انتاج النسل خاصيه من خصائص الحياه من دونها لا يستمر النوع

كتابة amnasaleh - تاريخ الكتابة: 8 سبتمبر 2021 , 23:09
انتاج النسل خاصيه من خصائص الحياه من دونها لا يستمر النوع

انتاج النسل خاصيه من خصائص الحياه من دونها لا يستمر النوع ، علم الأحياء هو العلم الذي يدرس حياة الكائنات الحية، فعلماء الأحياء يدرسون كيفية نشوء وتطور واستمرار الكائنات الحية، وبالنسبة لعبارة إنتاج النسل خاصية من خصائص الحياه من دونها لا يستمر النوع، فإنّنا سنستبدل جملة إنتاج النسل بكلمة مرادفة واحدة فقط.

انتاج النسل خاصيه من خصائص الحياه من دونها لا يستمر النوع

يمكن استبدال جملة انتاج النسل بكلمة التكاثر، لتصبح الجملة التكاثر خاصية من خصائص الحياة من دونها لا يستمر النوع، وعند تكاثر الكائنات الحية، فإنّ كل نوع يُنتج أفرادًا يشبهونه في الشكل والنوع والصفات الداخلية والخارجية، وحتى في السلوك[1].

شاهد أيضًافي دورة حياة النباتات البذرية يتم التكاثر بواسطة

ما هو التكاثر؟

التكاثر هو العملية التي يتم من خلالها إيجاد كائنات حية جديدة، ويتكاثر البشر والحيوانات والنباتات وحتى البكتيريا، وهناك طريقتان تتكاثر بهما الكائنات الحية، وهي الطريقة اللاجنسية، والطريقة الجنسية، والتكاثر اللاجنسي يحدث من دون الحاجة إلى ذكر وأنثى من نفس النوع، بينما يتطلب التكاثر الجنسي مادة وراثية من عضوين مختلفين من النوع، وغالبًا يتطلب ذلك ذكر وأنثى، هناك عدد قليل من الأنواع النادرة التي لديها القدرة على التكاثر الجنسي وغير الجنسي[2].

شاهد أيضًاما نوع التكاثر في الهيدرا

ما هي خصائص الكائنات الحية المشتركة؟

تشترك جميع الكائنات الحية في العديد من الخصائص أو الوظائف الرئيسية، وهي كما يأتي[3]:

  • الاستجابة للمنبهات: تستجيب جميع الكائنات الحية للمحفزات الخارجية، فمثلًا تتجه النباتات نحو الضوء، أو تتسلق على الجدران والأسوار، وحتى البكتيريا يمكنها أن تستجيب للمنبهات، مثل الابتعاد عن المواد الكيميائية.
  • التكاثر: تشترك جميع الكائنات الحية بقدرتها على التكاثر، وتحدث عملية التكاثر من خلال تكرار الحمض النووي في الكائنات وحيدة الخلية، وعن طريق إنتاج أفراد جدد عند الكائنات الحية متعددة الخلايا.
  • النمو: تنمو جميع الكائنات الحية وتتطور عن طريق اتباع التعليمات التي تعطيها الجينات للخلايا.
  • التكيف: تتكيف الكائنات الحية مع البيئة المحيطة بها، لتأمين ظروف ملائمة للجسم، مثل درجة الحرارة المناسبة، ودرجة الحموضة، وعند حدوث تغيير في شروط البيئة المحيطة، فإن الكائن الحي يستطيع التكيف بعدة طرق مع هذه التغييرات، مثل الفرو السميك الذي يمكّن الدب القطبي من العيش في المناطق شديدة البرودة.
  • معالجة الطاقة: تستخدم الكائنات الحية الطاقة كمصدر لعملية التمثيل الغذائي داخلها، وتستمد بعضها الطاقة من الشمس، بينما تستمد الفئة الأخرى طاقتها من الطاقة الكيميائية التي تحصل عليها من الغذاء.

شاهد أيضًاميز بين الاستجابة والتكيف

انتاج النسل خاصيه من خصائص الحياه من دونها لا يستمر النوع، في نهاية مقالنا نود التذكير بأنّ كلمة التكاثر هي الكلمة التي يمكن استبدالها بجملة إنتاج النسل، لتصبح العبارة التكاثر خاصية من خصائص الحياة من دونها لا يستمر النوع.

المراجع

  1. ^ courses.lumenlearning.com , Formation of New Species , 08/09/2021
  2. ^ sciencing.com , How Do Living Things Reproduce? , 08/09/2021
  3. ^ courses.lumenlearning.com , The Characteristics of Life , 08/09/2021
17 مشاهدة