اول جرم سماوي حط عليه الانسان بعد الارض

كتابة احلام الشيخ - تاريخ الكتابة: 27 مايو 2021 , 18:05 - آخر تحديث : 27 مايو 2021 , 18:05
اول جرم سماوي حط عليه الانسان بعد الارض

اول جرم سماوي حط عليه الانسان بعد الارض يعدُّ أحد الأسئلة التّعليميّة الهامة، والتي كثيرًا ما يتداولها طلاب المدارس، ولكن قبل الإجابة عن هذا السُّؤال يجب إلقاء الضّوء على مكونات المجموعة الشّمسية التي تنتمي إليها الأرض مع هذا الجرم السّماوي الذي سيكون مدار حديث مقالنا عنه.

تتكون المجموعة الشمسية من

إنّ المجموعة الشّمسيّة التي يعدُّ نجم الشّمس مركزها تتكون من مجموعة من المكونات الآتية:[1]

  • المذنبات والكويكبات: ويعدُّ هذا القسمان من مخلفات عملية نشأة الكواكب في المجموعة الشّمسية:
    • الكويكبات: هي تلك الأجسام الصغيرة المتواجدة في المجموعة الشمسية، ويوجد هناك حزامٌ من هذه الكويكبات ما بين كوكبي المريخ والمشتري.
    • المذنبات: أمّا المذنبات فهي فمزيج من الثلج، والماء، والغازات المجمدة، وقد تمّ اكتشاف أكبر خزانيين للمذنبات هما سحابة أورت وحزام كايبر.
  • الكواكب: يوجد هناك ثمانية كواكب في المجموعة الشمسية، بعضٌ منها يمكن رؤيته بالعين المجرد والذي كان دربًا لعلم الفلك، وتنقسم هذه الكواكب إلى القسمين الآتيين:
    • الكواكب الدّاخلية: ويوجد بالمجموعة الشمسية أربعة كواكب تدعى بالكواكب الدّاخلية هي كوكب عطارد والزهرة وكوكب الأرض والمريخ، وتتكون معظم هذه الكواكب من الصخور والحديد، كما أنّها تتشابه في حجمها وتركيبها ولهذا تدعى بالكواكب الأرضية.
    • الكواكب الخارجيّة: ويوجد بالمجموعة الشّمسية  كلّاً من كوكب المشتري وزحل وكوكبي أورانوس ونبتون، والتي تدعى بالكواكب الخارجية، يُشكّل كلّ من غازيّ الهيليوم والهيدروجين معظم كتلة هذه الكواكب، ويقع بين هذه الكواكب الأربع مجموعة من الأقمار المختلفة في تركيبها، فمنها الجليدية ومنها الصخرية ومنها البركانية.
  • النيازك: وهو جسيم موجود في المجموعة الشمسية وهذا النيزك عندما يدخل في حيز الغلاف الجوي للأرض ترتفع درجة حرارته ويحترق ويسمى عندئذ شهاباً.

شاهد أيضًا: عدد كواكب المجموعة الشمسية

اول جرم سماوي حط عليه الانسان بعد الارض

اول جرم سماوي حط عليه الانسان بعد الارض هو القمر، فالأجرام السّماوية هي تلك الأجسام السّابحة في الفضاء، وقد تطّلع البشر على مرِّ العصوروالأزمان  إلى كوكب القمر وحتّى أنّ بعضهم قد عبده، وفيما بعد أصبح القمر هو الحلم البشري بالسفر إليه وقد أصبح اليوم العشرين من شهر يوليو عام 1969م تاريخًا وتقويمًا للصُّعود إلى القمر، وذلك عندما هبط الرائدان إدوين ألدرين ونيل آرمسترونج من الولايات المتحدة الأمريكية على القمر وذلك في منطقة تسمى بالسهل الصخري أو بحر السكون.[2]

شاهد أيضًا: كم يبعد القمر عن الارض

القمر هو

القمر هو جرم سماوي يتكون سطحه من الصُّخور الرّماديّة ووهو مليئٌ بالحفر والأخاديد، وقد قال العلماء أنّها فوه بركانيّة، وهو لا يضيء من نفسه وإنّما يضيء نتيجة انعكاس الشّمس عليه، ويتّصف القمر بمجموعة من المميزات وهي:[2]

  • إنّ الجاذبية التي يتمتع بها القمر هي سدس سطح الأرض.
  • إنّ سطح القمر كان يحتوي في الماضي على عدد من البراكين النشطة، ولكنّها أصبحت خاملة في الوقت الحالي.
  • إنّ سطح القمر فيه العديد من الحفر؛ وذلك بسبب تصادمه بالعديد من المذنبات والنيازك.
  • إنّ درجة حرارة سطح القمر خلال النهار هي حوالي 127 درجة مئوية أي 260 درجة فهرنهايت في يومٍ مشمس بالكامل، في حين بالمقابل تنخفض درجة الحرارة في الوجه الآخر المعاكس للشمس إلى حوالي -173 درجة مئوية أي -280 درجة فهرنهايت.

وفي نهاية مقال اول جرم سماوي حط عليه الانسان بعد الارض، تبين أنّه القمر وقد تحدّثنا  عن المجموعة الشّمسيّة وممّ تتألف، كما أنّنا تحدّثنا عن القمر وألقينا الضّوء علىبعض صفاته ومميزاته التي تميِّزه عن بقية الأجرام السّماويّة.

المراجع

  1. ^ britannica.com , Solar system , 27-05-2021
  2. ^ marefa.org , القمر , 27-05-2021
110 مشاهدة