اين تقع ابخازيا

كتابة أندره عيد قره - تاريخ الكتابة: 21 مايو 2021 , 18:05 - آخر تحديث : 21 مايو 2021 , 17:05
اين تقع ابخازيا

اين تقع ابخازيا ؟ إنّها الدولة التي أعلنت استقلالها بشكلٍ رسمّي في نهاية القرن العشرين وتحديداً في عام 1999 م. في الواقع شهدت المنطقة التي تقع فيها جمهوريّة أبخازيا العديد من الممالك التي أسّست فيها حضارات عريقة، حيث يشير علماء الآثار إلى أنّ أوّل القُرى التي أنشئت في منطقة ابخازيا كانت في الألفيّة الرّابعة قبل الميلاد.

اين تقع ابخازيا

تقع ابخازيا في قارة آسيا ، على ساحل البحر الأسود الذي يحدّها من الجهة الشرقيّة. كما تحدّها من الجهة الشماليّة دولة روسيا، بينما من الجهة الجنوبيّة فتحدّها جمهوريّة جورجيا. في الواقع، إنّ مساحة أبخازيا تبلغ حوالي 8640 كيلو متراً مربّعاً، أي ما يعادل حوالي 3336 ميلاً مربّعاً. والجدير بالذكر أنّ عاصمة جمهورية أبخازيا هي مدينة سوخومي، وهي أكبر المدن فيها.

تكوين وجغرافية أبخازيا

إنّ أبخازيا التي تقع في قارة آسيا تتكوّن من أرض منخفضةٍ، ساحليّة وضيّقة، حيث تقطعها النتوءات الجبليّة، ومن ثمّ تليها المنطقة الجبليّة، من المدرّجات البحريّة وأيضاً النهريّة المتآكلة، والتي تندمج في المنحدرات الشديدة لجبال القوقاز الواقعة في الجهة الشماليّة. لقد تمّ تطهير مساحات واسعة من المناطق المنخفضة ورأس البر من غابات البلّوط والزان والنير. يمرّ بأبخازيا العديد من الأنهار التي تروي البلاد، كنهر كودوري، ونهر جاليدزيجا، وجومستا. وهنالك نهر يفصلها عن الدولة الروسيّة وهو نهر بسو، وأمّا الحدود الجورجيّة فيفصلها عنها نهر أنجوري. كما يوجد فيها العديد من البحيرات الجليديّة والتي تقع في المناطق الجبليّة كبحيرة ريتسا، والتي بمعظمها ناجمة عن البراكين أو الزلازل.

اقرأ أيضاً: اين تقع سلطنة بروناي

المناخ في ابخازيا

بما أنّ ابخازيا تقع بالقرب من البحر الأسود، فهذا ما يمنحها مناخاً رطباً. حيث تسود في الأراضي المنخفضة الظروف شبه الاستوائيّة، كما يبقى متوسّط درجة الحرارة في شهر كانون الثّاني/ يناير أعلى من نقطة التجمّد، حيث يتراوح معدّل هطول الأمطار السنويّة فيها بين 1200 حتّى 1400 مليمتر. بينما على المنحدرات الجبليّة، تكون الظروف المناخيّة أكثر شدّة، وأيضاً هطول الأمطار أكثر غزارة.

السكان في ابخازيا

إنّ عدد سكّان جمهوريّة ابخازيا، وذلك بحسب إحصائيّة تعود لعام 2018 م يبلغ حوالي 245.246 نسمة. بينما الكثافة السكّانيّة فيها فتبلغ حوالي 29 نسمة في الكيلو متر المربّع الواحد. في الواقع، يتركّز غالبيّة السكّان في الأراضي الساحليّة المنخفضة، حيث توجد المستوطنات الأكبر في عاصمة ابخازيا مدينة سوخومي، ومدينة أوتشامشوير، ومراكز المنتجعات في جاجرا ونوفي أفون. قبل التمرّد الانفصالي عن جورجيا، أي في أوائل التسعينيّات من القرن العشرين بقيادة عرقيّة الأبخاز – كان الجورجيون يشكّلون ما يقرب من نصف سكّان أبخازيا، بينما كان العرق الأبخازي أقلّ من الخمس؛ في حين شكّل الأرمن والرّوس الباقي. لكن في عام 1993 م، فرّ معظم الجورجيين وبعض الروس والأرمن من أبخازيا إلى أجزاء أُخرى من جورجيا. علاوة على ذلك، فإنّ النساء في أبخازيا يعتبرون متخذي القرار وصنّاع القرار وقت الحروب، ومازالت المرأة في ابخازيا تشغل نشاطاً ملحوظاً خاصّة في مجال منظّمات المرأة والأعمال.

الزراعة في ابخازيا

بالرغم من أن الأراضي الزراعيّة الصّالحة للزراعة مساحتها صغيرة، فإنّ الزراعة هي النشاط الاقتصادي السائد في أبخازيا. يتمّ في منطقة فوريلاند زراعة التبغ الممتاز. كما وتشتهر المنطقة الساحليّة بزراعة كلّ من الشاي والحرير والفواكه. بينما يُستخرج من جوز شجرة التونغ الزيت، حيث تُزرع هذه الشجرة على نطاق واسع، بالإضافة إلى الأوكالبتوس والخيزران. والجدير بالذكر أنّه منذ العصور القديمة تم زراعة العنب. في المناطق الداخليّة، وتحديداً على المنحدرات العُليا، يعتبر إنتاج الأخشاب هو المهنة الرئيسة، وتعتبر مدينة تكفارشلي هي مراكز تعدين الفحم واستخراجه، إذ أنّها أكبر المدن الداخليّة. كما يتمّ توفير الطاقة من خلال العديد من محطات الطاقة الكهرومائيّة.

معلومات هامة عن ابخازيا

ضمن ما قدّمناه في هذه المقالة المعنونة اين تقع ابخازيا، نقدّم بعض المعلومات الهامّة في نفس السياق، وهي كما يلي:

  • تقع في ابخازيا العديد من الكهوف، حيث يعتبر كهف كروبيرا أو كما يعرف بكهف فورونجا وأيضاً كروز، هو أكثر الكهوف عمقاً على مستوى العالم.
  • تشكّل المنتجعات الساحليّة بالإضافة إلى بحيرة ريتسا في دولة ابخازيا المراكز الأساسيّة والشهيرة لقضاء أوقات الإجازة والنقاهة.
  • يعتبر خطّ السكّة الحديديّة المكهرب والتي تقع على طول الساحل في ابخازيا خط الاتصال الرئيسي في الدولة، والجدير بالذكر أن له فرع في مدينة تكفارشلي.
  • عملة أبخازيا هي الأبصار الأبخازي، حيث يصنع منه قطعتين فقط من الفضّة، واحدة من فئة 10 أبصار، والأخرى 50 أبصار. في الواقع أنّه بالإضافة إلى الأبصار الأبخازي كونه العملة الرسميّة في البلاد، يتداول أيضاً الروبل الروسي.
  • لغة ابخازيا هي الأبخازيّة، إلاّ أن السكّان يتكلّمون أيضاً باللّغة الروسيّة، بالإضافة إلى اللّغات المحليّة كالجورجيّة، والمنجرلية، والهومشيتسية.
  • يعتمد اقتصاد ابخازيا على القطاع الزراعي بالدرجة الأولى، ثمّ القطاع السياحي.
  • الديانات في ابخازيا متعدّدة، حيث أنّ غالبيّة السكّان مسيحيين من طائفة الروم الأرثوذكس، وفيها أيضاً الأرمن الذين قدموا من أرمينيا قديماً. بينما المسلمون في ابخازيا فعددهم قليل نوعاً ما. أمّا اليهود فعددهم قليل جدّاً.
  • تمّ الاعتراف دوليّاً بجمهوريّة ابخازيا من قبل بضعة دول وهي: أوسيتيا الجنوبيّة، ترانسنيستريا، روسيا، نيكاراغوا، فنزويلا، ناورو، كوبا، وسوريا التي تعد الدولة العربيّة الأولى والوحيدة التي اعترفت بابخازيا كدولة مستقلّة.

اقرأ أيضاً: اين تقع غزة بالنسبة لفلسطين

السياحة والسفر إلى أبخازيا

في الواقع إنّ السفر إلى ابخازيا التي تقع على البحر الأسود قليل نوعاً ما، ولعلّ ذلك يعود لعدم وجود مطار في هذه الدولة، ولذلك معظم السفريّات تتمّ عن طريق دخول أبخازيا من دول الجوار كجورجيا وروسيا. في حين أن واقع السياحة فيها لا بأس به، كونها تمتلك العديد من المعالم السياحيّة والهامة، وفيما يلي نورد أهمها على سبيل المثال:

  • العاصمة سوخوم: إنّ عاصمة ابخازيا مدينة سوخوم هي وجهة سياحيّة بامتياز، إذ أنّها بمثابة منتجعٍ سياحيّ على ساحل البحر الأسود. بالإضافة إلى ذلك فإنّها غنيّة بالمباني التاريخيّة، والحدائق الغنيّة.
  • بحيرة ريتسا: تعدّ بحيرة ريتسا التي تقع في ابخازيا من أهمّ الوجهات السياحيّة ومناطق الجذب في البلاد. في الواقع إنّ هذه البحيرة من البحيرات السّاحرة والتي تتمتّع بمناظر خلاّبة، خاصّة أنّها تطلّ على الشلالات، وأيضاً الغابات. كما يمكن القيام بجولاتٍ في القوارب فيها.
  • بحيرة امتكال: إنّ نشوء بحيرة امتكال كان نتيجة لزلزالٍ حصل عام 1891 م، حيث تقع في صدعٍ بين الجبال.
  • نيو آثوس: دير نيو آثوس الذي يعود تأسيسه لعام 1875م، يقع في مدينة غاغرا في ابخازيا.
  • قلعة أناكوبيا: تقع أيضاً هذه القلعة في سفوح غاغرا في ابخازيا، حيث تتمتّع بإطلالة ساحرة.
  • المباني المهجورة: وتحكي هذه المباني قصّة هذه الدولة التي عانت الكثير من الحروب. والجدير بالذكر أنّ هذه المباني هي وجهات مفتوحة أمام الزوّار.
  • شاطئ غاغرا: ما يميّز هذا الشاطئ هو الحصى النادر فيه. ناهيك عن المناظر الطبيعيّة المدهشة.
  • قلعة تسيبيليوم: تقع في مستوطنة تسيبيلدا، في جبال أداغوا على المنحدر الصخريّ. كما تحوي هذه القلعة على بقايا لكنيسةٍ صغيرة، بالإضافة إلى الأسلحة المعدنيّة، وقطعٍ نقديّة، وجرن المعموديّة.

وختاماً، نكون قد عرّفنا اين تقع ابخازيا ، وقدّمنا العديد من المعلومات عن هذه الدولة المستقلّة حديثاً. إلاّ أنّها مازالت غير متوفّرة بشكلٍ ملائم ويسير أمام الزوّار وخاصّة عشّاق السياحة، وربّما لو سعت لإقامة مطارٍ دوليّ فيها، لكانت دولة سياحيّة بامتياز نظراً لوجود كلّ المؤهّلات الطبيعيّة فيها.

المراجع

  1. ^ britannica.com , Abkhazia , 21/5/2021
133 مشاهدة