الهويدي وش يرجعون

الهويدي وش يرجعون

الهويدي وش يرجعون ، على مر الزمن ومرور الأيام وتواليها تبقى العائلات الكريمة والمتشعبة دون أن تتمزق روابطها أو تتحلل علاقاتها الاجتماعية والشعوبية، وحتى لو انتقل بعضها إلى مناطق أخرى، وهذا ما حدث لواحدة من أعرق العائلات التي ظهرت في الجزيرة العربية وانتقلت إلى الكثير من الدول الأخرى ألا وهي عائلة الهويدي، التي هي محور حديثنا في هذا المقال.

الهويدي وش يرجعون

الهويدي هم قحطانيون غير أنه نظرًا لتشعب عائلة الهويدي، فمن الصعب الوقوف على بطن واحدة أو مرجع واحد لتلك القبيلة الكبيرة الممتدة، وتعود عائلة الهويدي لأكثر من بطن من بطون قبيلة قحطان المشهورة، إلا أنها توغلت وتفرعت إلى الكثير من الدول والكويت واليمن ومصر وسوريا والأردن وغيرها، إلى جانب تواجدها القوي في منطقة الجزيرة العربية ولاسيما قضاء نجد.

شاهد أيضًا: المديميغ وش يرجعون

أصل عائلة الهويدي في السعودية

أصل عائلة هويدي هو منطقة نجد بالمملكة العربية السعودية، وأصل عائلة الهويدي بالمملكة العربية السعودية لا يمكن تحديده بدقة إلا أن الثابت أنهم ينتمون إلى يعرب بن قحطان أحد أقطاب العرب المشهورين، وعائلة الهويدي من الفخوذ المتكررة كثيرًا في الجزيرة العربية وفي خارجها من الدول المحيطة بها، فخذ أصيل من فخوذ العرب ومنهم الأشراف الهمدانيين الذي ينتمون إلى آل همذان.

عائلة الهويدي في الخرج

ومن البطون المعروفة التي تنتمي إليها عائلة الهويدي بالمملكة العربية السعودية هو تواجدها في مدينة الخرج، والهويدي بالخرج بطن معروفة ومرموقة، ولاسيما الذين يتواجدون في الإمارات والكويت والبحرين وغيرها من الدول التي تواجدوا فيها، وهم أشراف يعود نسبهم إلى الحسين بن علي بن أبي طالب رضي الله عنه، و هم من الصقور من العمارات من عنزة.

شاهد أيضًا: أبا الخيل وش يرجعون وإلى أي قبيلة ينتمون

عائلة الهويدي من وين؟

من الحقائق التي توصل إليها علماء ومختصون الأنساب بالجزيرة العربية وخارجها أن هناك فرع قوي وشهير من فروع عائلة الهويدي يعود إلى قبيلة عنزة، ذات الجذور الشديدة الغور في العروبة، إذ أنها من أقدم القبائل العربية التي سكنت اليمن وأطراف الجزيرة العربية، ومع الزحف الحضري انتشرت في الكثير من المناطق كالرياض ونجد والأحساء والباطن والكثير من الأعماق السعودية.

قبيلة الهويدي في اليمن

قبيلة هويدي باليمن ترجع إلى أحمد بن كلول بن أحمد بن سويدان  وهم ينتمون إلى  محمد بن غيلان وقد تشعبت شجرة قبيلة  الهويدي وتفرعت من اليمن إلى مصر والأردن وليبيا وسوريا والعراق والكويت والإمارات، فمن المعروف أن أنه اسم الهويدي موجود في كل الأقطار العربية تقريبًا، إلا مختلف الأنساب والأفخاذ، وقد تواجد فرع لهم في حضرموت باليمن ينتمي إلى آل بدر بن محمد بن شنفر، وبعضهم يرجع إلى قبائل يام المعروفة بحضرموت كبرى مدن اليمن السعيد.

شاهد أيضًا: المقبل وش يرجعون وإلى أي قبيلة ينتمون

عائلة الهويدي الشريف

يفتخر الهويديون دائمًا بمرجعيته الشريفة وانتمائهم للأشراف من أهل البيت، فهم في الشام يعرفون بانتمائهم العفادلة، وهم من أحفاد الحسين فهم هاشميون علويون، ومرجعهم الأصلي إلى نجد فهم من أشراف قحطان في الأساس، وآل الهويدي المعروفون في الشام ومصر تحديدًا يرون أنهم هاشميون ويعود نسبهم إلى الخليفة الراشد الرابع علي بن أبي طالب رضي الله عنه.

 عائلة الهويدي الحريق

عائلة الهويدي من عائلة آل شويشان التي تعود إلى عائلة الجبور، وهم في الأصل من الخضران، من بني عمرو، ويعودون إلى سبيع، وهم من العائلات المعروفة في محافظة الحريق ومحافظة المزاحمية، وبعض المحافظات الأخرى المجاورة.

شاهد أيضًا: الجش وش يرجعون وإلى أي قبيلة ينتمون

أهم الشخصيات من عائلة الهويدي

هناك الكثير من أسماء الشخصيات التي لمعت داخل المجتمع السعودي، يقترن اسمها باسم عائلة الهويدي، ومنهم: الشاعر المرموق سليمان صالح الهويدي، وهو واحد من العلامات الشعرية البارزة ليس فقط في الداخل الجزراوي أو السعودي، وإنما على مستوى الخليج العربي ككل، وله العديد من الدواوين والقصائد الشعرية التي تغنى بها كبار المطربين الخليجيين.

في نهاية هذا المقال عن الهويدي وش يرجعون ، وقد عرفنا أنهم في الأصل قحطانيون يعودون إلى قبيلة قحطان المعروفة، وقيل يعودون إلى عنزة، توجد لتلك العائلة الكثير من الفروع المتناثرة في معظم البلاد والأقطار العربية في السعودية ومصر واليمن والكويت والإمارات وسوريا والعراق.

38 مشاهدة