انتماء الإنسان إلى وطنه على أسس من القيم والأخلاق والمبادئ مع التمتع بالحقوق وأداء الواجبات

كتابة سحر غنيمي -
انتماء الإنسان إلى وطنه على أسس من القيم والأخلاق والمبادئ مع التمتع بالحقوق وأداء الواجبات

انتماء الإنسان إلى وطنه على أسس من القيم والأخلاق والمبادئ مع التمتع بالحقوق وأداء الواجبات حيث يعد الوطن هو الأم والحماية التي تضم كافة أبنائها، ويعد مساحة كبيرة من سطح الأرض قسمت بطريقة جغرافيا وتحتوي على العديد من فئات مختلفة من الناس، وتكون بينهم بعض من الصفات والعادات والعرف للتقاليد مشتركة وكذلك يتحدثون بنفس اللغة.

 انتماء الإنسان إلى وطنه على أسس من القيم والأخلاق والمبادئ مع التمتع بالحقوق وأداء الواجبات

انتماء الإنسان إلى وطنه على أسس من القيم والأخلاق والمبادئ مع التمتع بالحقوق وأداء الواجبات مفهوم المواطنة، كما أنهم مشتركون في نفس البلد و يرتبطون بصورة اجتماعية متماسكة، ويجب على المواطنين في ذلك الوطن أن يكون لديهم الالتزام الكامل لحمل المسؤوليات ووضعها في الأولويات، حيث أنهم يخضعوا لنظام حكم واحد في هذا الوطن ونظام حكومي خاص بهم وهذا سائر على كل الدول في أرجاء العالم.

شاهد أيضًا: ما معنى الانتماء للمجتمع وما أصل الانتماء المجتمعي

ما معنى الانتماء

الانتماء هو النسب لأمر ما وأنه لغة، ولكنه في الواقع يعني الارتباط الحقيقي، كما أن الاتصال الفوري مع شيء يكون مختلف ومتنوع من حيث الطبيعة وذلك يتوقف على الحالة التي يتم التعامل بها مع الشخص، يسمى ذلك بالتمسك ووضع الثقة بعنصر في أحد عناصر الموجودة في البيئة التي يعيش فيها الأشخاص وتحيط بهم، ويجب أن يحافظ كل شخص على ذلك الارتباط أما بطريقة معنوية أو فكرية وكذلك وجدانية، وتلك غالبا ما تكون الصلة التي تربط الفرد في الواقع من خلال الترابط وقوة الصلة بينهم والأمر الذي ينتمون له، والذي يعد هذا الانتماء للأسرة والعمل أو للوطن الذي يعيش فيه والعديد من هذه الأمور.

خصائص الانتماء

عند وجود الانتماء لابد من وجود عدة خصائص ومن أهمها التالي:

  • مفهوم الانتماء الصحيح هو ذلك الشعور الواثق من وجود انتماء الفرد لأمر ما ولكن بصورة مباشرة، في حالة تامة ومكتملة.
  • الانتماء هو أحد العوامل التي من خلالها ينهض ويبنى المجتمع وانتماء الفرد لهذا المجتمع تبعث فكرة الحفاظ عليه.
  • الفرد يتشجع في التطور والعمل بصورة مستمرة والنمو بشكل أفضل.
  • الحد من ظهور العادات السلبية التي يبنيها الانتماء في النفس لعامة الناس وليس فرد معين.
  • تتولد لدى الناس تقدير قيمة المكان الذي ينتمون ويعيشون به، مثال على ذلك مثل بيئة العمل بالنسبة للموظف عليه الاهتمام والإنجاز لما يطلب منه بطريقة جيدة وصحيحة.
  • يترتب عليه الابتعاد التام عن التقصير في حق العمل والقيام بالمهام التي يمكن أن تطلب منه وفي استطاعته أن يعملها.
  • يقوي ويعزز من القوى التي تتعلق بالروابط الاجتماعية في المجتمع، حيث أن الانتماء البيئي الذي يحيط بالشخص هنا سوف يحاول جاهدا في بذل أقصى ما لديه
  • ليحقق الإنجاز والعمل في العديد من النشاطات التي تكون محددة ومطلوبة منه، ومنها بعض الأعمال التي تساهم بصورة كبيرة لزيادة الألفة والتعاطف بين الأشخاص في المجتمع.
  • يتوقف على التوعية ونشر المبادئ التي تحثنا على الأخلاق، وهي الكرم الغير وحب الخير للناس، وحسن الجوار، الإيثار والتعامل بود ونقاء قلب مع عامة الناس.

شاهد أيضًا: المواطنة انتماء الإنسان إلى وطنه على أسس من القيم، والأخلاق، والمبادئ مع التمتع بالحقوق وأداء الواجبات

أنواع الانتماء

الانتماء يقسم لثلاثة أشياء والتي منها:

  • الانتماء الوطني: والذي يعرف الإنسان كيفية الحفاظ على الوطن وفدائه بدمه ومراعاة الحقوق كاملة وعمل الواجبات المستحقة للوطن.
  • الانتماء الديني: التعرف بطريقة كاملة على الأحكام والقواعد والمبادئ التي تتعلق بكافة أمور الدين واحترام كل الديانات الأخرى في الوطن.
  • الانتماء الفكري: الذي يقود الإنسان بربط أحد الأفكار بالعديد من مجموعات تتشابه معها والمصداقية له والتأكد من صحة الاعتماد على تلك الأسباب ومنها الظروف والعوامل التي أجريت لفعلها ومنها الانتماء لفلسفة أدبية أو تيار سياسي.

شاهد أيضًا: جنودنا البواسل على الحد الجنوبي الذين يدافعون عن الوطن لهم منا كل تقدير واحترام

وفي نهاية المقال عن انتماء الإنسان إلى وطنه على أسس من القيم والأخلاق والمبادئ مع التمتع بالحقوق وأداء الواجبات هو المكان الذي يعيش فيه عدد معين من الأشخاص تحت سلطة ونظام في الحكم والحفاظ على كافة أراضيه وممتلكاته.

190 مشاهدة