الهوية الفنية هي ذاك الطابع الأخير الذي يظهر على هيئة العمل الفني العام وهي الانطباع والإحساس الذي يصل إلى المشاهد

كتابة ربا سليمان -
الهوية الفنية هي ذاك الطابع الأخير الذي يظهر على هيئة العمل الفني العام وهي الانطباع والإحساس الذي يصل إلى المشاهد

الهوية الفنية هي ذاك الطابع الأخير الذي يظهر على هيئة العمل الفني العام وهي الانطباع والإحساس الذي يصل إلى المشاهد ، هذا ما سيتم إيضاحه في هذا المقال فالفن عمل إبداعي لا يتقنه جميع الناس بل هو فطرة وموهبة ويمكن تنميته بالتدريب والتمرين ليصل إلى مستويات راقية ومعترف بها عالميًا.

الهوية الفنية هي ذاك الطابع الأخير الذي يظهر على هيئة العمل الفني العام وهي الانطباع والإحساس الذي يصل إلى المشاهد

الهوية الفنية هي ذاك الطابع الأخير الذي يظهر على هيئة العمل الفني العام وهي الانطباع والإحساس الذي يصل إلى المشاهد الإجابة هي: “عبارة صحيحة“، وممارسة الفن هي فعل قديم عرفه الإنسان منذ القدم وجعل منه وسيلةً لحفظ تراثه وحضارته وتخليد رموزها وشخصياتها وإنجازاتها لآلاف السنين اللاحقة، وبدأ قبل نحو 30 ألف سنة برسم رموز تعبر عن أشكال الحيوانات أو غيرها ولها دلالات متنوعة على جدران الكهوف والمعابد.

شاهد ايضًا: في الفن التشكيلي والطبيعة الصامتة

مفهوم الفن

يطلق اسم الفن على مجموعة من النشاطات التي يقوم بها الإنسان وينشأ بموجبها أعمالًا بصريةً أو سمعيةً تعبر عن فكرة معينة أو تنقل وجهات نظر ورسائل مبطنة وهادفة، وانتشرت العديد من الأنشطة الأخرى المتعلقة بدراسة الفن وتقييمه وتطويره كالنقد القني والنشر الفني والتوزيع والمونتاج ودرس البعض تاريخ الففن وتطوره في كافة الحضارات القديمة منها والحديثة، ويمكن القول أن للفن أنواع عديدة ومجالات واسعة أبرزها الرسم والموسيقى والرقص والغناء والحفر على الخشب والصلصال والطبخ والكتابة والتمثيل وغيرها الكثير.[1]

أنواع الفن

للفن أنواع عديدة صنفها الدارسون في هذا المجال والنقاد ضمن فئات مختلفة، وهذه الفئات هي:

  • الفنون المرئية: كالفنون التشكيلية والفنون التعبيرية والفنون التطبيقية.
  • الفنون غير المرئية: ومن ابرز أمثلتها الموسيقى والشعر والمسرح والدب والإلقاء والخطابة والأوبرا وفن الطبخ.

ما هي الفنون التشكيلية

الفنون التشكيلية هي جزء من الفنون المرئية التي يهتم بها الكثير من الفنانون على مستوى العالم بعضهم يعتبرها هوايةً وموهبةً والبعض الآخر يتخذها مهنةً له، ومن أشهر أنواع الفنون التشكيلية:

  • الرسم: وهو أحد الفنون السبعة ويعتمد على إنشاء نوع من العلاقة بين الرسام وسطح ما هو سطح لوحته ليعبر فيها عن أفكاره مستخدمًا فرشاةً وألوانًا يختاره بنفسه.
  • التصوير الزيتي: هو فن معروف منذ القدم ومن أهم الفنون التشكيلية.
  • التصوير الجداري: وهو جزء من الفن المعماري ويعتمد على رسم تحف فنية رائعة على الجدران أو الأسقف بما ينسجم مع البناء والغاية منه.
  • الفسيفساء: يعتمد هذا الفن على صناعة مكعبات صغيرة ومن ثم استخدامها في زخرفة الأرضيات والجدران والأسقف.
  • النحت: وهو فن تشكيل مجسمات ثلاثية البعاد باستخدام الخشب أو الخزف أو المعادن أو النحت على الصخور وغير ذلك.
  • فنون الوسائط المتعددة: يعتمد هذا الفن على تجميع ودمج عدة عناصر لإنشاء عرض معين يخدم فكرةً محددةً.
  • فن الفيديو: أو الصور المتحركة وهو فن حديث الولادة نسبيًا ويعتمد على تكوين مقاطع فيديو تعرض غالبًا مترافقةً مع بعض الأصوات أو ما يعرف بالمقاطع الصوتية.
  • العمارة: هي علم وفن هندسة المباني وتشييدها بطريقة سليمة وجميلة وأشكال مختلفة وهو فن قديم ودائم التجدد، وهو فن مرتبط بالعلوم الأساسية المختلفة كالرياضيات ومبادئ الهندسة وعلم النفس والتاريخ والفلسفة والسياسة وغير ذلك.
  • التصوير الفوتوغرافي: أو التصوير الضوئي احد أشهر أنواع الفنون التشكيلية ومن أكثرها انتشارًا خاصةً بعد التطور الكبير في تقنيات التصوير والكاميرات المستخدمة لهذا الغرض.

شاهد أيضًا: متى ظهر الفن التشكيلي في السعودية

وفي الختام أوضحنا أن الهوية الفنية هي ذاك الطابع الأخير الذي يظهر على هيئة العمل الفني العام وهي الانطباع والإحساس الذي يصل إلى المشاهد ، بالإضافة إلى أهم المعلومات حول مفهوم الفن وأنواعه.

المراجع

  1. ^ britannica.com , art , 2/1/2022
80 مشاهدة