اول تاهل للمنتخب السعودي لكاس العالم

اول تاهل للمنتخب السعودي لكاس العالم

اول تاهل للمنتخب السعودي لكاس العالم ، أشهر بطولة كرة قدم في العالم، والتي تقام كل أربع سنوات، حيث كانت أول بطولة في عام 1930م، وانتهت آخر بطولة عام 2018. كما توقفت البطولة في فترة الحرب العالمية الثانية. سنتعرف في مقالنا عن مشاركات المنتخب السعودي في كأس العالم، وبطولاته، إضافة إلى بعض التفاصيل الأخرى.

المنتخب السعودي لكرة القدم

هو الفريق الذي يمثل المملكة العربية السعودية في بطولة العالم لكرة القدم، كما يرجع تأسيس الفريق إلى تأسيس الاتحاد السعودي لكرة القدم عام 1956. يطلق على المنتخب السعودي لقب فريق الصقور، كما يرتدي قميصًا أخضر. كذلك يعد المنتخب السعودي من أنجح المنتخبات الآسيوية، حيث فاز باللقب الآسيوي ثلاث مرات أعوام 1984، 1988، 1996.

اول تاهل للمنتخب السعودي لكاس العالم

شارك المنتخب السعودي لكرة القدم في مونديال كأس العالم خمس مرات، وذلك منذ بداية البطولة سنة 1930م، حتى بطولة المونديال الأخيرة التي أقيمت في روسيا عام 2018. كما تأهل المنتخب السعودي للدور السادس عشر من بطولة العالم مرة واحدة في عام 1994، أما في باقي المشاركات فقد غادر المنتخب السعودي البطولة بالدور الأول. وفي بطولة كأس العام لعام 2018 غادر المنتخب السعودي الدور الأول بعد خسارته أما روسيا وأوروجواي.

تاريخ مشاركة المنتخب السعودي في المونديال

شارك المنتخب السعودي في المونديال خمس مرات، حيث كانت المشاركة الأولى والأفضل في سنة 1994، كما شارك عام 1998 في فرنسا، كذلك شارك المنتخب في مونديال 2002 الذي أقيم في كوريا الجنوبية واليابان، من ثم مونديال 2006 الذي أقيم في ألمانيا، وأخيرًا نهائيات كأس العالم التي أقيمت في روسيا عام 2018.

بطولات المنتخب السعودي

استطاع المنتخب السعودي لكرة لقدم إحراز العديد من البطولات عبر مسيرته الكروية على المستوى الآسيوي والخليج العربي. فقد فاز المنتخب ببطولة أمم آسيا سنة 1984، كما حقق الفوز ببطولة أمم آسيا مرة ثانية، واستطاع الفوز بكأس الخليج عام 1994 في دولة الإمارات العربية المتحدة، كذلك استطاع المنتخب السعودي تحقيق الفوز بكأس العرب في قطر، وفي عام 2002 فاز بكأس الخليج العربي في الرياض، كما توج بكأس العرب الثامن في الكويت. وفي عام 2003 فاز الفريق بكأس الخليج العربي الذي أقيم في الكويت، كما أحرز المنتخب السعودي الميدالية الذهبية في ألعاب التضامن الإسلامي.

قائمة هدافي المنتخب السعودي في كأس العالم

ضمت قائمة هدافي المنتخب السعودي في كأس العالم عدد من اللاعبين المميزين هم:

  • سامي الجابر: أحرز ثلاثة أهداف في مونديال 1994 – 1998 – 2006.
  • فؤاد أنور: أحرز هدفين في كأس العالم 1994 في الولايات المتحدة الأمريكية.
  • سعيد العويران: حقق هدف في مونديال 1994.
  • فهد الغشيان: سجل هدف في مونديال 1994.
  • يوسف الثنيان: استطاع إحراز هدف في كأس العالم 1998 في فرنسا.
  • ياسر القحطاني: سجل هدف في مونديال 2006.
  • سام الدوسري: أحرز هدف في كأس العالم 2018 في روسيا.
  • سلمان الفرج: سجل هدف في مونديال 2018.

أكثر لاعبي المنتخب السعودي تحقيقًا للأرقام القياسية

استطاع بعض لاعبي المنتخب السعودي من إحراز نجاحات كبيرة محققين الأرقام القياسية وكان من أبرزهم:

سامي الجابر: الذي أصبح هداف المنتخب التاريخي في المونديال بإحرازه ثلاثة أهداف. كما استطاع الجابر التسجيل مرة ثانية في كأس العالم في مونديال 1994، و2006، ويشارك في هذا الرقم القياسي ثمانية لاعبين آخرين هم: بيليه، ودييغو مارادونا، وميروسلاف كلوزه، كريستيانو رونالدو، وليوني ميسي.

في نهاية مقالنا نكون تعرفنا على أهم المعلومات حول اول تاهل للمنتخب السعودي لكاس العالم ، حيث تحدثنا عن تاريخ مشاركة المنتخب السعودي في كأس العام، كما استعرضنا بطولات المنتخب السعودي، كذلك ذكرنا قائمة هدافي المنتخب السعودي في كأس العالم.

41 مشاهدة