انجازات الملك سلمان في التعليم

كتابة محمد شودب -
انجازات الملك سلمان في التعليم

انجازات الملك سلمان في التعليم في المملكة العربية السعودية، فقد قام الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود -حفظه الله- بالكثير من الإنجازات المميزة في مجال التعليم في السعوديَّة، وفي هذا المقال سوف نتحدث عن الملك سلمان وعن إنجازاته المميزة في مجال التعليم، وسوف نسلط الضوء أيضًا على إنجازات الملك سلمان التي قدمها للمرأة السعودية وإنجازاته الاقتصادية وغيرها من الإنجازات المميزة التي قام بها الملك سلمان في سنوات حكمه السابقة.

من هو الملك سلمان بن عبد العزيز

هو الملك سلمان بن عبد العزيز بن الإمام عبد الرحمن بن الإمام فيصل آل سعود، وهو سابع ملوك المملكة العربية السعودية منذ أن تمَّ تأسيس المملكة العربية السعودية في الثالث والعشرين من سبتمبر من عام 1932م، والملك سلمان هو القائد الأعلى للجيش والقوات المسلحة السعودية وهو أيضًا رئيس مجلس الوزراء السعودي بموجب القانون السعودي الذي ينصّ على تسلُّم الملك لهذه المناصب، ويُعدُّ الملك سلمان الحاكم العشرين من أسرة آل سعود التي حكمت شبه الجزيرة العربية في الدولة السعودية الأولى والدولة السعودية الثانية والدولة السعودية الثالثة ثمَّ المملكة العربية السعودية.

وقد ولد الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود في يوم 5/ من شهر شوّال/ من عام 1354هـ وهو اليوم الذي وافق يوم 31/ من شهر ديسمبر كانون الثاني/ من عام 1935مـ، ووالدته هي حصّة بنت أحمد السديري، وعندما بلغ التاسعة عشر من العمر تمَّ تعيينه حاكمًا لمنطقة الرياض بالنيابة، ثمَّ حكم الرياض بنفسه بعدها بعامين حيث عُيّن أميرًا لمنطقة الرياض برتبة وزير، واستمرّ في حكم الرياض خمسين عامًا من الزمن، قام في هذه السنوات الخمسين ببناء الكثير من البنى التحتية وبتطوير منطقة الرياض وتحديثها، لتشهد الرياض في هذه السنوات نهضة حضارية غير مسبوقة، وفي يوم الثامن عشر من يونيو من عام 2012م قام الملك عبد الله بن عبد العزيز آل سعود بتعيين أخيه سلمان وليًا للعهد في المملكة ووزيرًا للدفاع ونائبًا لرئيس مجلس الوزراء السعودي، ليستلم الملك سلمان مُلكَ المملكة في يوم الثالث من ربيع الثاني من عام 1436هـ بعد وفاة الملك عبد الله رحمه الله. [1]

شاهد أيضًا: اسماء زوجات الملك سلمان بن عبد العزيز

انجازات الملك سلمان في التعليم

قام الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود بالعديد من الإنجازات في التعليم في المملكة العربية السعودية، ويمكن حصر هذه الإنجازات فيما يأتي:

  • قام الملك سلمان بدمج وزارة التربية والتعليم التي كانت مسؤولة عن التعليم الخاص بالمراحل الدراسية من رياض الأطفال إلى الثانوية، مع وزارة التعليم العالي، لتصيران معًا وزارة واحدة اسمها وزارة التّعليم السعودية، والتي هي برئاسة الوزير حمد بن محمد آل شيخ.
  • قام الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود بتنظيم فريق ضخم من الرجال الموثوقين من أجل القيام بالإشراف على المشاريع المختلفة التي تقوم بها السعودية في مجال التعليم في المملكة.
  • قام الملك سلمان بتوفير مبادرات مختلفة من أجل تطوير التعليم في المملكة، وأشهر هذه المبادرات ما سيأتي:
    • مبادرة ترسيخ المعرفة: وهي مبادرة تقوم بتجهيز وتأهيل الأشخاص لابتعاثهم للدراسة في جامعات كبرى حول العالم ضمن برنامج يُسمى: وظيفتك وبعثتك.

شاهد أيضًا: كم عدد بنات الملك سلمان بن عبد العزيز

انجازات الملك سلمان في التعليم العام والجامعي

قام الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود بالعديد من الإنجازات المتميزة في التعليم العام والتعليم الجامعي في المملكة العربية السعودية، وفيما يأتي نلقي الضوء على أبرز هذه الإنجازات:

  • قام الملك سلمان بتطوير وتحديث كافّة المرافق الموجودة في المؤسسات التعليمية في المملكة، حيث قام بالإعلان عن ستمئة وخمسين مشروعًا لترميم الفصول التعليمية في المؤسسات التعليمية في عام 2020م، وما يزال العمل جاريًا في هذا المشروع.
  • قام الملك سلمان بن عبد العزيز بتهيئة مدارس أرامكو في السعودية، وهي مدارس متميزة تقوم بتوفير الكثير من البرامج التدريبية المتميزة للطلاب في السعودية.
  • قام الملك سلمان بتطوير المؤسسات التعليمية الجامعية في المملكة العربية السعودية وإنشاء الكثير من المراكز والمخابر العلمية التي تتمتع بتقنيات علمية كثيرة وأجهزة علمية متقدمة.
  • قام الملك سلمان بتطوير البحث العلمي في جميع جامعات المملكة العربية السعودية، حيث قام بالإعلان عن عدّة مشاريع لتطوير الجامعات والبث العلمي فيها مثل مشروع جامعة الملك عبد العزيز ومشروع جامعة الملك فهد.

انجازات الملك سلمان في التعليم عن بعد

بعد انتشار فيروس كورونا في العالم وآثاره السلبية الخانقة على الشعوب وعلى اقتصادات الدول الكبرى وإغلاق الكثير من البلدان وتوقف الحركة بسبب هذا الفيروس، قام الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود بإنقاذ التعليم في المملكة العربية السعودية من خلال إنجازاته المميزة في التعليم عن بُعد، هذا التعليم الذي حافظ على سير العملية التعليمية في المملكة العربية السعودية في ظلّ توقف التعليم الوجاهي والحضوري بسبب تفشي فيروس كورونا، وفيما يأتي نذكر مجموعة من انجازات الملك سلمان في التعليم عن بعد:

  • قام الملك سلمان بن عبد العزيز بإنشاء مجموعة من المنصات التعليمية الإلكترونية التي تقدم الكثير من الخدمات التعليمية بطريقة التعليم عن بُعد، وأشهر هذه المنصات: منصة مدرستي، وقد مكّنت هذه المنصات الطلاب من حضور الدروس وحل الواجبات الدراسية عن بُعد من منازلهم عبر الإنترنت.
  • قام الملك سلمان بتقديم الكثير من الخدمات الإلكترونية في مجال التعليم لكافّة الكوادر التعليمية في المملكة العربية السعودية، مما ساعد المعلمين والإداريين في التعليم أيضًا على العمل من أجل متابعة سير العملية التعليمية بطريقة التعليم عن بُعد.
  • قام الملك سلمان بتوفير الكثير من الدورات التعليمية عن بُعد عبر المنصات التعليمية الحكومية الرسمية، وكانت هذه الدورات تشمل جميع المراحل العمرية.

شاهد أيضًا: متى ولد الملك سلمان بالهجري

إنجازات الملك سلمان للمرأة

قام الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود بالكثير من الإنجازات للمرأة السعودية، ويمكن حصر هذه الإنجازات فيما يأتي:

  • أصدر الملك عبد العزيز آل سعود قرارًا يقضي بالسّماح للمرأة بقيادة السيارة لأول مرّة في تاريخ المملكة العربية السعودية.
  • قام الملك عبد العزيز بمنح المرأة الحق بالانتخاب والبيعة في ذكرى البيعة السنوية.
  • قام الملك سلمان بالسّماح للمرأة بالحصول على مناصب مهمة في الدولة.
  • أعطى الملك سلمان المرأة الحق في العمل في المجتمع السعوديّ ومنحها الكثير من فرص العمل في الدولة.

انجازات الملك سلمان في الوزارات السعودية

قام الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود بالعديد من التغييرات الداخلية في الوزارات السعودية، وتتجلّى هذه التغييرات في الأمور الآتية:

  • قام الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود بالجمع بين وزارة التربية والتعليم ووزارة التعليم العالي، وقد أصبحا معًا وزارة واحدة اسمها وزارة التّعليم.
  • جمع الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود وزارة العمل مع وزارة الشؤون الاجتماعية في وزارة واحدة أطلق عليها اسم وزارة العمل والتنمية الاجتماعية.
  • قام الملك سلمان بالدّمج بين وزارة العمل والتنمية الاجتماعية ووزارة الخدمة المدنيَّة، لتصيرا معًا وزارة واحدة أطلق عليها اسم وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية.
  • قام الملك سلمان بإنشاء مجموعة من الوزارات السياحية الجديدة، مثل:
    • وزارة السياحة.
    • وزارة الاستثمار.
    • وزارة الرياض.
  • قام بإنشاء وزارة الثقافة وقام بفصل هذه الوزارة عن وزارة الإعلام.

إنجازات الملك سلمان الاقتصادية

إنَّ الإنجازات الاقتصادية للملك سلمان تكاد لا تُعد ولا تُحصى، فهي كثيرة ومتنوعة وسوف تمثل في المستقبل القريب نقلة عظيمة في تاريخ المملكة العربية السعودية وتاريخ الشعب السعودي بشكل عام، ومن أبرز هذه الإنجازات ما يأتي:

  • قام الملك سلمان بإطلاق رؤية المملكة 2030 وهي رؤية اقتصادية عظيمة تهدف إلى تقليل اعتماد المملكة في عائداتها على النفط والغاز وغيرها من المشتقات النفطية، والعمل على تنويع مصادر الدّخل السعودي.
  • قام الملك سلمان بإطلاق برنامج التحول الوطني الذي يهدف إلى تحقيق الموازنة المالية داخل الدولة.
  • حرص الملك سلمان على إقامة المشاريع المختلفة التي من شأنها أن تُنمِّي الاقتصاد السعودي، حتّى أنَّ المملكة العربية السعودية سجّلت في عهد الملك سلمان أكبر ميزانية اقتصادية في تاريخها منذ تأسيسها عام 1932م.
  • قام الملك سلمان بإطلاق الكثير من المشاريع السياحية التي من شأنها أن تزيد من الواردات الاقتصادية من السياحة ومن أبرزها إقامة المهرجانات المختلفة مثل موسم الرياض 2021م.

إنجازات الملك سلمان في المجال العسكري

شهد القطاع العسكري في المملكة العربية السعودية الكثير من الإصلاحات منذ أن تولّى الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود حكم المملكة العربية السعودية، وتتجلى هذه الإصلاحات أو الإنجازات في الأمور الآتية:

  • القيام بإصلاحات هيكلية والإصلاحات الإدارية والتنظيمية مثل الدفاع الوطني والحرس الملكي والعمل على تطوير المعدات العسكرية في القوات المسلحة السعودية.
  • إقامة الصفقات العسكرية الهائلة مع دول كبرى والتي من شأنها أن تزيد من القوة العسكرية للمملكة وتطوير كافّ’ المؤسسات العسكرية التابعة للقوات المسلحة السعودية.
  • القيام بإنشاء مرافق قاعدة الملك سلمان الجوية والانتهاء من المرحلة الأولى من مراحل بناء كلية الملك فيصل الجويَّة.
  • العمل على توطين الصناعات العسكرية في المملكة، ويأتي هذا المشروع الضخم ضمن المشاريع التي يسعى الملك سلمان لتحقيقها من أجل الوصول إلى رؤية المملكة 2030م.

شاهد أيضًا: متى حكم الملك سلمان

بهذه الإنجازات الخاصة بالملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود نصل إلى نهاية هذا المقال الذي سلّطنا فيه الضوء على الملك سلمان وعلى انجازات الملك سلمان في التعليم ومررنا فيه على إنجازات الملك سلمان في الاقتصاد وللمرأة السعودية وإنجازاته الاقتصادية والعسكرية وغيرها.

المراجع

  1. ^ wikiwand.com , سلمان بن عبد العزيز آل سعود , 08/11/2021
61 مشاهدة