اول من سل سيفه في سبيل الله

كتابة نور محمد -
اول من سل سيفه في سبيل الله

اول من سل سيفه في سبيل الله من هو؟، كان الكثير من الصحابة يقدمون دومًا على الجهاد في سبيل الله وفداء أنفسهم في سبيل نصرة الدين الإسلامي والمسلمين وكان هناك الكثير من الصحابة اللذين يمتثلون لأوامر النبي صلى الله عليه وسلم ويسلون سيوفهم ويخرجون معه للجهاد في سبيل الله وسوف نتعرف عن أول من سل سيفه في سبيل الله.

اول من سل سيفه في سبيل الله

إن اول من سل سيفه في سبيل الله هو الصحابي الزبير بن العوام بن خويلد بن أسد بن عبد العزيز بن قصي القرشي فقد كان الزبير مقدمًا في الحروب والميادين  وتوجد صلة قرابة بينه وبين النبي صلى الله عليه وسلم فهو ابن عمته صفية ولقد لقب الزبير بحواري الرسول صلى الله عليه وكان من أوائل الناس التي قد أعلنت إسلامها مع النبي صلى الله عليه وكان يبلغ عمره اثنا عشر سنة وهو من العشر المبشرين بالجنة ولقد كان الزبير بن العوام من الأشخاص الذين هاجروا الهجرتين وهما هجرة الحبشة وهجرة المدينة المنورة.

عائلة الزبير بن العوام

أبوه هو العوام بن خويلد بن عبد العزيز وأمه هي عمة النبي صلى الله عليه وسلم صفية بنت عبد المطلب بن هاشم بن عبد مناف بن قصي بن كلاب وكان  الزبير له العديد من الإخوة وهم( السائب، عبدالله، هند، عبد الرحمن، حبيبة، أم السائب، زينب، عبد الكعبة)، وزوجات الزبير بن العوام هم ( أسماء بنت أبي بكر، الحلال بنت قبس، الرباب بنت أنيف، أم كلثوم بنت عقبة، تماضر بنت الأصبغ، عاتكة بنت زيد، زينب بن مرثد).

صفات الزبير من العوام

يوجد الكثير من الصفات التي اشتهر بها الزبير بن العوام ومن أهم تلك الصفات:

  • كان دائمًا يطيع أوامر النبي صلى الله عليه وسلم.
  • كان دائم التوكل على الله عزو وجل.
  • يعرف جيدًا حدود الله فقد كان ملتزم بجميع أمور الله.
  • يعرف عنه كرمه وجوده فقد دائم الإنفاق في سبيل الله.
  • كن يتصف بالشجاعة والفروسية فقد كان دائم الإقبال على الحروب التي تقام لنصرة الإسلام والمسلمين.

شاهد أيضًا: من هو كليم الله من الأنبياء

فروسية وشجاعة الزبير

لقد تحلى الزبير من العوام بالعديد من صفات الفروسية والشجاعة التي تمثلت في المواقف الآتية:

  • كان الزبير بن العوام هو أول من سل سيفه في سبيل الله فقد كان مقدامًا في الحروب والميادين وكان لا يخاف على نفسه من الموت إطلاقًا فقد كان لا يتراجع عن أي غزوة يغزوها النبي صلى الله عليه وسلم.
  • وفي يوم الأحزاب كان الصحابة جالسين مع النبي صلى الله عليه وسلم فسأل النبي ثلاثة من أصحابه أن يخرج أحدهم ليخبرهم عن العدو فخرج الزبير من بين جميع أصحابه لكي يجيب كلام النبي صلى الله عليه وسلم وأخبره أنهم يقومون بإصلاح الخصوم ويجمعوا ماشيتهم ويقومون بتمهيد طريقهم.
  • ويوم خيبر كان من أهم المبارزين الذين حاربوا اليهود قبل فتح الحصن.
  • ويوم اليرموك استطاع الزبير أن يدخل بين صفوف المشركين ويقتلهم.

مقتل الزبير بن العوام

قام الزبير بن العوام بالمشاركة في موقعة الجمل وأوصى ابنه قبل أن يذهب إلى المعركة أن يقضي دينه وأنه إذا تم قتله في هذه المعركة سوف يكون مظلوم ولكن المعركة قد انتهت من دون أن يقتل الزبير وعند انتهاء المعركة قام الزبير ليصلي  وكان  جرموز يترصد  له إلى أن قتله بسهم وهو يصلي وأخذ منه سيفه وكان ذلك في سنة ٣٦ للهجرة وكان الزبير بن العوام يبلغ ٦٤ سنة.

في نهاية المقال نكون قد تعرفنا على اول من سل سيفه في سبيل الله هو الصحابي الشجاع الزبير بن العوام  كما قدمنا نبذة مبسطة عن عائلته وعن صفات الزبير بن العوام والمواقف التي أثبتت شجاعته وفروسيته وكيف تم قتله غدرًا وهو يصلي على يد جرموز.

58 مشاهدة