اين تقع الاهواز

كتابة ميرنا عيد قره -
اين تقع الاهواز

اين تقع الاهواز؟ تعدّ منطقة الأهْوَازْ أو الأحْوَازْ ذات أهمية استراتيجية كبرى، لغناها بالثروات الطبيعية، فهي غنية بما تمتلكه من مخزونات هائلة من النفط، والغاز الطبيعي. ناهيك عن ثروتها المائية من المياه العذبة، وفي موقع محتويات، سنتعرّف على أين تقع الأحواز العربية؟ وما هو اصل الاحواز؟ وهل يوجد عرب في الاحواز؟

اين تقع الاهواز

من يتتبّع خريطة الأهواز، يجد أنها تقع في جنوب غربي إيران، وهي عاصمة ومركز محافظة خوزستان، التي كانت تعرف حتى عام 1925 م بعربستان العراق . وتعد أكبر مدنها. كذلك ويخترقها نهر كارون. كما وترتفع عن سطح البحر بحوالي 20 مترًا. وتبلغ مساحة الاهواز نحو 185 كيلو مترًا مربعًا.

شاهد أيضًا: اين تقع سقطرى

تسمية الأهواز

بحسب ما ذكر الفيروز آبادي في القاموس المحيط حيث تقع الاهواز : “الأهواز تسع كور بين البصرة وفارس، لكل كورة منها اسم، ويجمعهن الأهواز لا تفرد واحدة منهن بهوز وهي: رامهرمز، وعسكر مكرم، وتستر، وجنديسابور، وسوس، وسرق، ونهر تيرى، وأيذج، ومناذر.” بينما كلمة أحواز فهي جمع لكلمة حوز، وهي مصدر للفعل (حاز) ومعناه الحيازة والتملك، وتستخدم للدلالة على الأرض التي اتخذها فرد، ورسم حدودها وامتلكها. كما وجاء في بعض المصادر التاريخية، أن الاسم يعود إلى أقوام كانت تسمّى (خوزي أو هوزي) التي استوطنت المنطقة قديمًا. ويشاع أن مؤسس دولة الساسانيين، أردشير قد غيّر اسمها إلى هرمز أردشير. وفي روايات أخرى يذكر أن الأهواز سميّت برامشهر. أما بعد الفتوحات الإسلامية فأُطلق على كامل المنطقة اسم (الأهواز)، وعلى المدينة الرئيسة فيها اسم (سوق الأهواز). في حين كانت في عهد الدولة القاجارية تسمى بالناصرية، وعادت في عام 1935 م، ليعتمد الأهواز كاسم لها.

شاهد أيضًا: اين تقع طنجة

معلومات عن الاهواز

بعد أن وضّحنا اين تقع الاهواز، في خريطة عربستان، نعرض فيما يلي بعض المعلومات المختصرة عن هذه المنطقة، على الشكل التالي:

  • لغة الأهواز باللهجة الفارسية الخوزستانية، هي مزيج من اللغتين الفارسية القديمة والعيلامية. كذلك واللغة العربية المحكيّة في الأهواز، هي مزيج من المفردات العربية الخوزستانية.
  • يقدر عدد سكان الأهواز 2022، بحوالي 8 مليون نسمة. كما وأن سكانها، هم خليط من عدة قوميات: كالعرب، واللُر، والبختيار، والفرس.
  • حول مذهب سكان الأهواز هل هم سنة ولا شيعة ؟، فغالبيتهم يعتنقون المذهب الشيعي، وفيها أقليّة من السنّة، والبختياريين. كذلك وفيها أتباع الديانة المندائية (الصابئة).
  • يتساءل كثيرون هل الاحواز جزء من العراق؟ المصادر التاريخية تثبت أن الأهواز عراقية، واحتلتها إيران.
  • ثروات الأهواز ، تشكل نصف الناتج الإيراني القومي. كما وقد صرّح الرئيس الإيراني الأسبق: ” بأن إيران تحيا بخوزستان”.
  • تقع الاهواز على طول ساحل الخليج العربي، الشرقي والشمالي، وتشكل صلة وصل بين إيران وموانئ العالم.
  • يمثل النفط والغاز الطبيعي في الإقليم حوالي 90 % من إنتاج إيران من هاتين المادتين.
  • تمتلك الاهواز نصف كمية مخزون إيران من المياه العذبة، الصالحة للشرب والري الزراعي.
  • تمر فيها 5 أنهار، أهمها: الكارون، الكرخة، ونهر الجراحي، التي تنشط حولها زراعة الأشجار المثمرة، والحبوب. كما وتشكل نسبة إنتاج القمح فيها حوالي 50 % من الإنتاج الإيراني. كذلك وفيها أكثر من 14 مليون نخلة، حيث تنتج نحو 90 %، من إنتاج إيران من التمور.

بذلك نكون قد عرضنا اين تقع الاهواز؟ هذا الإقليم العربي المحتل من إيران، والذي ساهم إلى حدّ كبير في رفد القوة الاقتصادية والعسكرية لإيران، بموقعه الاستراتيجي الذي ساعدها في السيطرة على مضيق هرمز. وقد تغنى الشعراء القدامى بالأهواز.

المراجع

  1. ^ bbc.com , تعرف على حكاية عرب الأهواز مع إيران , 02/08/2022
34 مشاهدة