الى ماذا يشير علم الأنثروبولوجي؟

كتابة ربا سليمان -
الى ماذا يشير علم الأنثروبولوجي؟

إلى ماذا يشير علم الأنثروبولوجي؟ قسمت العلوم الأساسية إلى عدد من الأفرع والاختصاصات، بحيث يختص كل منها بالبحث في أمور محددة، فمثلًا يوجد علم الحيوان، وآخر للنباتات، كما يوجد علم التشريح، وكذلك الفيزيولوجيا، ومن بين هذه العلوم كان علم الأنثروبولوجي، فما هو؟ وبماذا يبحث ويختص هذا العلم، وما هي الفروع التي تنتمي له، كل هذه التفاصيل وأكثر سيتم توضيحها في سطور المقال التالي من موقع محتويات.

إلى ماذا يشير علم الأنثروبولوجي؟

إن علم الأنثروبولوجي يشير إلى “علم الأجناس أو ما يعرف بعلم الإنسان”، حيث أن كلمة أنثروبولوجيا تتألف من جزأينهما كلمة Anthropos وهي كلمة يونانية تعني الإنسان، وكلمة logosg وتعني علم، لينتج بذلك علم الإنسان، وهو ما يبحث في كل ما يتعلق بالإنسان وسلوكه وأعماله، وكذلك المجتمعات والحضارات البشرية.[1]

شاهد أيضًا: يعرف علم الفارماكولوجي بـ

أقسام علم الأنثروبولوجي

قام العلماء بتقسيم علم الأنثروبولوجي إلى أربعة أقسام أساسية، هي:

  • العلوم الطبيعية: وهي مجموعة العلوم المتعلقة بطبيعة الإنسان، وتشمل التشريح والفيزيولوجيا، وعلم البناء الإنساني.
  • العلوم الاجتماعية: وتختص بدراسة كل ما يتعلق بالمجتمع من تقسيمات وبناء النظم ضمنه، وكذلك الطبقات والطوائف فيه.
  • العلوم الثقافية: أو ما يعرف بالعلوم الحضارية، والتي تبحث في الاختراعات والأدوات التي استخدمها الإنسان البدائي وتطوراتها عبر العصور والأزمان.
  • العلوم التطبيقية: والتي تبحث في وسائل التواصل مع الشعوب البدائية ومشكلاتها.

نشأة علم الأنثروبولوجي

عرف هذا العلم منذ القدم، وبدأ من خلال النظر والتأمل في تكوين الإنسان، ومن أشهر العلماء الذين عرفوا في هذا الاختصاص كان المؤرخ والعالم الإغريقي هيرودوتس الذي لقب بأبي الأنثروبولوجيا، وذلك لوصفه الدقيق لكل من أجساد الصينيين وكذلك المصريين الأوائل، كما برز العالم الروماني تاكيتس في هذا العلم من خلال دراساته الشهيرة حول القبائل الجرمانية، وتجدر الإشارة إلى أن تدريس هذا العلم هو حديث العهد، حيث بدأ ذلك منذ حوالي القرن أو ما يزيد عنه بقليل.

شاهد أيضًا: انتومولوجي هو علم

وفي ختام هذا المقال تكون قد تمت معرفة إلى ماذا يشير علم الأنثروبولوجي؟ كما تم ذكر أهم المعلومات عن هذا العلم من فروعه المتنوعة، وكذلك نشأته.

المراجع

  1. ^ britannica.com , Anthropology , 19/06/2022
1 مشاهدة