اول مبنى شيد بالاسمنت والحديد بالرياض

كتابة نور الهدى - تاريخ الكتابة: 4 يوليو 2021 , 10:07 - آخر تحديث : 4 يوليو 2021 , 08:07
اول مبنى شيد بالاسمنت والحديد بالرياض

ما هو اول مبنى شيد بالاسمنت والحديد بالرياض والذي كان مقرًا لمجلس الوزراء لمدة ثلاثة عقود؟ من الأسئلة المتداولة بشكل كبير بين الأشخاص على مواقع التواصل الاجتماعي ومحركات البحث، حيث تحتوي الرياض على العديد من المعالم السياحية والتي من بينها هذا المبنى، وفيما يأتي نتعرف على اسم المبنى ووصفه وقيمته التاريخية.

اول مبنى شيد بالاسمنت والحديد بالرياض

أول مبنى شيد بالاسمنت والحديد بالرياض هو قصر الأحمر، وهو قصر أثري شيد عام 1942 ليكون مسكن للأمير سعود بن عبدالعزيز وأسرته ومجلسًا لاستقبال ضيوف المملكة من كافة أنحاء العالم، كما كان المقر الأول لمجلس الوزراء منذ تأسيسه حتى عام 1988، ثم تم تغييرها فيما بعد، وسبب إنشاء القصر هو اشتعال غرفة المؤن في قصر الأمير سعود في الذي كان ملاصقًا لقصر والده الملك عبدالعزيز. [1]

شاهد أيضًا: من هو السلطان الذي بني قصر بيت العلم

أول قصر شيد بالأسمنت في الرياض

كان قصر الحمراء أو القصر الاحمر هو مسكن الأمير سعود بن عبدالعزيز، حيث بعد احتراق قصره الذي كان بجانب قصر الملك عبدالعزيز في هذا الوقت، انتقل الأمير وأسرته للمعيشة في قصر الضيافة الذي لم يتسع له ولا لعائلته، فأمر الملك ببناء القصر بعد اجتماعه مع المهندس محمد بن لادن وعدد من المهندسين، ثم حددوا موقع القصر الأحمر جنوب القصر القديم المحروق، بدأت أعمال البناء عام 1943، وتم الإنتهاء من إنشاء القصر عام 1948، سكن فيه الملك سعود لمدة 5 سنوات، ثم انتقل إلى قصر الناصرية، أصبح القصر الأحمر مقرًا رسميًا لمجلس الوزراء، ويصنف كأحد المباني التاريخية نظرًا لوصول عمره إلى  77 عامًا، وكأول قصر بني بالأسمنت والحديد في السعودية. [1]

وصف القصر

إن اللون الخارجي للقصر مائل للون الأحمر، لذا سمي قصر الأحمر، ويحتوي على 16 جناح وغرفة مجهزة بالمراوح ومكيفات الهواء، ويعتمد في إنارته على مصدر إنارة نهاري، فيوجد أربعة مناور مفتوحة لدخول الشمس في كافة أنحاء القصر، كما تحيط به شرفات مطلة على كافة الحدائق الموزعة في مقدمة القصر والساعة الخلفية.

الأهمية التاريخية للقصر

أهدى الملك سعود القصر الاحمر للحكومة السعودية فيما بعد لإقامة جلسات مجلس الوزراء به بعد انتقاله إلى قصر الناصرية، وذلك لكونه من أحدث المباني الموجودة داخل المملكة، وقبل هذا اعتبره المؤرخون أحد المباني التراثية في السعودية، فأعلن منه قرار حظر النقر عن بريطانيا وفرنسا عام 1956، وكان مجلسًا لزوار المملكة من الحكام والقادة مثل الملك حسير وجمال عبدالناصر والإمام سيف الإسلام البدر، والشاه إيران.

شاهد أيضًا: من بنى قصر المشور بمدينة تلمسان

تحويل القصر لمتحف

أعلن وزير الثقافة السعودية عن افتتاح متحف القصر الأحمر في حي الفوطة في الرياض جنوب مركز الملك عبدالعزيز التاريخي، وذلك بعد ترميمه وتطويره من قبل الهيئة العليا لتطوير مدينة الرياض، ويعرض المتحف عدد من مقتنيات الملوك التاريخية.

وإلى هنا نكون قد تعرفنا على اول مبنى شيد بالاسمنت والحديد بالرياض في الرياض وهو قصر الأحمر الذي يعد من المباني التاريخية المهمة في تاريخ المملكة، كما تعرفنا على وصف المبنى وقصته التاريخية.

المراجع

  1. ^ wikiwand.com , قصر الاحمر , 3/7/2021
26 مشاهدة