انشأت السيدة زبيدة زوجة الخليفة هارون الرشيد طريق الحج من الكوفة بالعراق إلى مكة المكرمة

كتابة نور محمد -
انشأت السيدة زبيدة زوجة الخليفة هارون الرشيد طريق الحج من الكوفة بالعراق إلى مكة المكرمة

انشأت السيدة زبيدة زوجة الخليفة هارون الرشيد طريق الحج من الكوفة بالعراق إلى مكة المكرمة صح أم خطأ حيث أن الأميرة أم جعفر زبيدة بنت جعفر بن أبو جعفر المنصور العباسية الهاشمية القرشية، زوجة هارون الرشيد، وحفيدة مؤسس الدولة العباسية الخليفة أبو جعفر المنصور، وذلك من ابنه جعفر، وتعد تلك الأميرة من أشهر وأهم نساء الخلافة العباسية.

انشأت السيدة زبيدة زوجة الخليفة هارون الرشيد طريق الحج من الكوفة بالعراق إلى مكة المكرمة

العبارة صحيحة بالفعل أنشأت السيدة زبيدة طريق الحج من الكوفة بالعراق إلى مكة المكرمة، وزوجة هارون الرشيد هي الأميرة أم جعفر زبيدة بنت جعفر بن أبو جعفر المنصور العباسية الهاشمية القرشية، وولدت عام 766 ميلاديًا، وتوفيت عام831 ميلاديًا، الموافقين لعام ١٤٩ وعام ٢١٦ هجريًا.

قيل أن اسمها هو أمة العزيز، وقيل أنها سميت بزبيدة بسبب أن فقد جدها المنصور كان يرقصها ويلاعبها في طفولتها، ويلقبها بزبيدة، ويقول لها أنتِ زبيدة أنتِ زبيدة فأطلق بعدها ذلك الاسم عليها كنوع من المداعبة، لذلك غلب ذلك الاسم عليها، وأصبحت تُلقب بزبيدة كما أنها حفيدة مؤسس الدولة العباسية الخليفة أبو جعفر المنصور من ابنه جعفر، وزوجة الخليفة العباسي هارون الرشيد، وكانت شديدة البياض، وتعد من أهم وأعظم واشهر نساء الدولة العباسية، وكان لها دور عظيم في الخلافة، حيث أنخا هي أم الخليفة أمين الذي قتله أخيه المأمون، وذلك بعد نزاع طويل على السلطة.

من أهم أعمال زبيدة زوجة الخليفة هارون الرشيد هو بناء أحواض المياه المخصصة للسقاية الحجاج، وذلك خلال طريقهم من بغداد لمكة المكرمة، وعرف ذلك الطريق بطريق زبيدة، كما أن هناك  عين في مكة المكرمة تسمى بعين زبيدة، وذلك تكريمًا لها، وتعد تلك العين وقف حكومي في المملكة العربية السعودية من ضمن الهيئة العامة للأوقاف.

شاهد أيضًا: من هي زوجة هارون الرشيد

ما هي عين زبيدة

أمرت الأميرة أم جعفر زبيدة بنت جعفر بن أبو جعفر المنصور العباسية الهاشمية القرشية، زوجة هارون الرشيد، وحفيدة مؤسس الدولة العباسية الخليفة أبو جعفر المنصور بعمل سبيل للماء العاذب، وذلك السبيل ممتد من شرق مكة المكرمة إلى داخلها، وذلك من أجل خدمة الحجاج والمعتمرين، وعرفت تلك العين بعين زبيدة، واستمر وجودها لحين العهد السعودي، أي فيما يقرب ألف عام.

وفاة الأميرة زبيدة زوجة الخليفة هارون الرشيد

عاشت الأميرة زبيدة حوالي ٣٢ عاماً من بعد وفاة هارون الرشيد، ووفاتها كانت في بغداد عام ٢١٦ هجريًا، وذلك في ظل عبد الله المأمون، وكان عبد الله المأمون يلجأ لمشورة السيدة زبيدة دائمًا، حيث أنه كان يعتبرها أمه.

وفي النهاية نكون قد عرفنا أنه انشأت السيدة زبيدة زوجة الخليفة هارون الرشيد طريق الحج من الكوفة بالعراق إلى مكة المكرمة ، وزوجة هارون الرشيد هي الأميرة أم جعفر زبيدة بنت جعفر بن أبو جعفر المنصور العباسية الهاشمية القرشية.

132 مشاهدة