اول من استخدم الغاز السام في الحروب

كتابة دانا تيسير - تاريخ الكتابة: 6 يناير 2021 , 12:01 - آخر تحديث : 6 يناير 2021 , 14:01
اول من استخدم الغاز السام في الحروب

من هو اول من استخدم الغاز السام في الحروب ؟ في الحقيقة اتفقت الدول والأمم على عدم جواز استخدام الغازات السامة في الحروب، إلا أن بعض الدول و لم تلتزم بذلك، فتم تعليم الطلاب في مدارسهم على كيفية لبس الأقنعة التي تحفظهم من تأثير الغاز السام، فمثلًا استخدمت إيطاليا الغاز ضد الامبراطورية الإثيوبية، واستخدمته اليابان ضد الصين سنة 1941، وغيرهم من الدول الأخرى.

من هو اول من استخدم الغاز السام

في البداية نقل الألمان غاز الكلور السائل إلى بلجيكا في عبوات معدنية كبيرة، ومع هبوب الرياح على خطوط فرنسا وكندا في شهر إبريل، أطلق الفرنسيون الغاز، الذي برد إلى سائل وانجرف فوق ساحة المعركة في سحابة قاتلة ذات لون أخضر-أصفر. وبينما فر بعض الجنود في حالة من الذعر، صمد الكنديون في أرضهم. وبالتالي فقد كان الفرنسيون أول من تبنى فكرة استخدام الغاز السام خلال حروبهم.

اول من استخدم الغاز السام في الحروب

كان الألمان أول من استخدم الغاز السام في الحروب بشكل فعلي؛ حيث تم إدخال غازات مميتة وأنظمة توصيل أكثر موثوقية في وقت لاحق من الحرب. بحلول عام 1917، أصبح من الممكن للقذائف الكيماوية وأجهزة العرض وقذائف الهاون أن ترسب قنابل غاز كثيفة على خطوط العدو أو خلفها على طرق الإمداد أو الخنادق الاحتياطية أو بطاريات المدافع. كان الفوسجين، الذي تم إدخاله في أواخر عام 1915، غير مرئي تقريبًا وأكثر فتكًا من الكلور. أطلق الألمان العنان لغاز الخردل في صيف عام 1917. هاجموا الجلد وأصابوا بالعمى، وبالتالي هزموا الأقنعة الواقية من الغازات وأجهزة التنفس.

أثر استخدام الغاز السام في الحرب

أقرت القيادة العليا الألمانية استخدام الغاز على أمل أن يحقق هذا السلاح الجديد انتصارًا حاسمًا، وكسر الجمود المستمر في حرب الخنادق. ومع أن إيمانهم بهذا السلاح  كان محدودًا، إلا أنهم فوجؤوا بالنجاح الواضح للهجوم، وعدم وجود خطة لإرسال قوة هجومية كبيرة بعد الغاز، ولم يتمكنوا من الاستفادة من الموقف. واجه كلا الجيشين بعضهما البعض مرة أخرى من نفس التحصينات المتعارضة. كان الهجوم في ذلك اليوم بمثابة نقطة تحول في التاريخ العسكري، حيث تم التعرف عليه كأول استخدام ناجح للأسلحة الكيميائية الفتاكة في ساحة المعركة.

إلى هنا نكون قد وصلنا إلى نهاية هذا المقال، وقد أجبنا فيه عن السؤال: ” من هو اول من استخدم الغاز السام ؟”، كما سلطنا الضوء على استخدم الغاز السام في الحروب والأثر الكبير الذي ألحقه هذا السلاح الفتاك بالبشر.

127 مشاهدة