النطاق الخارجي من الأرض

كتابة ربا عبدالله -
النطاق الخارجي من الأرض

النطاق الخارجي من الأرض هو ما سنتعرف عليه في هذه المقالة بالإضافة إلى أهم خصائصه، حيث الأرض تتكون من مجموعة من الطبقات وهي الستار والقشرة واللب الذي ينقسم إلى طبقتين وهما اللب الداخلي، واللب الخارجي، فمن هذا المنطلق سنتعرف على النِّطاق الخارجي من الأرض.

النطاق الخارجي من الأرض

النطاق الخارجي من الأرض هو اللب الخارجي، حيث اللب الخارجي للأرض هو عبارة عن طبقة سائلة يبلغ سمكها حوالي 2260 كيلومترًا، وهي تتكون من الحديد والنيكل. وتكون فوق اللب الداخلي الصلب للأرض وأسفل الستار، وتبلغ حدوده الخارجية 2890 كيلومترًا  تحت سطح الأرض، وتبلغ المسافة بين اللب الداخلي واللب الخارجي حوالي 5000 كيلومتر تحت سطح الأرض، كما وتتراوح درجة حرارة اللب الخارجي من 4400 درجة مئوية في المناطق الخارجية وتصل إلى 6100 درجة مئوية بالقرب من اللب الداخلي، ويبلغ متوسط ​​شدة المجال المغناطيسي في اللب الخارجي للأرض 25 غاوس. [1]

شاهد أيضًارتب طبقات الأرض من المركز إلى السطح

الهيكل الداخلي والخارجي للأرض

يقسم الجغرافيون الأرض إلى الهيكل الداخلي والخارجي، حيث يشير الهيكل الداخلي للأرض إلى الطبقات المختلفة التي يتكون منها الكوكب وهي: اللب الداخلي  واللب الخارجي  والقشرة الأرضية والستار، ويشير الهيكل الخارجي إلى المجالات التي تتفاعل على سطح الأرض مما يشكل المناظر الطبيعية والظروف المعيشية التي تحيط بالإنسان، ويشمل الهيكل الخارجي: الغلاف الصخري والغلاف المائي والغلاف الحيوي والغلاف الجوي. [2]

شاهد أيضًا: كم عدد طبقات الارض 

حقائق عن طبقات الارض

تتكون الأرض من أربع طبقات، حيث الطبقة التي يعيش عليها الإنسان هي القشرة ثم  الستار  وأخيراً اللب الذي يتكون من طبقتين اللب الداخلي والخارجي، وتكون طبقات الأرض في حالة حركة دائمة، وتتكون الأرض في الغالب من الصخور والمعادن، وفيما يلي شرح مبسط لطبقات الأرض: [3]

  • القشرة: هي عبارة عن طبقة صلبة خارجية وهو المكان الذي توجد فيه كل أشكال الحياة على سطح الأرض بما في ذلك الإنسان والحيوانات والجبال والبحار والتربة، ويبلغ سمكها حوالي 8 كيلومترات في قاع المحيط والتي تسمى قشرة المحيط، كما وتتكون القشرة المحيطية في الغالب من صخور البازلت، وهناك أيضًا القشرة القارية التي تغطيها الأرض وتتكون في الغالب من الجرانيت.
  • الستار: وهو الطبقة الثانية للأرض، حيث يبلغ سمك الوشاح حوالي 2900 كيلومتر حيث بشكل حوالي 85% من وزن الأرض، ويتكون الستار  من الحديد المنصهر أو المذاب والمعادن والصخور شبه الصلبة الأخرى التي ستستمر في التدفق تحت الضغط.
  • اللب: هو الذي يتكون من طبقتين وهما: اللب الداخلي والخارجي، حيث تشكلت الأرض منذ 4.5 مليار سنة وعندما حدث هذا غرقت جميع المواد الثقيلة في الوسط  وأصبحت هذه المواد  تشكل اللب الداخلي، أما اللب الداخلي يشبه نوعًا ما كرة الرصاص الصلبة والتي يبلغ سمكها حوالي 2400 كم، واللب الداخلي يدور بسرعة مختلفة عن بقية الطبقات وهذا يسبب المجال المغناطيسي للأرض.

وفي ختام هذه المقالة نلخص لأهم ما جاء فيها حيث تم التعرف على النطاق الخارجي من الأرض وأهم خصائصه، بالإضافة إلى أنه تم  التعرف على الهيكل الداخلي والخارجي للأرض، بالإضافة إلى أنه تم التعرف على حقائق متعددة عن طبقات الأرض.

المراجع

  1. ^ kids.kiddle.co , Earth's core facts for kids , 05/01/2022
  2. ^ historyandgeography.org , The Earth's Inner and Outer Structure , 05/01/2022
  3. ^ konnecthq.com , Amazing Facts about the Earth’s Crust , 05/01/2022
45 مشاهدة