اول شركة انتجت هاتف محمول

كتابة كتّاب محتويات - آخر تحديث: 13 مارس 2020 , 15:03
اول شركة انتجت هاتف محمول

اول شركة انتجت هاتف محمول ، يعتبر الهاتف المحمول من أهم الابتكارات الحديثة في تاريخ البشرية، فهو ليس مفيداً فقط في التواصل ولكن امتلاكك هاتف أصبح يغنيك عن مشغل الموسيقى، الكاميرا، الساعة والحاسوب أيضًا.

وفي زمن أصبح من الصعب جدًا أن تجد فيه شخص لا يملك هاتف محمول أصبح تاريخ نشأة هذه الأداة الصغيرة محط فضول العديد من الناس خاصةً مع زيادة إمكانيات الهواتف وزيادة أهميتها في حياتنا، لذا في هذا المقال عزيزي القارئ الذي ربما تتصفحه من هاتفك المحمول سنتعرف على جميع تفاصيل هذا الجهاز منذ نشأته، فتابع معنا.

اول شركة انتجت هاتف محمول

تعد موتورولا أول شركة انتجت هاتف محمول في عام 1983 مع إمكانية التحدث حتى 30 دقيقة 6 ساعات شحن وتخزين 30 رقم هاتف بتكلفة 2639 جنية إسترليني، ولكن كيف بدأ فكرة اختراع الهاتف! في السبعينات من القرن الماضي وتحديدًا في الولايات المتحدة الأمريكية.

بدأت فكرة التواصل من خلال ربط محطات إشارة الراديو بشبكات الاتصالات مع تبديل الترددات ليتم تطوير الفكرة ونصل إلى نهاية السبعينيات مع هاتف محمول يعمل على نطاق ضيق في أماكن محددة.

ولكن سرعان ما قام مارتن كوبر المهندس في شركة موتورولا بتطوير هذا الجهاز طبقًا لمقولته الشهيرة ” كل ما يريده الناس هو التواصل مع أشخاص أخرين في أي وقت”، إلى أن وصل إلى أول هاتف محمول يمكن حمله يدويًا بوزن يزيد عن الكيلوغرام يعرف باسم The Brick، وسرعان ما انتشر الجهاز بين رجال الأعمال الأثرياء والممولين لهذا الاختراع.

وفي عام 1989 قامت شركة موتورولا بإنتاج هاتف صغير الحجم يمكن وضعه في جيب القميص بسهولة، ومن ثم ظهرت شركة نوكيا بالصورة تحديدًا في بداية القرن الحالي مع سلسلة هواتف نوكيا الشهيرة ذات الشكل المستطيل بسعر مناسب جدًا أتاح للجميع فرصة الحصول على هاتف محمول، مع العلم أنها كانت هواتف من الجيل الصفري في حين أن معظم الهواتف في هذا الفترة تعتمد على الجيل الثالث والرابع. (1) (2)

الهواتف الذكية

لمدة تزيد عن أكثر من 30 عامًا تطور الهاتف المحمول ليصل إلى الصورة التي نراه بها اليوم، لذا دعنا نلقي نظرة على تطور الهاتف المحمول إلى الهواتف الذكية عبر النقاط التالية: –

  • عام 1992 تم الكشف عن هاتف ذكي من قبل شركة آي بي إم يحتوي على شاشة لمس، إمكانية التواصل عبر البريد الالكتروني والفاكس.
  • البلاك بيري يظهر في سوق الهواتف الذكية مع لوحة مفاتيح كاملة، موسيقى وانترنت.
  • دخول سامسونج ونوكيا والعديد من الشركات الأخرى إلى سوق المنافسة مع زيادة الإمكانيات المتاحة في الهاتف الذكي.
  • ظهور شركة أبل في 2007 وتقديم إمكانيات فريدة تظهر لأول مرة في سوق الهواتف الذكية حيث وصلت مبيعاتها إلى أكثر من 11.6 مليون جهاز بعد عام واحد من انطلاقها.

وبسبب التطور الكبير في تكنولوجيا الهواتف الذكية أصبح من الصعب التنبؤ بما سيصل إليه الهاتف الذكي في المستقبل. (3)

أهمية الهاتف المحمول في حياتنا

بعد التعرف على إجابة ما اول شركة انتجت هاتف محمول تلك الأداة الصغيرة التي تعتبر من أهم المقتنيات لدى الجميع، وذلك لأنه يبقيك على اطلاع دائم بجميع الاخبار المحلية والعالمية، وفي حين احتجت إلى الاستيقاظ مبكرًا يمكنك الاعتماد عليه.

وكذلك يمكنك استخدامه في الحسابات الرقمية، والعديد من الاستخدامات الأخرى خاصةً مع تنافس الشركات العالمية في زيادة إمكانيات الهاتف بأقل الأسعار التي تتيح للجميع الحصول على هاتف محمول ذكي، وتتمثل أهمية الهاتف المحمول في تلك الأيام فيما يلي: –

طريقة تواصل سهلة وسريعة

عندما نفكر في الهاتف المحمول نفكر دائمًا في مدى أهميته في التواصل السريع مع الأصدقاء العائلة والعمل، حيث يمكنك الوصول إلى أي شخص في أي وقت ومكان كل ما عليك فعله هو إجراء مكالمة مباشرة أو أرسال رسالة نصية قصيرة، وستكون على اتصال بمن ترغب في الحال.

الانترنت ومواقع التواصل الاجتماعي

في العصر الحديث يعتبر الانترنت من أهم النتائج التي حصلنا عليها من التكنولوجيا، ولكن سابقًا قبل تطور الهاتف المحمول كان الكومبيوتر يحتكر الانترنت ولكن سرعان ما تطور الهاتف ويتيح لمستخدميه الاستمتاع بالإنترنت في أي مكان، خاصةً لمدمني مواقع التواصل الاجتماعي حيث أتاح الهاتف إمكانية البقاء نشطًا في كل مكان.

الأمان والراحة

في حين أن كنت تتساءل عن أهمية الهواتف المحمولة لك في الأمان والراحة كل ما عليك فعله هو التفكير في المواقف الطارئة التي تحتاج فيها إلى التواصل مع الشرطة أو خدمة الإطفاء خاصةً مع صعوبة توفر الخطوط الأرضية في كل مكان نتيجة استبدالها بالهاتف المحمول، فقط قم بإخراج الهاتف المحمول واطلب الرقم ليصلك الدعم.

التجارة والاعمال

من الصعب جدا تخيل أي نشاط تجاري ناجح بدون وجود هاتف محمول في الشركة، فهو يساعد رجال الأعمال في تنظيم أوقاتهم وتذكرتهم بالمواعيد وفي نفس الوقت التواصل مع العملاء، ومع تطبيقات الهاتف الذكية أصبح إدارة الشركة عن بعد مهمة سهلة وسريعة. (4)

مميزات وعيوب الهاتف المحمول

مثل أي جهاز أخر للهاتف عيوب ومميزات وفي حين أنه يعد من أفضل الاختراعات في العصر الحديث وله العديد من الفوائد كما ذكرنا من قبل في الفقرة السابقة، إلا أنه له العديد من السلبيات التي لا يمكن التغاضي عنها خاصةً مع انتشار الهواتف في كل مكان مما أدى إلى ظهور حالة نفسية تدعى الرهاب الاجتماعي وهي حالة من القلق تصيب المرء عند تواجده بدون هاتف محمول وتنتشر بين الطلاب الجامعيين وكبار السن، لذا تتمثل سلبيات الهاتف المحمول فيما يلي: –

  • الازعاج، أصبح التواصل مع الآخرين متعلق بالهاتف المحمول عبر المكالمات أو الرسائل في مواقع التواصل الاجتماعي مما أدى إلى زيادة الاشعارات والرنين في كل مكان مما يسبب الإزعاج في الاجتماعات والمناسبات العائلية فهو لا يقاطعك وحدك ولكنه يعطل الجميع مما يجعل الامر مزعج ومحبط في كثير من الأوقات التي نحتاج فيها إلى التواصل المباشر معك.
  • وسيلة للتشتيت، طبقًا لمراكز الطوارئ في العالم هناك أكثر من 9 حالات وفاة يوميًا على الطرق بسبب تشتت انتباه السائق بسبب الهاتف المحمول، حيث امتلاك هذه الأداة الصغيرة يزيد من رغبتك في التواصل دائمًا مع الآخرين من خلال إجراء مكالمات أو الرد على الرسائل النصية.
  • العزلة النفسية والجسدية، من المعروف عن الهاتف المحمول أنه جعل العالم مثل قرية صغيرة بين يديك، لذا في حالة أن لم تراعي استخدامك له بعناية من الممكن ان يعزلك من العائلة والأشخاص المحيطون بك إلى اشخاص افتراضية، ونرى ذلك دائمًا عند مشاهدة تجمع شبابي فهم لا يتحدثون ولكنهم عادةً ما يلتصقون بهواتفهم ويتصفحون الانترنت او يتواصلون مع أصدقاء من العالم الافتراضي.
  • المشاكل الصحية، يؤدي قضاء وقت أكثر من اللازم على الهواتف الحمولة للعب أو التحدث إلى الأصدقاء إلى مشاكل كبيرة في العين، وكذلك قد يؤدي إلى الارق المزمن.
  • فقدان الأموال، مع تطور الهواتف كل يوم أصبحت الحاجة إلى التغيير ضرورة بالنسبة إلى الكثيرين خاصةً من هم مهتمون بانتقاء أفضل العلامات التجارية للحصول على أفضل ملحقات هاتفية متطورة مما يؤدي إلى هدر الأموال ربما كل ستة أشهر. (5)

إلى هنا نصل إلى نهاية مقالنا، الذي تعرفنا فيه عن إجابة السؤال الذي يشغل بال العديد منا ما اول شركة انتجت هاتف محمول، كما أوضحنا أهم مميزات الهاتف المحمول وأهم عيوبه.

المراجع

  1. ^ sciencemuseum.org.uk , THE INVENTION OF MOBILE PHONES , 9/3/2020
  2. ^ uswitch.com , History of mobile phones and the first mobile phone , 9/3/2020
  3. ^ textrequest.com , The History and Evolution of the Smartphone: 1992-2018 , 9/3/2020
  4. ^ myessaypoint.com , Importance Of Mobile Phone Technology , 9/3/2020
  5. ^ tipsandshare.net , 6 Advantages And 5 Bad Effects Of Using Smartphones , 9/3/2020
300 مشاهدة