الى ماذا يرمز اللون الأبيض في علم الإمارات

كتابة ربا عبدالله - تاريخ الكتابة: 2 مايو 2021 , 10:05 - آخر تحديث : 2 مايو 2021 , 09:05
الى ماذا يرمز اللون الأبيض في علم الإمارات

الى ماذا يرمز اللون الأبيض في علم الإمارات ؟ هو السؤال المهم الذي سنجيب عليه في هذه المقالة، حيث تم رفع علم دولة الإمارات العربية المتحدة في 2 ديسمبر 1971 م، لأول مرة من قبل الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان بمناسبة اتحاد الدولة، فمن هذا المنطلق سنتعرف على ألوان علم الامارات وإلى ماذا يرمز اللون الأبيض في علم الإمارات تحديدًا.

الى ماذا يرمز اللون الأبيض في علم الإمارات

يرمز اللون الأبيض في على الإمارات والذي يعد أنقى الألوان إلى الصدق والسلام؛ وقد يرمز للنظافة أيضاً، كما ويتكون العلم من أربعة ألوان وهي الأخضر والأبيض والأسود والأحمر، وكل لون له دلالته الخاصة، ولكن جميع الألوان تمثل معًا وحدة العرب، وصمم العلم الإماراتي الشاب عبد الله محمد المعينة بعد مشاهدة إعلان عن مسابقة لتصميمه، ثم أصبح وزيرا للخارجية فيما بعد. [1]

اقرأ أيضًا: الى ماذا يرمز اللون الاحمر في علم الامارات

دلالات ألوان علم الإمارات 

وفيما يأتي دلالات ألوان علم الإمارات الذي يتكون من أربعة ألوان وهي اللون الأحمر والأبيض والأسود والأخضر، والتي تمثل جميعها معًا توضيح معنى وحدة العرب، وفيما يأتي دلالة كل لون من ألوان علم الإمارات لوحده: [1]

  • اللون الأحمر: حيث يمثل اللون الأحمر الصلابة والشجاعة والقوة، ويمكن أيضًا تفسير الشريط الأحمر الرأسي على أنه ربط جميع المعاني الأخرى معًا في الوحدة العربية.
  • اللون الأخضر: حيث يمثل اللون الأخضر الأمل والفرح والتفاؤل والحب، كما و يمكن أن يرمز أيضًا إلى ازدهار البلاد.
  • اللون الأبيض: حيث يمثل اللون الأبيض السلام والصدق، واللون الأبيض هو أنقى الألوان، فبالتالي يفسره البعض على أنه رمز للنظافة.
  • اللون الأسود: حيث خلافا للاعتقاد الشائع فإن الشريط الأسود من العلم الإماراتي لا يمثل النفط، بل إنه يمثل هزيمة الأعداء وكذلك قوة العقل.

تصميم علم دولة الإمارات العربية المتحدة

الذي قام بتصميم علم الإمارات هو الشاب الإماراتي عبد الله محمد المعينة، والذي صممه في عام 1971، وعلم دولة الإمارات يبلغ طوله ضعف عرضه، وقصد المعينة أن تعكس الألوان الأربعة الوحدة العربية التي يظهر موضوعها في مقطعي قصيدة عربية لصفيل الدين هولي، والذين وصفوا أعمال الخير والخير واللطف، حيث كتب الشاعر عن معارك الأرض التاريخية التي خاضها بشق الأنفس وذلك بأفعال ونوايا كانت بيضاء، أي حميدة، لكن قوة المعارك كانت سوداء  أي قوية، بينما كانت الأراضي واسعة وخضراء، وكانت السيوف الباسلة ملطخ بدم المعينة الأحمر، والذي شغل منصب وزير مفوض في وزارة الخارجية الإماراتية بعد إنشاء علم بلاده، وقدم تصميمه لمسابقة العلم  حيث تغلب على ما يصل إلى 1.300 متسابق للفوز بالجائزة الأميرية البالغة 4000 درهم. [2]

اقرأ أيضًا: من الذي صمم علم الامارات

وفي ختام هذه المقالة نلخص لأهم ما جاء فيها حيث تم التعرف على الى ماذا يرمز اللون الأبيض في علم الإمارات ؟ كما وتم التعرف على دلالات الألوان الأخرى لعلم دولة الإمارات العربية المتحدة، بالإضافة إلى أنه تم التعرف على مصمم علم دولة الإمارات، وتم التعرف أيضًا على تصميمه.

المراجع

  1. ^ gulfnews.com , UAE Flag Day 2020: What do the colours of the UAE flag mean? , 1/5/2021
  2. ^ dubai.travel-culture.com , United Arab Emirates (UAE) Flag , 1/5/2021
673 مشاهدة