النون الساكنة تكون ثابته في اللفظ فقط

كتابة نور محمد -
النون الساكنة تكون ثابته في اللفظ فقط

النون الساكنة تكون ثابته في اللفظ فقط صح أم خطأ حيث يوجد فيه اللغة العربية العديد من الأحرف التي تثبت لفظًا دون أن تثبت كتابًة، مثل الألف الخاصة بكلمة ابن في بعض المواضع، كأن تأتي في بين علمين مفردين الأول ابن الثاني والثاني أبو الأول مثل: علي بن أبي طالب، وعمرو بن عبد العزيز، فهنا في كلمة ابن ثبت حرف الألف لفظًا دون أن يثبت كتابًة.

النون الساكنة تكون ثابته في اللفظ فقط

العبارة صحيحة بالفعل النون الساكنة لا تثبت في الكلمة سوى لفظًا فقط، مثل الكلمات الأتية لعبْ وذهابْ وكتابْ ودرسْ وسحابْ وسماءْ وقمرْ وأرضْ، وللنون الساكنة العديد من الأحكام، أهم تلك الأحكام الإخفاء الشفوي والإدغام الشفوي.

ما هو الإخفاء الشفوي

الإخفاء الذي يتحقق بوجود الباء بعد الميم الساكنة أي الميم التي يتصل بها نون ساكنة ثابتة لفظًا دون أن تثبت كتابًة، سواء كانت تلك الميم من أصل الكلمات أو ميم زائدة بسبب جمع، مثل الميم الموجودة في كلمة “أنتم” في قول الله عز وجل: “إِذ أَنْتُم بِالعُدْوَةِ الدُّنْيَا”.

سمي الإخفاء الشفوي بذلك الاسم لأن كل من الحرفين الحرف المخفي والحرف المخفي عنه خرجوا من الشفتين، وهذان الخرفان هم الميم الساكنة والباء، وتقع تلك الميم الساكنة في نهاية الكلمة الأولى، والباء في بداية الكلمة التالية لها، واختلف العلماء في حكم ذلك النوع من الإخفاء كالآتي:

  • ذهب الجمهور مثل العالم الجليل ابن مجاهد أن ذلك الإخفاء واجب مع وجوب الغنة أيضًا فيه.
  • ذهب البعض الآخر من العلماء مثل العالم الجليل مكي بن أبي طالب إلى وجوب الإظهار لكن دون غنة.

القول الراجح هنا قول جمهور الفقهاء بأن ذلك الإخفاء واجب مع وجوب الغنة أيضًا فيه، ومن ضمن أمثلة الإخفاء الشفوي في القرآن الكريم، ما يلي:

  • قال سبحانه وتعالى: “إِنَّ اللَّهَ يَأْمُرُكُمْ أَن تُؤَدُّواْ الأَمَانَاتِ إِلَى أَهْلِهَا وَإِذَا حَكَمْتُم بَيْنَ النَّاسِ”.
  • قال الله عز وجل: “فَلَمَّا فَصَلَ طَالُوتُ بِالْجُنُودِ قَالَ إِنَّ اللَّهَ مُبْتَلِيكُم بِنَهَرٍ فَمَن شَرِبَ مِنْهُ فَلَيْسَ مِنِّ”.
  • وقال الله سبحانه وتعالى: “أَلَمْ تَرَ إِلَى الَّذِينَ يُزَكُّونَ أَنفُسَهُمْ بَلِ اللَّهُ يُزَكِّي مَن يَشَاء”.
  • قال الله عز وجل: “وَلَنَبْلُوَنَّكُمْ بِشَيْءٍ مِّنَ الْخَوْفْ وَالْجُوعِ وَنَقْصٍ مِّنَ الأَمْوَالِ وَالأنفُسِ وَالثَّمَرَاتِ وَبَشِّرِ الصَّابِرِينَ”.
  • قال الله عز وجل: “فَمَا لَكُمْ فِي الْمُنَافِقِينَ فِئَتَيْنِ وَاللَّهُ أَرْكَسَهُم بِمَا كَسَبُواْ”.

شاهد أيضًا: ما أحكام النون الساكنة، والتنوين

ما هو الإدغام الشفوي؟

الإدغام الشفوي هو الإدغام الذي يتحقق بوجود الميم المطلقة بعد الميم الساكنة أي الميم التي يتصل بها نون ساكنة ثابتة لفظًا دون أن تثبت كتابًة، سواء كانت تلك الميم من أصل الكلمات أو ميم زائدة بسبب جمع، مثل الميم الموجودة في كلمة أنتم، ومن ضمن أمثلة الإدغام الشفوي في القرآن الكريم ما يلي:

  • قول الله عز وجل: “اللَّهُ وَلِيُّ الَّذِينَ آمَنُواْ يُخْرِجُهُم مِّنَ الظُّلُمَاتِ إِلَى النُّورِ وَالَّذِينَ كَفَرُواْ أَوْلِيَاؤُهُمُ الطَّاغُوتُ”.
  • قول الله تعالى: “الشَّيْطَانُ يَعِدُكُمُ الْفَقْرَ وَيَأْمُرُكُم بِالْفَحْشَاء وَاللَّهُ يَعِدُكُم مَّغْفِرَةً مِّنْهُ وَفَضْلاً”.
  • وقول الله سبحانه وتعالى: “وَمِنْهُم مَّن صَدَّ عَنْهُ وَكَفَى بِجَهَنَّمَ سَعِيرًا”.
  • قول الله سبحانه وتعالى: “ثُمَّ يَتَوَلَّى فَرِيقٌ مِّنْهُمْ وَهُم مُّعْرِضُونَ”.
  • قول الله عز وجل: “وَإِذَا حَضَرَ الْقِسْمَةَ أُوْلُواْ الْقُرْبَى وَالْيَتَامَى وَالْمَسَاكِينُ فَارْزُقُوهُم مِّنْهُ وَقُولُواْ لَهُمْ قَوْلاً مَّعْرُوفًا”.

وفي النهاية نكون قد عرفنا أن النون الساكنة تكون ثابته في اللفظ فقط مثل الكلمات الأتية لعبْ وذهابْ وكتابْ ودرسْ وسحابْ وسماءْ وقمرْ وأرضْ، وللنون الساكنة العديد من الأحكام، أهم تلك الأحكام الإخفاء الشفوي والإدغام الشفوي والإظهار الشفوي، وعدة أحكام أخرى.

29 مشاهدة