الهدف من تفعيل اليوم الوطني

كتابة حنين شودب -
الهدف من تفعيل اليوم الوطني

الهدف من تفعيل اليوم الوطني ما هو؟، فاليوم الوطني في معظم الدول هو يوم واحد في العام، وهو غالبًا اليوم الذي تستقلّ فيه البلاد، وتخرج من تحت سيطرة الاستعمار، وتنال استقلالها، أمّا في المملكة السعودية فاليوم الوطنيّ هو يوم توحّدت فيه المملكة السعودية تحت راية آل سعود، وقد بات هذا اليوم يوم إجازة رسميّة في جميع القطاعات الحكومية في المملكة، فنا هو الهدف من تفعيل اليوم الوطني، ذلك ما سنتعرّف عليه في هذا المقال.

الهدف من تفعيل اليوم الوطني

إن الهدف من  تفعيل اليوم لوطني في المملكة العربيّة السعودية هو نشر الوعي بين المواطنين السعوديين بأن يعرفوا أهمية المحافظة على الوحدة الوطنية، ففي هذه الوحدة تتمثل قوّة الدولة، وجاءت هذه الوحدة بقرار ملكيّ من الملك الراحل عبد العزيز بن عبد الرحمن آل سعود وكان ذلك في الثالث والعشرين من شهر أيلول في عام 1932م، الواقع في يوم الخميس الموافق الحادي والعشرين من شهر جماد الأول في عام 1351م، وتوحّدت المملكة لتصبح من أقوى الدول في الشرق الأوسط، كما حققت الكثير من الإنجازات على مختلف الأصعدة، بعد أن كانت المملكة السعودية في البداية دولة نامية فقيرة تعاني من انتشار الأمراض والخرافات، وقد تحولت بشكل كامل بعد توحيد الأراضي العربية إلى دولة قوية متقدمة يعيش فيها المواطن السعودي في مستوى مرتفع وينعم بالرفاهية والراحة.

شاهد أيضًا: كلمة صباح عن اليوم الوطني 1443 .. اذاعة عن اليوم الوطني كاملة

توحيد المملكة العربية السعودية

تمكن الملك عبد العزيز عبد الرحمن بن فيصل من اسعادك الرياض كعاصمة للسعودية وهي المكان الذي ينتمي إليه أجداده وقد عاد الملك بعائلته إلى الرياض في الخامس من شهر شوال لعام 1319 هجري والذي يوافق الخامس عشر من شهر يناير عام 1902 ميلادي، وبعد نجاح الخطوة الاولي وهي استعادة عاصمة المملكة الرياض واصل الملك عبد العزيز المسيرة لمدة ثلاثين عامً حتي تمكن بشكل كامل من توحيد جميع الأراضي العربية، نجح خلال هذه الفترة في ضم الكثير من المناطق الموجودة مثل جنوب نجد والوشم وذلك عام 1902 ميلادي، وتمكن من توحيد القصيم عام 1322 هجري وبعدها الاحساء في عام 1331 هجري مرورًا بالكثير من الأراضي العربية الأخرى والتي انتهت بمنطقة جازان وتوحيد الحجاز في الفترة بين 1343 هجري و 1344 هجري لتكتمل توحيد جميع الأراضي السعودية اعلم 1930 ميلادي، وفي اليوم الثالث والعشرين من شهر سبتمبر لعام 1932 ميلادي إصدار الملك السعودي قرار ينص على توحيد البلاد تحت مسمي المملكة العربية السعودية وبداية من هذا اليوم تم تفعيل اليوم الوطني.

شاهد أيضًا: الشعار الجديد لليوم الوطني السعودي 91 جاهز للطباعة والاستخدام

أبرز احتفالات المملكة باليوم الوطني

يحتفل السعوديون باليوم الوطني بعدد كبير من الأفكار، حيث يتفاعلون مع اليوم الوطني بالكثير من مشاعر الفرح التي تبعث على الإيجابيّة، وتجد روح الانتماء للملكة، وفيما يأتي سنذكر أهم مظاهر الاحتفال باليوم الوطنيّ السعوديّ:

  • تتجلّى أبرز مظاهر اليوم الوطني برفع العلم السعودي المكوّن من اللونيين الأبيض والأخضر على كافّة دوائر الدّولة السّعوديّة وعلى السّيارات ومنازل المواطنين، بالإضافة إلى شعارات اليوم الوطني لدورته الحادية والتسعين، “هي لنا دار”.
  • تزيين المنازل والشّوارع والسّاحات العامة بصور الملك سلمان بن عبد العزيز وصور ولي العهد محمد بن سلمان وشعارات وهويّة اليوم الوطني.
  • يقوم كثير من المواطنين على ارتداء الملابس التي تحمل صور اليوم الوطني وشعارات المملكة العربيّة السّعودية والتي دائمًا ما يضفي أيضًا عليها اللونين الأبيض والأخضر.
  • فعاليات ثقافيّة تتم عبر تنظيم ندوات فنيّة وثقافية تتناول ذكرى اليوم الوطني السّعودي وفقرات شعريّة وقصة وغيرها.
  • المهرجانات الغنائيّة العامة التي تقوم على تنظيمها الهيئة العامة للترفيه، وتستقطب عدد من كبار نجوم السّاحة الفنيّة في الوسط العربي، وتلقى رواجًا وحضوريًا شعبيًا واسعًا.
  • اغتنام جملة العروض التي يتم الإعلان عنها احتفالًا باليوم الوطني السعودي عبر عدد كبير من ماركات التجارة والشركات العاملة في السّوق السّعوديّة، حيث تصل التخفيضات إلى نسب مرتفعة جدًا.
  • حضور الندوات الثقافيّة عبر الإعلام أو السينما والتي تتناول تاريخ اليوم الوطني السّعودي بمجموعة من الأفلام الوثائقيّة المهمّة، والتي تعرّف المواطن بتاريخ بلاده المجيد.
  • تنظيم العروض والحفلات الشعبية التي تتناول الفنون الخاصة بالفولكلور السّعودي والألعاب الترفيهيّة ضمن أجواء تعمّها الفرحة والسرور، وسط الحشود الجماهيرية الكبيرة.

شاهد أيضًا: اليوم الوطني 91 اي يوم

شعار اليوم الوطني 91

أطلق رئيس مجلس الإدارة التابع للهيئة العامة للترفيه في المملكة تركي بن عبد المحسن آل الشيخ هوية اليوم الوطني الواحد والتسعين تحت شعار: “هي لنا دار”؛ ضمن إطار الهيئة العامة للترفيه العامل على توحيد الاحتفالات باليوم الوطني في جميع الجهات التابعة للمؤسسات الحكومية والخاصة في المملكة العربية السعودية في الخارج، من أجل تحقيق صورة من التكامل والتوافق في كل استخدامات الهوية. وقد تم تصميم الشعار وجميع عناصر الهوية الأساسية انطلاقًا من مشاريع 2031 التي تعتبر مصدرًا لإلهام كل فنان في هذا العصر، وقد اكتملت المجموعة من خلال إضافة الإنسان كعنصر أساسي له دور فاعل في تحقيق هذه الرؤية.

شعار اليوم الوطني 91

شاهد أيضًا: مشروع عن اليوم الوطني

الاحتفالات باليوم الوطني على المستوى العالمي

إن الاحتفال باليوم الوطني السعودي لا يقتصر على داخل المملكة بل يقام كذلك في مختلف السفارات السعودية الموجودة في جميع دول العالم، وتحضر تلك الاحتفالات قيادات السفارة بالإضافة إلى أبناء الجالية السعودية المقيمين في كلِّ بلد وعدد كبير من القادة والإعلاميين داخل السفارة، وتشارك العديد من الدول العربية في هذا الاحتفال منها جمهورية مصر العربية حيث يتم تلوين برج القاهرة باللون الأخضر علامة على مشاركة مصر للاحتفال، وفي الإمارات يتم الاحتفال باليوم الوطني في برج خليفة، وفي الكويت في بنك الكويت الوطني.

شاهد أيضًا: كلمة بمناسبة اليوم الوطني السعودي 1443

أهمية الاحتفال باليوم الوطني

إنّ أهمية اليوم الوطني في المملكة العربية السعودية بأنّه فيه تخليد لذكرى توحيد بلاد شبه الجزيرة العربيّة في دولة واحدة في شعبها وأرضها، لتكون ن أعظم الدول، وفيما يأتي بعض النقاط التي توضح أهمية اليوم الوطني السعودي:

  • غرس بذار حب الوطن وما يدور حوله من قيم ومبادئ وطنية في نفوس المواطنين السعوديين.
  • تعريف الأجيال الجديدة الشابة على مختلف الإنجازات العظيمة التي حدثت في الوطن السعودي والتي توجت في اليوم الوطني بتوحيد المملكة والإعلان عن قيامها.
  • مباهاة الشعب السعودي للعالم كله بوطنهم العظيم والتفاخر به وباستقلاله وتميزه ووجوده ضمن مصاف الدول الكبرى.
  • إشعار الآخرين من الشعوب بمدى أهمية الوحدة الوطنية السعودية وما تحمله في نفوس الشعب السعودي من قيم ومبادئ وآمال عظيمة.

وبهذا نكون قد تعرفنا في مقالنا هذا على الهدف من تفعيل اليوم الوطني، كما تعرفنا أبرز احتفالات المملكة باليوم الوطني، وأضفنا شعار اليوم الوطني 911، وأخيرًا تعرّفنا على أهمية الاحتفال باليوم الوطني.

71 مشاهدة