اين اتجاه القبله

كتابة نور محمد -
اين اتجاه القبله

اين اتجاه القبله حيث توجد العديد من الدلائل والعلامات التي توضح اتجاه القبلة فقديماّ كان المسلمون يستدلون على اتجاه القبلة من خلال الظواهر الطبيعية وكان ذلك يعد أمر شاق لهم وبعد ذلك أصبح معرفة أتجاه القبلة أكثر سهولة فقد أصبح يستدل عليها من خلال الكعبة المشرفة.

اين اتجاه القبله

القبلة هي في اتجاه الكعبة الشريفة وقد تنوعت الدلائل التي توضح اتجاه القبلة ومنها القمر والشمس والرياح والنجوم والعديد من الظواهر الفلكية التي كان يستدل بها لمعرفة القبلة وتعد الرياح من أضعف الظواهر الطبيعية التي يستدل بها لمعرفة القبلة وذلك لكثرة اتجاهاتها، والقبلة هي مكان الكعبة المشرفة وقد تم تسميتها بذلك لأن المصلي يجب أن يستقبلها لأداء فريضة الصلاة ولا تصح صلاة المسلم إلا بإستقبال القبلة في الإتجاه الصحيح لذلك يجب أن يتحرى الشخص جيدًا عنها قبل البدء بالصلاة.

تحديد اتجاه القبلة من خلال الشمس والقمر

في السابق كان المصلون يعرفون القبلة من خلال تتبع الشمس والقمر من خلال رؤية شروق الشمس وغروبها وكانوا يحددون أيضًا منها مواعيد الصلاة من أول شروق الشمس صباحًا من الجهة الشرقية  إلي أن تغرب من الجهة الغربية.

تحديد اتجاه القبلة بالنجوم

لقد خلق الله تعالى النجوم لكي يستدل بها الناس وفقًا لقوله تعالى( وبالنجم هم يهتدون) لذلك يستدل بها المصلون لمعرفة الاتجاه الصحيح للقبلة وتعد تلك الطريقة من أصح الطرق التي توضح الإتجاه الصحيح حيث يعد القطب الشمالي من أقوى النجوم التي تبين ذلك نظرًا لأن مكانه ثابت ويسهل معرفته كمان أن القطب الشمالي يمكن رؤيته عندما يختفي القمر حيث يتواجد حوله مجموعة كبيرة من النجوم على شكل دائري،ويتم معرفة القبلة عند اختفاء القطب الشمالي عندما يشتد نور القمر فيقوم المصلي بجعل القطب الشمالي وراء ظهره ويقوم بإستقبال السماء ويكون ذلك هو اتجاه القبلة الصحيح في كافة البلدان.

شاهد أيضًا: صلاة لا يجوز فيها استقبال القبلة ولا استدبارها

تحديد اتجاه القبلة بواسطه الرياح

الاستدلال عن اتجاه القبلة بالرياح من أقدم الوسائل التي كان  يستخدمها الناس قديمًا وذلك من خلال مهب الرياح بين المشرق وبين القبلة ورياح الشمال يكون محلها عكس اتجاه القبلة ولكن الاستدلال على اتجاه القبلة بالرياح من أضعف الدلائل الطبيعية وقد بين ذلك أبو المعالي وقال إن الاستدلال بالرياح ضعيف جدًا.

تحديد اتجاه القبلة بالجبال والأنهار

الأنهار من العلامات المعروفة لدى الكثير من الناس لمعرفة اتجاه القبلة وذلك لأن أصل جريان مياه الأنهار يكون اتجاه القبلة للمصلين وقد تم الاستدلال بالجبال أيضًا  لمعرفة القبلة حيث أن أغلب الجبال وجهها من جه ناحية القبلة.

تحديد اتجاه القبلة فلكيًا

يتمكن  المصلين من معرفة اتجاه القبلة فلكيًا وذلك من خلال مراقبة الشمس ومعرفة موقع الكعبة المشرفة بالنسبة لذلك الاتجاه وعلى أساس ذلك يتم تحديد مكان القبلة ويمكن تحديدها أيضًا من خلال معرفة الاتجاه الشمالي الجنوبي لمكان الكرة الأرضية.

معرفة اتجاه القبلة من خلال المحاريب القديمة

فقد أجاز الحنفية والمالكية الاستدلال على القبلة من خلال المحاريب القديمة التي كان يستخدمها المسلمون في مقدمة المسجد وذلك لأن  المحاريب توضع في اتجاه القبلة ولا يتم بنائها إلا عندما يتأكدوا من الإتجاه الصحيح لها.

في نهاية المقال نكون قد تعرفنا على أين اتجاه القبله وذكرنا تعريف القبلة وأنها قد سميت بذلك لأنه يجب استقبالها لأداء الصلاة وعلى المصلي التحري جيدًا عنها لكي تقبل صلاته وتعرفنا أيضًا عن كيفية معرفة اتجاه القبلة من خلال الشمس والقمر ومن خلال الأنهار والجبال ووضحنا أيضًا كيفية تحديد اتجاه القبلة فلكيًا.

15 مشاهدة