ما هي اول الاراضي الكويتية المحررة

ما هي اول الاراضي الكويتية المحررة

ما هي اول الاراضي الكويتية المحررة في دولة الكويت؟ حيث تعرّضت دولة الكويت إلى الغزو العراقي على يد القوات العراقيّة في عام 1990م، وذلك من أجل السيطرة على آبار النفط المتواجدة في الأراضي الكويتيّة، فلقد اجتاحت القوات العراقيّة في عهد الرئيس الراحل صدام حسين الأراضي الكويتيّة، واحتلت العديد من المواقع المهمة داخل البلاد، واستمر هذا الغزو قرابة 7 أشهر كاملة، وانتهى المطاف بتحرير الكويت في 26 فبراير عام 1991م بعد حرب الخليج الثانية، وذلك بعد تحرير دفعةً من الأراضي الكويتية، ولكن ما هي أول الأراضي الكويتيّة التي تمَّ تحريرها؟ هذا ما سنوافيكم بتفاصيله من خلال مقالنا هذا.

اول الاراضي الكويتية المحررة

اول الأراضي الكويتية المحررة هي جزيرة قارورة؛ حيث تمَّ تحريريها من الغزو العراقي في يوم الخامس والعشرين من شهر كانون الثاني/يناير عام 1991م، وكانت قارورة الأرض الكويتية الأولى التي تحررت لتكون بادرة الخير لتحرير بقية الأراضي الكويتّيّة من الغزو العراقيّ، فبعد تحريرها تعاقب تحرير الأراضي الكويتية واحدةً تلو الأخرى، إلى أنْ تمَّ إعلان تحرر الأراضي الكويتيّة عن الغزو العراقيّ الذي بدأ في تاريخ 2 أغسطس/آب 1990م.[1]

كيف تحررت جزيرة قارورة أول الأراضي الكويتية المحررة من الغزو العراقي

شهد تحرير جزيرة قارورة أحداث عديدة دارت تحت اسم معركة قارورة وأم المرادم، وهي عبارة عن معركة بحرية وبرية لاستعادة الجزر الواقعة قبالة ساحل الكويت في منطقة الخليج العربي، ففي الرابع والعشرين من شهر يناير عام 1991م دمرت طائرتي إيه-6 سفينة مزروعة بألغام عراقية بالقرب من جزيرة قاروة، كما تمَّ إغراق كاسحة ألغام ثانية عندما اصطدمت بأحد الألغام الخاصة بهم، كما حلّقت إحدى المروحيات الكويتيّة فوق الحطام لانتشال الناجين العراقيين وأخذهم كأسرى حرب، ثمَّ أطلقت القوات العراقية على تلك المروحيات لإجبارها على التراجع، واستمرت المعركة بين الطرفين مدّة ست ساعات انتهت باستعادة جزيرة قارورة، لتكون أول الأراضي الكويتيه المحرّرة.

شاهد أيضًا: تاريخ حرب الكويت بالهجري

معلومات عن جزيرة قارورة اول الأراضي الكويتية المحررة

إليكم أبرز المعلومات المتعلقة بجزيرة قارورة الكويتية المحررة من الغزو العراقي عام 1991م:

  • تُعدُّ جزيرة قارورة أصغر الجزر الكويتية الجنوبية، وأكثرها توغلًا داخل البحر.
  • يتحدد موقع جزيرة قارورة في الجزء الجنوبيّ من دولة الكويت، وتبعد عن ساحل الزور 37.5 كم، ويبلغ طولها 275 مترًا، بينما لا يتجاوز عرضها 175 مترًا.
  • تبعد عن جزيرة أم المرادم مسافة 16 كم، وتبعد عن جزيرة عوهة مسافة 90 مترًا.
  • تُعتبر قارورة جزيرة رملية تحيط بها من جميع الجهات مياه زرقاء قليلة العمق.
  • يعود سبب تسميتها بهذا الاسم إلى وجود رواسب نفطية هي القار الذي يخرج من أجزاء من سواحلها وصخورها والذي تجرفه الأمواج إلى سواحل دولة الكويت.
  • تُعتبر قارورة مثل بقية الجزر الكويتية الأخرى بأنَّها غير مأهولة بالسكان.
  • تمتاز قارورة بمحدودية الحياة الطبيعية فيها، حيث تسكنها أسراب محدودة من الطيور البحريّة المنوّعة، كما تتناثر فيها بعض الشجيرات المقاومة لملوحة الأرض وجفافها.
  • لا يُمكن رؤية الجزيرة من مسافات بعيدة؛ نظرًا لانخفاضها.

شاهد أيضًا: متى تحررت الكويت ..تاريخ استقلال الكويت من الغزو العراقي

إلى هنا نصل لنهاية مقالنا الذي تعرفنا من خلاله على اول الاراضي الكويتية المحررة، حيث تعتبر جزيرة قارورة أول الأراضي الكويتية المحررة من الغزو العراقي الذي تعرّضت له دولة الكويت عام 1990م، كما قدمنا لكم معلومات عامّة عن هذه الأرض الكويتية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

موقع محتويات