمد -
النباتات هي المحللات

النباتات هي المحللات ، هل هذه العبارة صحيحة أم خاطئة، تعتبر النباتات أحد أهم الكائنات الحية على سطح الأرض، حيث تساهم بشكل كبير في حفظ النظام البيئي وإنتاج الغذاء للمكونات الأخرى في النظام البيئي، ويعطى في مادة علم الأحياء أجزاء النظام البيئي وأهمية كل جزء فيه، وفيما يلي ستتم الإجابة على النباتات هي المحللات.

ما هي المحللات في النظام البيئي

يحتوي النظام الحيوي على مجموعة من الكائنات الحية وغير الحية المتفاعلة مع بعضها البعض، ومن بين هذه الكائنات هي الكائنات المحللة، وتعتبر الكائنات المحللة عناصر حيوية هامة جدًا في النظام البيئي، وتقوم هذه الكائنات بتفكيك وتكسير جثث وبقايا كائنات حية أخرى وتقوم بالتغذي على العناصر العضوية الناتجة عن تفاعلات التفكك الحيوية التي تقوم بها. وفيما يلي أهمية المُحللات في النظام البيئي:[1]

  • تنظيف وتعقيم التربة من مخلفات التحلل الناتجة عن تفسخ النباتات والحيوانات الميتة.
  • حفظ طاقة النظام البيئي عن طريق إعادة العناصر الغذائية إلى النظام الحيوي وذلك بإطلاقها في التربة لتمتصها النباتات.
  • تهيئة مساحة جديدة للكائنات الحية الجديدة وذلك لأن تحلل الكائنات يساهم بإخفاء بقاياها بشكل نهائي.

شاهد أيضًا: العلاقة بين البكتيريا المثبتة للنيتروجين وجذور النباتات البقولية

النباتات هي المحللات

هذه العبارة خاطئة لأن النباتات تعتبر من الكائنات المنتجة، حيث تقوم باستهلاك المواد الغذائية الموجودة في التربة والتي تقوم المحللات بإنتاجها عن طريق تفكيك كائنات أخرى ميتة، حيث تقوم النباتات بامتصاص الأملاح المعدنية والعناصر الغذائية الأخرى من التربة بواسطة الجذر ثم تقوم بنقلها إلى الورقة حيث يتم استخدامها لإنتاج الغذاء بوساطة تفاعل ضوئي وباستخدام غاز ثاني أوكسيد الكربون من الهواء، في أجزاء من الورقة تسمى الصانعات الخضراء، حيث يتم إعادتها إلى النظام البيئي من جديد.
حيث يتألف النظام البيئي من جزأين أساسيين هما الجزء الحيوي ويتألف من الكائنات الحية، والجزء غير الحيوي الذي يتكون من التربة والهواء والماء والمناخ.[2]

شاهد أيضًا: تسمى العوامل التي تتحكم في نمو النباتات والحيوانات السعه التحمليه

ما هو دور النباتات في النظام البيئي

تعتبر النباتات هي أساس الحياة على سطح الأرض، وذلك بفضل عملية التركيب الضوئي التي تقوم بها لتحويل الطاقة الضوئية إلى عناصر طاقة، وتتركز أهمية النباتات في النظام البيئي بما يلي:[2]

امتصاص ثاني أكسيد الكربون (CO2)

غاز ثاني أكسيد الكربون (CO2) هو أحد الغازات الدافئة الرئيسية التي تساهم في إحداث تغيرات كبيرة في مناخ الأرض، فهي تمتص كميات كبيرة من حرارة أشعة الشمس وتقوم بحبسها مما يساهم بارتفاع حرارة الأرض، وتساهم النباتات بتخليص النظام البيئي من غاز ثاني أوكسيد الكربون وامتصاصها لتحويله إلى طاقة ومركبات عضوية في عملية البناء الضوئي.

إنتاج الأكسجين

كما ينتج عن عملية البناء الضوئي غاز الأوكسجين وهو غاز هام جدًا لتنفس الكائنات الحية، كما العوالق النباتية أو نباتات البحر هي التي توفر معظم الأكسجين في الغلاف الجوي وهي كائنات وحيدة الخلية.

شاهد أيضًا: تفقد النباتات الماء الى الغلاف الجوي عبر الاوراق في عملية تسمى

تأمين غذاء للكائنات الحية

من المعروف أن النباتات تشكل غذاءً هامًا للعديد من الكائنات الحية وتسمى الأحياء التي تتغذى على النباتات بالكائنات النباتية، وتتغذى على الكائنات النباتية كائنات أخرى لاحمة وهكذا تستمر السلاسل الغذائية. فالأرنب يتغذى على الأعشاب بينما يتغذى الذئب على الأرنب.

تنقية الهواء

للنباتات دور هام جدًا في تصفية هواء الغلاف الجوي وتخليصه من الشوائب العالقة بواسطة النباتات، كما يقوم بترطيب الجو، بواسطة عملية النتح وخروج الماء من مسام النبات، وتخفيض درجة حرارته بامتصاص ثاني أوكسيد الكربون.

وفي الختام تمت الإجابة على سؤال النباتات هي المحللات ، وقد تبين أن الكائنات النباتية هي المنتجات الأساسية في النظام البيئي، بينما تعمل المحللات على تفكيك بقايا الكائنات الحية الميتة تقوم النباتات بالاستفادة من هذه البقايا لخدمة النظام البيئي بأكمله.

المراجع

  1. ^ byjus.com , What is the role of decomposers in the ecosystem? , 6/12/2021
  2. ^ floweraura.com , How do Plants Contribute to the Ecosystem? , 6/12/2021
125 مشاهدة