اماكن سياحية في صلالة

كتابة أندره عيد قره -
اماكن سياحية في صلالة

اماكن سياحية في صلالة ! تعد مدينة صلالة من أهمّ المدن السياحيّة الموجودة في دولة سلطنة عُمان. فهي على الرغم من كونها المركز الإداريّ والتجاري والاقتصاديّ التّابعة لمحافظة ظُفار، إلاَّ أنّها أيضًا تضمّ العديد من المواقع الأثريّة والطبيعيّة، الأمر الذي يجعل منها قبلة السياحة التي تطلّ على بحر العرب.

اماكن سياحية في صلالة

اماكن سياحية في صلالة عديدة، حيث تكثر فيها الوديان، والشواطئ، والكهوف، والعيون، والينابيع، والمواقع الأثريّة الشهيرة والتي تأتي في مقدّمتها القلاع والمتاحف. بالإضافة إلى الفنادق العريقة، والمطاعم الشهيرة. ومن خلال موقع محتويات سنتعرّف في هذه المقالة على معالم سياحية في ظفار وتحديدًا في مدينة صلالة في سلطنة عمان.

شاهد أيضًا: افضل الأماكن السياحية في سان مارينو

اماكن سياحية طبيعية في صلالة

من خلال موضوعنا أماكن سياحية في صلالة، سنتعرّف على بعض المواقع الطبيعيّة، والتي تشتهر في سلطنة عمان في محافظة ظُفار كأهمّ المعالم الطبيعيّة. ومنها على سبيل المثال: [1] [2]

  • وادي دربات: عند ذكر أماكن سياحية في صلالة بالتأكيد سيكون وادي دربات في مقدّمتها. لا سيما أنّه الوادي الذي تكثر فيه البحيرات، والشلالات، والكهوف، ناهيك عن عيون المياه الطبيعيّة. والجدير بالذكر بأنّه يوجد في داخله واحد من شلالات صلالة، الذي يبلغ ارتفاعه حوالي مئة متر، حيث تجري مياهه فقط في فصل الخريف. بالإضافة إلى وجود بحيرةٍ طبيعيّة في الوادي، حيث يمكن القيام بنزهةٍ عبرها في قارب صغير. [3]
  • وادي نحيز: إنّه الوادي الذي يبعد عن مدينة صلالة مسافة تقدّر بحوالي 12 كيلو مترًا فقط. لا سيما أنّه من أفضل الأماكن السياحية الموجودة في سلطنة عمان. يضمّ هذا الوادي العديد من الكهوف الصخريّة الجيريّة، والذي يعود في تاريخه التكوينيّ إلى العصر الثلاثي. في حين تعيش فيه الحيوانات العديدة، وبعضها تعد من الحيوانات النادرة.
  • عين خيوت: تعد عين خيوت من أشهر العيون الموجودة في مدينة صلالة، والتي يقصدها السياح باستمرار. حيث شلالات جوجب الشهيرة.
  • عين صحنوت: إنّها واحدة من العيون التي تقع في سلطنة عُمان، وتعد من أهم الأماكن السياحية في صلالة، حيث تبعد عن مركز المدينة مسافة تقدّر بـ 14 كيلو متر فقط.
  • سهل جوجب: لا بد أنّ نذكر سهل جوجب حين ذكر أماكن سياحية في صلالة. فهو السهل الذي تكثر فيه الواحات الخضراء، ناهيك عن القمم الجبليّة التي تحيط به.
  • عين رزات: إنّ أفضل أماكن سياحية في صلالة، الطبيعيّة منها، هي عين رزات. لا سيما أنّها تقع بالقرب من مركز مدينة صلالة، حيث تبعد عنها مسافة تقدّر بحوالي 30 كيلو متر فقط. في الواقع إنّ التمازج بين المناظر الطبيعية في عين رزات تجعل منها لوحة مدهشة، حيث الجبال الشّاهقة، التي تتخلّلها الكهوف العديدة، والمساحات الخضراء المدهشة، ناهيك عن عين المياه الصّافية الرقراقة، والتي يمكن القيام بجولاتٍ في القوارب الصغيرة فيها.
  • ينابيع عين اثوم: إنّها واحدة من الينابيع الشهيرة التي تقع في صلالة؛ بل إنّها من أشهر الأماكن السياحية فيها. تضمّ العديد من الشلالات، والمسطّحات الخضراء، والأنهار. في الواقع، يمكن للزائر أن يمارس العديد من النشاطات الترفيهيّة في هذه الينابيع، كالصيد، والسباحة. لا سيما أنّه يقع بالقرب من هذه الينابيع منتجع كروان بلازا الشهير. [5]
  • شلالات صلالة: حين السؤال عن أماكن سياحية في صلالة لا بدّ بأنّ يتبادر إلى الذهن شلالات صلالة الشهيرة. في الواقع إنّها عدّة شلالات تنتشر في مختلف العيون الموجودة في المنطقة، كالشلال الموجود في وادي عين، وأيضًا شلال عين طبرك، وهنالك شلال خور الذي يقع في الجهة الغربيّة من مدينة صلالة.
  • شاطئ المغسيل: حين البحث عن أماكن سياحية في صلالة بالتأكيد سيكون شاطئ المغسيل في مقدّمتها. إنّه من الوجهات السياحيّة المفضّلة في صلالة حيث يمتدّ هذا الشاطئ على مسافة كبيرة من سواحل بحر العرب. في الواقع إنّ ما يميّز هذا الشاطئ الرمليّ، هي مياهه النقيّة، كما ويعدّ من أفضل أماكن الاستجمام والاستراحة، حيث الهواء المنعش والمسارات المخصّصة للمشي، وممارسة الرياضات المختلفة.
  • شاطئ الفزايح: يمتد شاطئ الفزايح على مساحة رمليّة واسعة على بحر العرب، ويتميّز بإطلالاته السّاحرة. لا سيما أنّه تحيط به المرتفعات الجبليّة من جهاته الثلاث.
  • كهف المرنيف: إنّه واحد من أشهر الكهوف الموجودة في سلطنة عمان، والتي تعد مقصدًا سياحيًّا في مدينة صلالة. يقع الكهف بالقرب من شاطئ المغسيل، الذي يطلّ على بحر العرب. في الواقع؛ إنّ ما يميّز هذا الكهف هو وجود العديد من النوافير المائيّة الطبيعيّة، بالإضافة إلى العديد من المرافق. لا سيما أنّه يقع بالقرب من هذا الكهف المنتجعات السياحيّة الراقية والفنادق ذي النجوم الأربعة.
  • كهف طيق: يقع كهف طيق في مدينة صلالة التي تتبع لمحافظة ظُفار في دولة سلطنة عُمان. ويعد هذا الكهف من أشهر الأماكن السياحيّة في صلالة، حيث يقع في حفرة طوي أعتير. كما تبلغ مساحة هذا الكهف حوالي ثلاثمئة مليون مترًا مكعّبًا. في حين يوجد فيه حوالي ست مداخل.

أماكن سياحية أثرية في صلالة

تضمّ مدينة صلالة العديد من الأماكن السياحية الأثرية، فمنها المدن التي مازالت شاهدة على عظمة الحضارات القديمة في المنطقة، ومنها الكهوف التي سكنها الإنسان قديمًا. وفيما يلي نستعرض بعض هذه المواقع كما يلي:[1]

  • مدينة سمهرم الأثريّة: من أشهر الأماكن السياحية الموجودة في مدينة صلالة هي مدينة سمهرم الأثريّة. في الواقع يعود تاريخ هذه المدينة إلى مئة عام قبل الميلاد، وتضمّ العديد من المواقع الأثريّة، كالقلعة القديمة، والمباني التي تمّ بناؤها من الحجارة، والمعبد الأثريّ.
  • قلعة طاقة: يعود تاريخ بناء قلعة طاقة إلى القرن 19 ميلادي، حيث بنيت لتكون المنزل لزعيم عشيرة في صلالة وهو علي بن تمام جدّ السلطان قابوس. تحوي القلعة اليوم على متحفٍ، يتمّ فيه عرض الأسلحة القديمة التي كان يستخدمها السكّان القدماء في سلطنة عُمان، ناهيك عن العديد من القطع الأثريّة. في الواقع؛ تبعد قلعة طاقة عن مدينة صلالة مسافة تقدّر بحوالي 33 كيلو متر، وعلى الرغم من صغر حجمها، إلاَّ أنّها تضمّ أربعة أبراجٍ، وعلى عددٍ قليلٍ من الغرف. والجدير بالذكر أنّه يقع بالقرب من هذه القلعة مقبرة والدة السلطان قابوس.
  • قصر السلطان: يُعدّ قصر السلطان من أشهر الأماكن السياحية في مدينة صلالة التي تتبع لمحافظة ظُفار. إنّ ما يميّزه هو طرازه المعماري المبهر، لا سيما أنّه محاطٌ بالحدائق الخضراء، والتي تمنح المنطقة جوًّا من الهدوء والسكينة. كما تجدر الإشارة إلى أنّ هذا القصر يقع على البحر مباشرة، حيث يمكن مشاهدة أماكن رسوّ اليخوت.
  • معبد النبي أيوب: يقع المعبد في جبل القار، حيث يبعد عن مدينة صلالة مسافة تقدّر بحوالي 25 كيلو متر فقط. ويقال بأنّه ضريح النبي أيّوب.
  • متاحف صلالة: تعد المتاحف في جميع دول العالم من بين الأماكن السياحية الأكثر شعبيّة. في حين يوجد في مدينة صلالة عدد من المتاحف الهامّة، ومنها على سبيل المثال:
    • متحف أرض اللبان.
    • متحف صلالة.
    • ومتحف ظفار الخاص.

شاهد أيضًا: افضل 10 مناطق سياحية في مسقط

فنادق صلالة

إنّ ما يساهم في منح أيّ مدينةٍ شهرة سياحيّة، هو بالتأكيد وجود الفنادق والمنتجعات الراقية، المجهّزة بالمرافق العديدة، والتي تقدّم خدماتها للزائرين على أكمل وجه. ولعلّ أهمّ الفنادق السياحية الموجودة في مدينة صلالة في عُمان ما يلي:[4]

  • فندق ومساكن الفنار: يعد هذا الفندق من الأماكن السياحية الهامة الموجودة في صلالة، حيث يقع على بعد 17.9 كيلو مترًا من وادي دربات. لا سيما أنّه من الفنادق المطلّة على بحر العرب، ويمتلك شاطئًا خاصًّا به، وبعض المرافق الهامّة كمسابح الأطفال، والألعاب. والجدير بالذكر أنّه يبعد عن مركز الأحياء المائية مسافة تقدّر بحوالي 34 مترًا فقط.
  • فندق حدائق صلالة: إنّه إحدى الفنادق السياحية الفاخرة الموجودة في مدينة صلالة في سلطنة عمان، حيث يتمتّع بطرازه العصريّ والراقي. كما يبعد هذا الفندق عن جامع السلطان قابوس مسافة تقدّر بحوالي 6.1 كيلو متر. بينما عن مطار صلالة الدولي فيبعد مسافة تقدّر بوالي 7.2 كيلو متر.
  • منتجع ميلينيوم صلالة: وهو من الفنادق ذي الخمسة نجوم الموجودة في مدينة صلالة في سلطنة عمان، وتحديدًا إلى الجهة الشماليّة منها، حيث يبعد عن شاطئ الدهاريز مسافة تقدّر بحوالي 3.8 كيلو متر، بينما عن مطار صلالة الدوليّ فيبعد حوالي 18.9 كيلو مترًا.
  • فندق بوتيك جويرة صلالة: إنّ ما يميّز فندق بوتيك جويرة هو وقوعه على ممشى المرسى في هوانا صلالة. لا سيم أنّه يبعد عن مطار صلالة الدولي مسافة تقدّر بحوالي 33.3 كيلو متر، بينما عن عين صحلنوت فيبعد حوالي 38.1 كيلو متر. في حين أنّه يتميّز بطرازه العصريّ، ويضمّ مسبحًا وعددًا كبيرًا من الغرف والأجنحة.
  • فندق انترسيتي صلالة: يتميّز هذا الفندق بإطلالته الرائعة على المدينة. لا سيما أنّه يضمّ العديد من المرافق الترفيهيّة، كمراكز اللياقة، والمسبح، وألعاب خاصّة بالأطفال. في حين أنّه يقع في منطقة مركز الأعمال في صلالة، ويبعد عن مطار صلالة الدولي مسافة تقدّر بحوالي 13.8 كيلو متر. بينما عن شارع النهضة فيبعد حوالي 2 كيلو متر فقط.
  • أوتيل مسقط الدولي: لا بد أن يذكر هذا الفندق حين السؤال عن أماكن سياحية في صلالة، حيث يطلّ على المدينة مباشرة، ويتمتّع بخدمات ومرافق عديدة. لا سيما أنّه يبعد عن مطار صلالة الدولي مسافة تقدّر بحوالي 12 كيلو متر. بينما عن مركز مدينة صلالة فيبعد حوالي 5.2 كيلو متر. أمّا عن جامع السلطان قابوس فيبعد حوالي 400 متر فقط.
  • صلالة رويال للأجنحة الفندقيّة: يبعد هذا الفندق عن جامع السلطان قابوس مسافة تقدّر بحوالي 1.8 كيلو متر فقط. بينما عن مطار صلالة الدولي فيبعد حوالي 14 كيلو متر.
  • فندق أتانا ستاي صلالة: يبعد فندق أتانا ستاي عن مسجد السلطان قابوس مسافة تقدر بحوالي 15.1 كيلو متر. بينما عن مطار صلالة الدولي فيبعد حوالي 11.7 كيلو متر.
  • فندق جراند فلورا: إنّه واحد من الفنادق التي تمتلك إطلالة رائعة في صلالة. في حين يبعد عن سوق الحافة في سلطنة عمان مسافة تقدر بحوالي 4.4 كيلو متر. بينما عن مطار صلالة الدولي فيبعد حوالي 13.1 كيلو متر.
  • أوتيل سيتي صلالة: يبعد هذا الفندق عن متحف أرض اللبان الشهير في صلالة مسافة تقدّر حوالي 6.5 كيلو متر. بينما عن مطار صلالة الدولي فيبعد حوالي 14.7 كيلو متر.

شاهد أيضًا: افضل اماكن سياحية في الرياض موصى بها

مطاعم صلالة

إنّ وجود المطاعم والكافيهات في سلطنة عمان، لَهو دليل على أنّ هذه المدينة هي واحدة من أفضل الأماكن السياحية الموجودة في السلطنة. وفي هذه الفقرة نستعرض بعض أشهر المطاعم السياحية كما يلي:[6]

  • مطعم البليد: إنّ ما يميّز هذا المطعم هو إطلالته المميّزة على بحر العرب في سلطنة عمان، وتحديدًا على خور البليد.
  • مطعم ميينيوم ريزورت: إنّه واحد من المطاعم ذي النجوم الخمسة، حيث يقع بالقرب من الشاطئ، وتحديدًا في منطقة شارع الرباط.
  • منتجع شاطئ صلالة: يعد من أفضل الأماكن السياحية في صلالة.
  • مطعم الدولفين: يقع هذا المطعم بالقرب من شاطئ البحر، حيث يقدم المأكولات المحليّة الشهيرة في صلالة.
  • مطعم الخبير التركي: إنّه من المطاعم ذي الأربعة نجوم التي تقع في مدينة صلالة. لا سيما أنّه يقدّم أفخر المأكولات والمقبّلات التركيّة.

ختامًا، تعرّفنا من خلال هذه المقالة على اماكن سياحية في صلالة. كما تعرّفنا على المواقع التراثيّة والتاريخيّة التي تقع في صلالة، والتي مازالت شاهدة على تاريخ هذه المنطقة العابقة بالأصالة.

المراجع

  1. ^ siaha.net , أماكن سياحية في صلالة: أفضل 7 مناطق و مواقع سياحية في صلالة موصى بها , 30/12/2021
  2. ^ urtrips.com , السياحة في صلالة , 30/12/2021
  3. ^ urtrips.com , أفضل 3 أنشطة في وادي دربات صلالة , 30/12/2021
  4. ^ urtrips.com , افضل 10 من فنادق صلالة موصى بها 2020 , 30/12/2021
  5. ^ omallqura.com , السياحة في صلالة , 30/12/2021
  6. ^ omallqura.com , 4 من أفضل مطاعم صلالة الجديدة من سلطنة عمان , 30/12/2021
  7. ^ ar.tripadvisor.com , أنشطة سياحية في صلالة , 30/12/2021
227 مشاهدة