اين تخزن الدهون في العظام

كتابة ربا عبدالله - تاريخ الكتابة: 4 مارس 2021 , 18:03 - آخر تحديث : 4 مارس 2021 , 18:03
اين تخزن الدهون في العظام

اين تخزن الدهون في العظام ؟ هو ما سنجيب عليه لاحقًا حيث أن العظام هي أنسجة حية ونشطة يتم إعادة تشكيلها باستمرار، وللعظام وظائف عديدة فهي تدعم الجسم هيكليًا، وتحمي الأعضاء الحيوية  وتسمح للإنسان بالحركة، كما أنها توفر بيئة لنخاع العظام، حيث يتم تكوين خلايا الدم، وتعمل كمنطقة تخزين للمعادن وخاصة الكالسيوم، بالإضافة إلى أنها مخازن للدهون، فمن هذا المنطلق سنتعرف على أين تخزن الدهون في العظام ؟

اين تخزن الدهون في العظام

يتم تخزين الدهون في العظام  وتحديدًا في النخاع الأصفر في العظام، حيث أن هذا هو المكان الذي يتم فيه تخزين بعض الأنسجة الدهنية، حيث يمكن تكسير الدهون الموجودة في هذه الأنسجة واستخدامها للطاقة إذا لزم الأمر؛ كما ويتم تخزين المعادن المهمة مثل الكالسيوم والفوسفور داخل العظام، وعندما يحتاج الجسم إلى المزيد من هذه الموارد يمكن إعادتها إلى مجرى الدم واستخدامها. [1]

أنسجة العظام

عند الولادة يكون لدى الإنسان حوالي 270 عظمة طرية، بينما تبدأ بالنمو تندمج بعض هذه العظام، وبمجرد بلوغ سن الرشد يصبح لدى الإنسان 206 عظمة، وأكبر عظمة في جسم الإنسان هي عظم الفخذ و أصغرها هي عظم الركاب في الأذن الوسطى والتي يبلغ طولها 3 ملم فقط، وتتكون العظام في الغالب من بروتين الكولاجين الذي يشكل هيكلًا ناعمًا، اما فوسفات الكالسيوم المعدني يقوي الهيكل ويعطيه القوة، وأكثر من 99% من الكالسيوم في الجسم موجود في العظام والأسنان، والعظام لها بنية داخلية تشبه قرص العسل، مما يجعلها صلبة وخفيفة الوزن نسبيًا، وتتكون العظام من نوعين من الأنسجة وهما: [2]

  • النسيج الكثيف: يمتاز بكونه أصلب وأكثر كثافة من النسيج الاسفنجي، وهذا الأمر الذي يُكسبه القدرة على تحمل القوى الضاغطة التي تؤثر على الجسم، ويتواجد النسيج الكثيف تحت السمحاق وفي العظم الطويل ويشكل الطبقة الصلبة الملساء التي تحمي وتدعم الأنسجة الداخلية للعظم وهو يشكل 20% من الوزن الكلي لعظام الانسان.
  • النسيج الإسفنجي: يُشكل المادة المسامية الموجودة داخل معظم العظام ويتكون من وحدات صغيرة جداً شبكيّة الشكل ويحتوي على فراغات أكثر من النسيج الكثيف، مما يؤمن للعظم القوة وخفة الوزن في نفس الوقت، كما وتحتوي مسامات النسيج الاسفنجي في بعض العظام على نخاع العظم الأحمر المسؤول عن توليد خلايا الدم، ويشكل النسيج الإسفنجي 80% من الوزن الكلي لعظام الانسان.

وظائف العظام

يعتبر الإنسان من الفقاريات، وهذا يعني أن لديه عمود فقري، بالإضافة إلى هذا العمود الفقري لديه أيضًا نظام هيكلي واسع النطاق يتكون من العظام والغضاريف بالإضافة إلى الأوتار والأربطة، وتخدم العظام العديد من الوظائف البيولوجية المهمة، وفي ما يأتي أبرز وظائف العظام: [1]

  • الدعم: توفر العظام إطارًا صلبًا بالإضافة إلى دعم لأجزاء أخرى من الجسم، على سبيل المثال توفر عظام الساقين دعمًا للجزء العلوي من الجسم أثناء الوقوف، وبدون العظام لن يكون لدى الانسان شكل محدد.
  • الحركة: تلعب العظام أيضًا دورًا مهمًا في حركة الجسم، حيث تنقل قوة تقلصات العضلات، حيث تلتصق العضلات في العظام عن طريق الأوتار، وعندما تنقبض العضلات تعمل العظام كرافعة بينما تشكل المفاصل نقطة محورية، ويساهم تفاعل العظام والعضلات في مجموعة واسعة من الحركات التي يستطيع الجسم القيام بها.
  • الحماية: تحمي العظام أيضًا العديد من الأعضاء الداخلية، ومن الأمثلة على ذلك الطريقة التي يحيط بها القفص الصدري بأعضاء مثل القلب والرئتين أو إحاطة عظام الجمجمة بالدماغ.
  • توليد خلايا الدم وصيانتها: تتشكل العديد من خلايا الدم الحمراء وخلايا الدم البيضاء والصفائح الدموية داخل العظام، وتسمى هذه العملية تكوين الدم وتحدث في جزء من نخاع العظم يسمى النخاع الأحمر.
  • التخزين: يتم تخزين المعادن المهمة مثل الكالسيوم والفوسفور داخل العظام، وعندما يحتاج الجسم إلى المزيد من هذه الموارد يمكن إعادتها إلى مجرى الدم واستخدامها، بالإضافة إلى النخاع الأحمر تحتوي العظام أيضًا على نوع آخر من النخاع يسمى النخاع الأصفر، حيث أن هذا هو المكان الذي يتم فيه تخزين بعض الأنسجة الدهنية، ويمكن تكسير الدهون الموجودة في هذا النسيج واستخدامها للطاقة إذا لزم الأمر.

أنواع العظام

تنقسم عظام جسم الإنسان إلى خمسة أنواع مختلفة بناءً على شكلها ووظيفتها، وفي ما يأتي شرح لهذه الانواع: [1]

  • العظام الطويلة: حيث ان العظام الطويلة أطول من عرضها، وتتضمن بعض الأمثلة ما يأتي عظم الفخذ وعظم الذراع و عظام أصابع اليدين والقدمين، وتتمحور وظيفة العظام الطويلة على دعم وزن الجسم وكذلك تسهيل حركة الجسم.
  • العظام القصيرة: العظام القصيرة لها نسب متساوية جدًا وتتشكل تقريبًا مثل المكعب، ومن الأمثلة عليها عظام المعصم والكاحل، وتوفر العظام القصيرة ثباتًا لمفاصل الرسغ والكاحل وتساعد أيضًا في تسهيل بعض الحركات.
  • العظام المسطحة: العظام المسطحة ليست مسطحة في الواقع ولكنها رقيقة ومنحنية قليلاً، وتشمل أمثلة العظام المسطحة عظام الجمجمة، وعظم الكتف، والأضلاع، وغالبًا ما تعمل العظام المسطحة على حماية الأعضاء الداخلية، ويمكن أن تعمل العظام المسطحة أيضًا كنقاط ارتباط للعضلات.
  • العظام غير المنتظمة: للعظام غير المنتظمة في الجسم اشكال متنوعة وغالبًا ما تكون معقدة، ومن الأمثلة عليها الفقرات، وعظام الحوض، وعظام الوجه، ومثل العظام المسطحة فإن وظيفة العظام غير المنتظمة هي حماية أجزاء مختلفة من الجسم، على سبيل المثال تحمي الفقرات الحبل الشوكي.
  • العظم السمسمي: هي عظام صغيرة ومستديرة الشكل، توجد في جميع أنحاء الجسم، معظمها في اليدين والقدمين والركبتين، وهي عظام تتشكل داخل الأوتار والعظام حيث أنها محاطة بأوتار تربط العضلات بالعظام، فهي تساعد على حماية الأوتار من التآكل وتساعد على تخفيف الضغط عند استخدام المفصل، وهي تعطي ميزة ميكانيكية للعضلات والأوتار التي توجد فيها.

اقرأ أيضًا: كيف ترتبط العظام مع المفاصل ؟

وفي ختام هذه المقالة نلخص لأهم ما جاء فيها حيث تم التعرف على اين تخزن الدهون في العظام ؟ ، كما وتم التعرف على أنسجة وأنواع العظام ووظائفها المتعددة في الج

المراجع

  1. ^ healthline.com , Bone Function: Why Do We Have Bones? , 4/3/2021
  2. ^ medicalnewstoday.com , Bones: All you need to know , 4/3/2021
558 مشاهدة