ايات عن المعلم للاذاعة المدرسية

ايات عن المعلم للاذاعة المدرسية

ايات عن المعلم للاذاعة المدرسية ورد في القرآن الكريم عدد من الآيات التي تتحدّث عن المعلم ومكانته الرفيعة ومنزلته العظيمة، وما هذه الآيات إلا دليل على مدى اهتمام الإسلام بالمعلم والمتعلّم في كل مكان، لأن المعلّم هو اللبنة الأولى في بناء وقيام المجتمعات، فما هي أبرز الآيات التي كانت تتحدّث عن المعلم هذا سوف يكون موضوع مقالنا في موقع محتويات في السطور القادمة.

ايات عن المعلم للاذاعة المدرسية

هناك عدد بارز من الآيات الكريمة التي تتحدّث عن مكانة المعلم، وتُعلي من قيمته وقدره ومنزلته، ومن أبرز هذه الآيات نذكر الآتي:[1]

  • قال تعالى: {يَرْفَعْ اللَّهُ الَّذِينَ آمَنُوا مِنْكُمْ وَالَّذِينَ أُوتُوا الْعِلْمَ دَرَجَاتٍ وَاللَّهُ بِمَا تَعْمَلُونَ خَبِيرٌ}[2].
  • قال تعالى: {إِنَّمَا يَخْشَى اللَّهَ مِنْ عِبَادِهِ الْعُلَمَاءُ}[3].
  • قال تعالى:  {وَمَا أَرْسَلْنَا مِنْ قَبْلِكَ إِلَّا رِجَالًا نُوحِي إِلَيْهِمْ فَاسْأَلُوا أَهْلَ الذِّكْرِ إِنْ كُنْتُمْ لَا تَعْلَمُونَ}[4].
  • قال تعالى: {قُلْ هَلْ يَسْتَوِي الَّذِينَ يَعْلَمُونَ وَالَّذِينَ لَا يَعْلَمُونَ إِنَّمَا يَتَذَكَّرُ أُولُو الْأَلْبَابِ}[5].
  • قال تعالى: {وَتِلْكَ الْأَمْثَالُ نَضْرِبُهَا لِلنَّاسِ وَمَا يَعْقِلُهَا إِلَّا الْعَالِمُونَ}[6].
  • قال تعالى: اقْرَأْ بِاسْمِ رَبِّكَ الَّذِي خَلَقَ * خَلَقَ الْإِنْسَانَ مِنْ عَلَقٍ * اقْرَأْ وَرَبُّكَ الْأَكْرَمُ * الَّذِي عَلَّمَ بِالْقَلَمِ * عَلَّمَ الْإِنْسَانَ مَا لَمْ يَعْلَمْ}[7].
  • قال تعالى: {وَيَرَى الَّذِينَ أُوتُوا الْعِلْمَ الَّذِي أُنْزِلَ إِلَيْكَ مِنْ رَبِّكَ هُوَ الْحَقَّ وَيَهْدِي إِلَى صِرَاطِ الْعَزِيزِ الْحَمِيدِ}[8].

شاهد أيضًا: دعاء عن المعلم المخلص مكتوب وبالصور

حديث شريف عن المعلم للاذاعة المدرسية

ورد عدد من الأحاديث النبوية التي تتحدث عن فضل المعلم ومكانته ومنزلته بين الناس، ومن أبرز هذه الأحاديث النبوية نذكر الآتي: [9]

  •  (فضلُ العالِمِ علَى العابدِ كفَضلي علَى أدناكُم)[10].

  • (من سلَكَ طريقًا يبتغي فيهِ علمًا سلَكَ اللَّهُ بِهِ طريقًا إلى الجنَّةِ وإنَّ الملائِكةَ لتضعُ أجنحتَها رضاءً لطالبِ العلمِ وإنَّ العالمَ ليستغفرُ لَهُ من في السَّمواتِ ومن في الأرضِ حتَّى الحيتانُ في الماءِ وفضلُ العالمِ على العابدِ كفضلِ القمرِ على سائرِ الكواكبِ إنَّ العلماءَ ورثةُ الأنبياءِ إنَّ الأنبياءَ لم يورِّثوا دينارًا ولا درْهمًا إنَّما ورَّثوا العلمَ فمَن أخذَ بِهِ فقد أخذَ بحظٍّ وافرٍ)[11].
  • (إنَّ اللَّهَ لا يَقْبِضُ العِلْمَ انْتِزَاعًا يَنْتَزِعُهُ مِنَ العِبَادِ، ولَكِنْ يَقْبِضُ العِلْمَ بقَبْضِ العُلَمَاءِ، حتَّى إذَا لَمْ يُبْقِ عَالِمًا اتَّخَذَ النَّاسُ رُؤُوسًا جُهَّالًا، فَسُئِلُوا فأفْتَوْا بغيرِ عِلْمٍ، فَضَلُّوا وأَضَلُّوا)[12].

في الختام نكون قد تعرفنا على ايات عن المعلم للاذاعة المدرسية حيث ذكرنا بعض الآيات، وتعرفنا على بعض الأحاديث الشريفة التي تذكر فضل المعلم ومكانته ومنزلته.

المراجع

  1. ^alukah.net , آيات عن العلم , 03/10/2022
  2. ^المجادلة , 11
  3. ^فاطر , 28
  4. ^النحل , 43
  5. ^الزمر , 9
  6. ^العنكبوت , 43
  7. ^العلق , 1-5
  8. ^سبأ , 6
  9. ^islamweb.net , أحاديث نبوية وآثار في فضل العلم , 03/10/2022
  10. ^إصلاح المساجد , أبو أمامة الباهلي ، الألباني ،إصلاح المساجد ،126 ،حسن
  11. ^صحيح الترمذي , أبو الدرداء ،الألباني ، صحيح الترمذي ،2682 ،صحيح
  12. ^صحيح البخاري , عبدالله بن عمرو ، البخاري ، صحيح البخاري ، 100 ، [صحيح]

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *