اية عن الصدق

اية عن الصدق

اية عن الصدق، فالصدق هو من أجمل الصفات التي يمكن أن يتصف بها الإنسان، كذلك أمرنا الله تعالى بالصدق في كل قول وفعل نقوم به، ورتب على قول الكذب وقوع الشخص في الذنب والإثم، وقد كان النبي -صلى الله عليه وسلم- وصحابته قدوة لنا في صدقهم وأمانتهم وحفظهم لعهودهم، وفي مقالنا الآتي في موقع محتويات سوف نتعرف على آية عن الصدق في السطور القليلة القادمة.

اية عن الصدق

ورد عدد كبير من الآيات الكريمة التي تتحدث عن خُلُق الصدق، وذلك لأهميته ومكانته عند رب العالمين، ومن أبرز آيات الصدق نذكر الآتي:[1]

  • {وَالَّذِي جَاءَ بِالصِّدْقِ وَصَدَّقَ بِهِ أُولَئِكَ هُمُ الْمُتَّقُونَ}[2].
  • {يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا اتَّقُوا اللَّهَ وَكُونُوا مَعَ الصَّادِقِينَ}[3].
  • {لِيَسْأَلَ الصَّادِقِينَ عَنْ صِدْقِهِمْ وَأَعَدَّ لِلْكَافِرِينَ عَذَابًا أَلِيمًا}[4].
  • {قَالَ اللَّهُ هَذَا يَوْمُ يَنْفَعُ الصَّادِقِينَ صِدْقُهُمْ لَهُمْ جَنَّاتٌ تَجْرِي مِنْ تَحْتِهَا الْأَنْهَارُ خَالِدِينَ فِيهَا أَبَدًا}[5].
  • {مِنَ الْمُؤْمِنِينَ رِجَالٌ صَدَقُوا مَا عَاهَدُوا اللَّهَ عَلَيْهِ فَمِنْهُمْ مَنْ قَضَى نَحْبَهُ وَمِنْهُمْ مَنْ يَنْتَظِرُ وَمَا بَدَّلُوا تَبْدِيلًا * لِيَجْزِيَ اللَّهُ الصَّادِقِينَ بِصِدْقِهِمْ وَيُعَذِّبَ الْمُنَافِقِينَ}[6].

شاهد أيضًا: حديث عن الصدق للاذاعة المدرسية

حديث عن الصدق قصير

ورد عدد كبير من الأحاديث النبوية الشريفة التي تحث على الصدق في التعامل والكلام، وفي هذه الفقرة سوف نبين بعض منها:[7]

  • عن عبدالله بن مسعود قال: (إنَّ الصِّدْقَ يَهْدِي إلى البِرِّ، وإنَّ البِرَّ يَهْدِي إلى الجَنَّةِ، وإنَّ الرَّجُلَ لَيَصْدُقُ حتَّى يَكونَ صِدِّيقًاوإنَّ الكَذِبَ يَهْدِي إلى الفُجُورِ، وإنَّ الفُجُورَ يَهْدِي إلى النَّارِ، وإنَّ الرَّجُلَ لَيَكْذِبُ حتَّى يُكْتَبَ عِنْدَ اللَّهِ كَذَّابًا)[8].
  • عن الحسن بن علي قال: (دعْ ما يَريبُكَ إلى مَا لا يَريبُكَ، فإنَّ الصدقَ طمَأْنِينَةُ والكذِبَ رِيبَةٌ)[9].
  • عن عبدالله بن الصامت قال: (اضمنُوا لي ستًّا من أنفسكُم أضمنُ لكمُ الجنةَ: اصدُقوا إذا حدثتُم، وأوفُوا إذا وعدتُم، وأدُّوا إذا ائتمنتُم، واحفظُوا فروجكُم وغضوا أبصاركُم، وكفّوا أيديكُم)[10].

شاهد أيضًا: موضوع عن الصدق

كم مرة ذكر الصدق في القرآن

ورد لفظ الصدق في القرآن الكريم 153 مرة، وقد جاء لفظ الصدق بعدة صيغ ومنها: أتى في 31 موضعًا في صيغة الفعل، وأتى في 122 على شكل اسم، ولكن أكثر كلمة الصدق جاء بلفظ بلفظ الجمع المذكر سواءًا المنصوب أو المجرور حيث ورد في هذه الصيغة في 50 آية، وأكثر ما جاء لفظ الصدق في القرآن الكريم كوصف لعباد الله المؤمنين، أو كفعل أو نتيجة لأفعال العباد الطائعين.[11]

في الختام تعرفنا على اية عن الصدق حيث ذكرنا عدد من الآيات الكريمة التي تحدثت عن الصدق، وتعرفنا على أحاديث عن الصدق، كذلك عدد المرات التي ذكر فيها لفظ الصدق بالقرآن الكريك بكل اشتقاقاته.

المراجع

  1. ^alukah.net , آيات عن الصدق , 11/09/2022
  2. ^الزمر , 33
  3. ^التوبة , 119
  4. ^الأحزاب , 8
  5. ^المائدة , 119
  6. ^الأحزاب , 23-24
  7. ^dorar.net , الترغيب في الصدق في السنة النبوية , 11/09/2022
  8. ^صحيح البخاري , عبدالله بن مسعود ، البخاري ،صحيح البخاري ،6094 ،[صحيح]
  9. ^المقاصد الحسنة ,  الحسن بن علي بن أبي طالب ،ابن حبان ، المقاصد الحسنة ، 256 ، [صحيح] 
  10. ^السلسلة الصحيحة , عبادة بن الصامت ،الألباني ،السلسلة الصحيحة ،1470 ،صحيح بمجموع طرقه
  11. ^islamweb.net , لفظ (الصدق) في القرآن , 11/09/2022