اين تضع نفسك في مراتب التفكير

كتابة noura - تاريخ الكتابة: 7 سبتمبر 2021 , 21:09 - آخر تحديث : 7 سبتمبر 2021 , 20:09
اين تضع نفسك في مراتب التفكير

اين تضع نفسك في مراتب التفكير ؟، التفكير هو مجمل الأشكال والعمليات الذهنية التي يؤديها عقل الإنسان، والتي تمكنه من نمذجة العالم الذي يعيش فيه، وبالتالي تمكنه من التعامل معه بفعالية أكبر لتحقيق أهدافه وخططه ورغباته وغاياته، وهو إعمال العقل في مشكلة للتوصل إلى حلها، وبتعبير آخر التفكير هو (إجراء عمليّة عقليّة في المعلومات الحاضرة لأجل الوصول إلى المطلوب) وبتعبير آخر أدق هو (حركة العقل ما بين المعلوم والمجهول).

اين تضع نفسك في مراتب التفكير

يُمكن تعريف التفكير على أنّه مجمل الأفعال والعمليّات الإدراكيّة التي يؤديها عقل الإنسان، والتي تتضمن على الحساب الذهنيّ، والإدراك، والمعرفة، بالإضافة إلى تذّكر الأشياء المختلفة، مثل: رقم الهاتف، أو صورة معينة من الماضي، وهو عبارة عن نوع من العمليّة المعرفيّة التي يُمكن أن ينشأ من خلالها روابط جديدة للمعرفة، سنذكر في هذا المقال مستويات التفكير التي يستطيع الإنسان بواسطتها تحديد مستوى التفكير لديه.
  • المستوى الأول عدم التفكير على الإطلاق: في هذا المستوى لا يفكر المفكرون أبدًا، ويرجع السبب إلى أنهم غير مهتمين أو أنهم منشغلين بأمور أخرى أكثر إشباعًا، وهؤلاء الأشخاص عادةً يتعلمون من خلال التجارب والأخطاء والتكرار، ولا يشعرون بأي مسؤولية إجتماعية.
  • المستوى الثاني المشاركة المتقطعة: في هذا المستوى يفكر المفكرون عقليًا ولكن ليس دائمًا، يركزون هؤلاء الأشخاص على الحصول على الجوائز والمكافآت وتجنب النتائج الوخيمة التي تحدث، ولا يمتلكون مجهود ذهني، وعادةً ما يفشلون في رؤية كيف يؤثر افتقارهم للتركيز على الآخرين، وغالبًا ما يخطئون في التعليمات ويتنازلون عن نجاح عملية إعادة التأهيل.
  • المستوى الثالث المشاركة النشطة المستمرة: هؤلاء المفكرون عادةً ما يفكرون في الوقت الحالي ويتصفون بأنهم متسرعون، إنهم ينجزون مهامهم ويطبقون جميع الأهداف الرئيسية، ويهدفون إلى إنجاز العمل بكل إحترافية وجدية.
  • المستوى الرابع التراكم الواعي للمعرفة: يقوم المفكرون بهذا المستوى بتطبيق المعلومات التي ذكرناها سابقًا، يقومون على تطوير المهارات وطبقاتها للحصول على التميز لصالحهم.
  • المستوى الخامس التوقع الواعي: في هذا المستوى يرون المفكرون أنفسهم على أنهم جزءًا من المجتمع، ويحددون الدوافع والأساليب وجوانب القوة والضعف لدى رؤسائهم وأفراد العمل، فهم يجمعون التعلم المسبق بمعلومات جديدة ثم يتنبأون ما سيحدث بعد ذلك.
  • المستوى السادس التقليد التكيفي: في هذا المستوى يتم بناء كل مستوى من مستويات التفكير بشكل تدريجي على المستوى السابق.
  • المستوى السابع الإبتكار والرؤية: إن المفكرون في هذا المستوى يتصفون بالإبداع والتميز، واكتشاف طرق جديدة للتعامل مع كل ما يقومون به، مما يثير حماسهم ويزيد من قدرتهم على الصمود.

طرق لزيادة مستويات الذكاء

هل تساءلت يومًا عما إذا كان من الممكن زيادة مستويات معدل الذكاء لديك؟ حسنًا، فلحسن الحظ، قد يكون من الممكن زيادة مستوى ذكائك ببعض أنواع التدريب الفكري المناسبة، فتشير الأبحاث إلى أن هناك طرقًا مختلفة لتطوير بعض أهم المهارات المتعلقة بذكاء الإنسان. وفي هذه المقالة، سنستكشف بعض الأنشطة التي يمكن أن تزيد من معدل الذكاء، ومنها ما يأتي:
  • الآلات الموسيقية: وجدث إحدى الأبحاث أن الموسيقيين يتمتعون بذاكرة عمل أفضل من الأشخاص الموسيقيين، ويرجع ذلك للدور الهام الذي تلعبه الذاكرة في الذكاء، فقد يفيد معدل الذكاء في اختيار الآلة الموسيقية التي تفضل تعلمها.
  • كثرة القراءة: إن كثرة القراءة تفيد في تطوير معرفة الإنسان، كما تفيد في تنمية الذات، ووجدت دراسات بأن قراءة الوالدين بصوت عالٍ لأطفالهم، يصبح لدى الطفل مهارات معرفية ولغوية أكبر.
  • أنشطة الذاكرة: إن أنشطة الذاكرة تساعد في تعزيز الذاكرة، وتحسين مهارات التفكير واللغة، كما أنها تساعد في تنمية وتطوير الذكاء.

 ماهو التفكير المنطقي

التفكير المنطقي هو عملية يتم بها تحليل الموقف للتوصل إلى حل منطقي، على غرار التفكير الناقد يتطلب التفكير المنطقي استخدام مهارات التفكير لدراسة المشكلة بموضوعية، مما يسمح لك بالتوصل إلى نتيجة منطقية وواقعية حول كيفية المضي قدمًا، وعندما تستعين بالحقائق المتاحة لك لمعالجة مشكلة قد تواجهها في العمل مثلًا، فأنت في هذه الحالة تستخدم مهارات التفكير المنطقي، ويوجد هناك عدة طرق لتنمية التفكير المنطقي في العمل اليومي منها:
  • تعلم مهارة جديدة.
  • المشاركة مع الأشخاص الآخرين.
  • التمرن على الإستجواب.
  • قضاء وقتًا في ممارسة هوايات إبداعية جديدة.
  • محاولة التبؤ بنتائج قراراتك.

ختامًا نكن قد أنهينا مقالنا بعد أن قدمنا إجابة السؤال اين تضع نفسك في مراتب التفكير؟، من خلال ذكر أهم مستويات التفكير التي من خلالها يستطيع الشخص تحديد مستوى التفكير لديه، كما تحدثنا عن بعض الطرق لزيادة مستويات الذكاء، وفي نهاية المقال تعرفنا على مفهوم التفكير المنطقي، وطرق تنمية مهارات التفكير المنطقي.

المراجع

  1. ^ /www.conn-selmer.com , اين تضع نفسك في مراتب التفكير , 07/09/2021
  2. ^ /www.healthline.com , طرق لزيادة مستويات الذكاء , 07/09/2021
  3. ^ www.indeed.com , ماهو التفكير المنطقي , 07/09/2021
36 مشاهدة