اول من لقب بامير المؤمنين هو الخليفه

كتابة إيناس - تاريخ الكتابة: 3 مارس 2021 , 08:03 - آخر تحديث : 8 مارس 2021 , 19:03
اول من لقب بامير المؤمنين هو الخليفه

اول من لقب بامير المؤمنين هو الخليفه ؟، من المواضيع المهمة التي سيتم التعرف عليها في هذا المقال، هو عنوان هذا المقال، ومن المعلوم أنَّ الخلفاء الراشدون هم أفضل صحابة رسول الله -صلى الله عليه وسلم- وهم الخلفاء الراشدون الذين أمر النبيُّ باتِّباعهم والتمسك بهديهم، وسيتمُّ في هذا المقال تخصيص الحديث عن الخليفة الذي لقب بأمير المؤمنين، وفيما يأتي ذلك.

اول من لقب بامير المؤمنين هو الخليفه

إن اول من لقب بامير المؤمنين هو الخليفه عمر بن الخطب -رضي الله عنه-، كانت فضائل سيدنا عمر بن الخطاب كثيرة ، ومن أهم فضائله خوفه من الله تعالى ومراقبتهم في كل شؤونه ، وهربه الشيطان ، كما كان محبوبا من جميع الصحابة الكرام. ومن فضائله أنه كان أجمل الناس ودائما يبكي من خشية الله ، وكان يهتم بالله في انفتاحه وسره ، أرعبه الأعداء ، ورعبه المسلمون. أحبوه رضي الله. معه.

عمر بن الخطاب

هو الصّحابيّ الجليل عمر بن الخطاب بن نفيل بن عبد العزّى بن رياح بن عبد الله بن قرط بن رزاح بن عدي بن كعب، وقد ولد عمر رضي الله عنه سنة أربعين قبل الهجرة في مكّة المكرّمة وعاش فيها وشهدت مكّة معاداته الشّديدة لدين الإسلام عند بعثة الرّسول عليه الصّلاة والسّلام كما شارك المشركين في تعذيب المسلمين في مكّة قبل هجرتهم للحبشة، وكان في نيّته قتل النّبيّ عليه الصّلاة والسّلام ليخمد شعلة الدّين الجديد ويمنع انتشاره في مكّة نصرةً لدين آبائه وأجداده، وقد دعا له النّبي عليه الصّلاة والسّلام بأن يهديه الله تعالى لطريق الإسلام فيؤيّد الإسلام وينصره ويكون قدوةً لغيره من فتيان مكّة.

ثمّ أسلم عمر بن الخطاب رضي الله عنه حين كان متّجّهاً إلى دار الأرقم عازماً على قتل النّبيّ عليه الصّلاة والسّلام وبحسب أصحابه فإن أحد المسلمين ثنيه سراً عن ذلك بإخباره أن أخته وزوجها أسلموا رضي الله عنهما وذلك لأنه يميز بين الخير والشر وبين الخير والشر ، ودعا النبي وأصحابه للصلاة أمام الكعبة المشرفة وخرج معهم وأداؤها ، وقد زاد إسلامه من قوة المسلمين ومنعهم من أعدائهم. من المشركين. [1]

شاهد أيضًا: من صفات الخليفة عمر بن الخطاب

خلافة عمر بن الخطاب

إن عمر بن الخطاب رضي الله عنه كان من أقرب الصّحابة إلى النّبيّ عليه الصّلاة والسّلام بعد أبو بكرٍ الصّدّيق رضي الله عنه كان -رضي الله عنه- هو ثاني الخلفاء الراشدين ، وكان الخليفة الصالح يخشى الله تعالى في قراره ، إذ كان يدير شؤون البلاد الإسلامية ويضعها بنفسه ، كما كان يتولى إدارة شؤون البلاد الإسلامية وكان يختار لنفسه حكام وعمال ومقيمين في شؤون المسلمين في أجزاء من الدولة الإسلامية لضمان حقوق المسلمين وحمايتهم من الضياع.

ومن أعماله في الخلافة رضي الله عنه أنه قام بنفسه بتفقد أحوال رعيته لمعرفة أخبارهم واحتياجاتهم وهمومهم والمشكلات التي تنشأ بين الرعية وليلة عمر بن الخطاب، ذهب في منتصف الليل لتفقد أحوال الرعية وبينما كان يتجول بين منازل المدينة المضيئة شعر بالتعب والانحناء على جدار المنزل وسمع محادثة تجري داخل المنزل بين ابنة و والدتها ، حيث أمرت الأم ابنتها بأن تزيد الحليب بالماء من أجل زيادة كميته ، ورفضت ابنتها ذلك ، ففعل ذلك وفق أمر الخليفة بعدم تلوين الحليب بالماء. وكان الموقف بمثابة تذكير بتحريم الغش ، فقد أمره الرسول صلى الله عليه وسلم بالقذف به ، وأمر بالابتعاد عنه. [2]

حكمة أمير المؤمنين

ومن أوائل الذين لقوا بأمير المؤمنين الصحابي الكبير عمر بن الخطاب ، وثاني الخلفاء الراشدين ، وأحد دعاة الجنة العشرة ، وصاحب رسول الله صلى الله عليه وسلم ومن الصحابة الذين منحوا السلام، وفيما يأتي بيان المواقف المشرقة له: [3]

  • أنه اقترح على النبي صلى الله عليه وسلم حجاب نسائه ، لكثرة الصحابة الذين دخلوا غرفهم لرؤية النبي صلى الله عليه وسلم ، حتى نزلت الآية على النبي. . ويأمره بالحجاب لزوجاته ونساء جميع المؤمنين.
  • مات أحد المنافقين ، فغتسله المسلمون ، وصلى عليه رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال عمر للنبي: لماذا تصلي على من كان منافقًا معاديًا لدين الله تعالى ونزلت آية تحث النبي على ترك الصلاة على المنافقين عند موتهم؟ وأبدى رأيه في موضوع أسرى غزوة بدر بعد أن سأل الرسول أصحابه واستشارهم كيف يتعاملون مع هؤلاء الأسرى ، فكان رأيه في قتلهم ، فدعمه الله تعالى. تم الكشف عن ذلك.
  • أشار على أبو بكرٍ الصّدّيق في خلافته بأن يجمع القرآن الكريم خشية ضياعه بعد أن استشهد الكثير من حفّاظ القرآن في معركة اليمامة وله غيرها الكثير والكثير من المواقف والمشاهد والّتي كانت فخراً عظيماً لعمر رضي الله عنه وقد بيّنت جانب الحكمة من شخصيّته الفريدة رضي الله عنه وأرضاه.

شاهد أيضًا: متى خرج الخليفة عمر بن الخطاب ولماذا

اول من لقب بامير المؤمنين هو الخليفه ،هو الموضوع الذي تناوله هذا المقال، وقد ورد فيه تعريفٌ عن عمر بن الخطاب رضي الله عنه وحدّث المقال عن خلافة عمر بن الخطاب وفصّل في حكمة أمير المؤمنين، وتحدّث المقال عن عدالة أمير المؤمنين وزهد عمر بن الخطاب رضي الله عنه في الدّنيا وطلبه للآخرة.

المراجع

  1. ^ islamstory , من هو عمر بن الخطاب , 03-03-2021
  2. ^ islamstory , عمر بن الخطاب , 03-03-2021
  3. ^ islamstory , عمر بن الخطاب , 03-03-2021
785 مشاهدة