الوسق يساوي كم

كتابة نور محمد - تاريخ الكتابة: 20 أبريل 2021 , 09:04 - آخر تحديث : 20 أبريل 2021 , 09:04
الوسق يساوي كم

الوسق يساوي كم؟ من أكثر الأسئلة المهمة التي يجب أن يعرفها الكثير من المسلمين، حيث تتعدد الأحكام الفقهية في الشريعة الإسلامية، وهناك بعض المرادفات التي لا يعلم المسلم ماذا تعني على وجه التحديد، ومنها المعيار المستخدم في زكاة الزروع والثمار وهو الوسق الذي ورد في حديث الرسول صلى الله عليه وسلم، والذي سنتعرف على مقداره بشكل مُحدد في السطور التالية.

الوسق يساوي كم

لقد أجمع العديد من الفقهاء على أن الوسق يساوي 60 صاع، وعلى ذلك يكون النصاب ما يعادل 300 صاع، ويقدر مقدار 5 أوسق كما ورد في الحديث الشريف بنحو 653 كجم، والحديث الذي ورد فيه ذكر كلمة الوسق هو الحديث الشريف، «ليس فيما دون خمسة أوسق تمر ولا حب صدقة».

زكاة الثمار والزرع ثابتة ومفروضة في القرآن الكريم وفي السنة النبوية الشريفة، وذلك لقوله تعالى في الآية 141 من سورة الأنعام،{وَآتُوا حَقَّهُ يَوْمَ حَصَادِهِ}، وأيضاً ما ورد في قول الرسول الكريم، «ما سقت السماء ففيه العشر وما سقي بالغرب دلو أو دالية ففيه نصف العشر».

قد اشترط الجمع من الفقهاء اخراج النصاب بزكاة الزروع والثمار، وخو ما يعادل 300 صاع أو 50 كيلة مصرية، وقد يختلف مقياس الصاع بين بلد وأخرى، لذلك فإن الصاع الواحد يقدر بالوزن ما يعادل 2 كيلو وأربعين جرام.[1]

أحكام زكاة الثمار والزروع

هناك أحكام وضوابط خاصة بزكاة الزروع، وهي كالتالي كما وضحها مركز الأزهر العالمي للفتاوي الالكترونية:

  • أن يكون الزرع من أصناف المزروعات التي تُفرض عليها الزكاة (كالشعير، والقمح، الذرة، التمر، الزبيب، الأرز)، وجميع ما يتم ادخاره من المزروعات والحبوب ويُقتات به، وطبقا لقول الحنفية فإن زكاة المزروعات واجبة على جميع ما يتم حصده من الأرض.
  • بلوغ النصاب وهو 5 أوسق كما ورد في الحديث الكريم، فجميع ما تم زرعه من الأصناف المذكورة سابقا تجب عليها الزكاة عند بلوغها النصاب.

مقدار زكاة الزروع والثمار

ورد في حكم ما يتم إخراجه من زكاة الزروع والثمار الأحكام التالية:

  • في حالة الاعتماد على المطر أو السقي بشكل مباشر من الترع والمصارف التي لا تتطلب تكلفة يكون مقدار الزكاة العشر كاملاً مما تنتجه الأرض.
  • في حالة استخدام آلة لسقي الزرع والثمار يتم إخراج نصف العشر مما تنتجه الأرض، ولا يتم خصم النفقات من المحصول قبل اخراج زكاته، وفي حالة عدم بلوغ المحصول لنصاب فلا زكاة فيه.
  • أما في حال سقاية المزروعات بماء المطر مع الماء الذي يحتاج لتكلفة مثل الماء الذي يتم ضخه من خلال الآلات، فالزكاة في تلك الحالة تكون 3/4 العشر.[2]

اقرأ أيضًا: متى يجب اخراج زكاة الخارج من الارض

حكم الزكاة في المزروعات التي لا تؤكل ثمارها

طبقا لما قاله الدكتور محمود شلبي الأمين العام للفتوى بدار الإفتاء المصرية، فإنه أفتى بالأخذ بالمذهب الحنفي حول حكم إخراج زكاة المزروعات الثمار التي لا يتم أكلها، وقال بوجوب الزكاة فيها في حالة بلوغها للنصاب من قيمة المحصول وهو ما يعادل 612 كجم.

ومعنى ذلك أنه يتم إخراج نحو 5% من العشر الخاص بنصاب زكاة المحصول، إذا كان يتم سقي الأرض من خلال الآلات الزراعية، وإخراج العشر بشكل كامل في حالة سقيان الأرض من ماء السماء أو ماء المطر أو الماء الجاري الذي لا يحتاج لنفقات.

شروط زكاة الزروع

هناك بعض الشروط التي يجب أن تتوفر في مُخرج زكاة الزروع، وفي حالة عدم توافر هذه الشروط لا تجب عليه الزكاة، وتتضمن هذه الشروط ما يلي:

  • أن يكون مسلم.
  • أن يكون حر.
  • شرط المُلك التام.
  • شرط بلوغ الزروع أو الثمار لحد النصاب.

وفي النهاية نكون قد عرفنا الوسق يساوي كم؟ حيث أنه من المعايير التي تحدث عنها الرسول صلى الله عليه وسلم، وهو من المكاييل المستخدمة في زكاة الزروع  والثمار والتي يجب إخراجها على الثمار والزروع.

المراجع

  1. ^ ar.islamway.net , كم يساوي الوسق من صاع أو كيلو؟ رابط المادة: http://iswy.co/e3n1r , 20-4-2021
  2. ^ islamweb.net , طريقة إخراج زكاة الزرع ، ومقدار الصاع والوسق , 20-4-2021
395 مشاهدة