انهاء خدمات موظف القطاع الخاص … نموذج إنهاء الخدمات

انهاء خدمات موظف القطاع الخاص

انهاء خدمات موظف القطاع الخاص من قبل الشركات والمؤسسات في العديد من الحالات التي تُعتبر مجّحفة في حقه كالرغبة في تقليل التكاليف والمصاريف على الشركة، كما يُمكن أن تكون أسباب الفصل مقنعة وتُحتّم ذلك مثل قيام العامل بما هو مُخلّ بالآداب العامة وفي الحالتين يخضع الطرفين لأحكام قانون العمل السعودي لتحديد حقوق وواجبات كلّ منهما.

فصل الموظف عن العمل 

يُعتبر فصل الموظف هو الحل الأخير لأرباب العمل عند مواجهتهم مشاكل مع موظفيهم، وخصوصًا  بحال إخطارهم بعدد من التنبيهات والتحذيرات الشفوية والكتابية أيضًا، ولكن قد يوجد أسباب للفصل التعسّفي للموظف في القطاع الخاص -إن صحَّ القول- وذلك لتمتعهم بنفّوذ وسُلّطات على أموالهم بخلاف القطاع الحكومي الذي يخضع كلّ من فيه لسُلم وظيفي وحقوق وواجبات واضحه وحالات للفصل تحكمها بنود قانون العمل.

انهاء خدمات موظف القطاع الخاص

سعت وزارة العمل والتنمية الاجتماعية السعودية بوضع بنود تسمح لأصحاب العمل بفصل موظفيها ضمن شروط وتعويضات لضمان حقوق الطرفين، وعدم السماح بفصلهم بسبب آرائهم الشخصية وألوانهم وأجناسهم ودياناتهم أو عدم وجود أي سبب قانوني يوجب ذلك. وتم إصدار القانون وعمل العديد من التعديلات عليه ايمانًا بضرورة تحقيق العدل وسيادته ما بين جميع شرائح المجتمع السعودي وبغضّ النظر عن مدى إمكانياتهم ومصادرهم المالية.

نموذج انهاء خدمات موظف في القطاع الخاص

تختلف صيّغ نموذج انهاء خدمات موظف في القطاع الخاص وباختلاف الأسباب؛ فمنها ما يكون بسبب التغيًب المستمر من قبل العامل أو لتقليل المصاريف والتكاليف على الشركة، وفي بعض الأحيان يتم اختلاق أسباب غير منطقية ووضعها في خطاب انهاء الخدمات فقط بسب وجود آراء شخصية أو تعصب لعرق وجنس معيّنين واعتناق الديانات الأخرى والمخالفة لصحاب العمل.

اسباب فصل موظف في القطاع الخاص

يجوز فصل الموظف في القطاع الخاص عند توفر الأسباب الكافية وضمن الحالات التي وُضّحت في المادة (80) من نظام  العمل وهي كالآتي: [1]

  •  تقديم أوراق شخصية مزوّرة.
  • التعدي على صاحب العمل بالضرب وحدوث إصابات بالغة مع ضرورة إبلاغ الجهات المختصة خلال أربعة وعشرين ساعة من وقوع التعدّي.
  • مخالفة قوانين المنشأة وتكرار العامل لذلك.
  • تَكرّر حالات الغياب دون أي إخطار أو تبليّغ لصاحب العمل.
  • تعاطي المواد المخدرة.
  • الإضراب عن العمل.

اسباب لا يجوز فيها فصل موظف في القطاع الخاص

في ما يلي عدد من الأسباب التي لا يمتلك فيها أرباب العمل الحق في فصل موظفيهم ويتعرض بها للمساءلة القانونية وهي كالآتي:

  •  الاستغناء أو فصل الموظف بسبب المعتقدات الدينية ولون البشرة والجنسية.
  •  فصل الموظفين ذوي الاحتياجات الخاصة.
  •  فصل المرأة الحامل وعدم تقدير ظروفها مع ضرورة الإشارة بوجود بنود واضحة تدعمها خلال فترات الحمل وبعد الوضعّ.
  •  فصل من تعدى عمرهم الأربعين عامًا من الموظفين.
  •  الفصل بحالات التميّز في الجنس والتعصب لأيّ منها.

حقوق الموظف بعد قرار الفصل

يحظى الموظف المُتعرّض للفصل بغير وجه حقّ وضمن الحالات السابقة والمجّحفة في حقة عدد من الحقوق مثل الحصول على شهادة تُعرف باسم “شهادة الخبرة”  تُقر بعمل الموظف في الشركة المذكورة و مختومة ومصدقة، والحق في أخذ باقي المستحقات المالية لدى الشركة إنّ وُجدت وأخيرًا تعويضه من خلال مكافأة نهاية الخدمة بدلًا من إنهاء الخدمات واحتساب باقي الإجازات السنوية بحال وجودها كبدل مالي وإضافتها على المكافأة، ويمكن للموظف التأكد من جميع الحقوق من خلال الحصول على استشارة المحامين المختصين في هذا المجال.

بهذا يتضح بأن انهاء خدمات موظف القطاع الخاص قد تم تحديد أحكامه وموجباته من قبل قانون العمل السعودي وتبيّن جميع المستحقات والتعويضات بحال وقوع الفصل بغير حق وضمن الحالات الموضحة أعلاه.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *