اين تقع البحيرة الوردية

كتابة ميرنا عيد قره - تاريخ الكتابة: 4 يوليو 2021 , 10:07 - آخر تحديث : 4 يوليو 2021 , 08:07
اين تقع البحيرة الوردية

اين تقع البحيرة الوردية، أول ما يتبادر إلى الذهن عند ذكر اسم أي مصطلح لمسطح مائيّ، سواء كان محيط، أو بحر، أو نهر، أو بحيرة، لا يمكن أن نتخيل لون مياهه يغاير تدرّجات اللون الأزرق. إلا أنه للطبيعة عجائبها التي تغاير القاعدة. فكما تعرّفنا على وجود عدّة أنهار حول العالم حمراء اللون. كذلك أيضاً توجد العديد من البحيرات التي تتفرد بلون مياهها الوردية والمائلة إلى الحمرة، وإحداها تقع في بلد عربي، وسنتناول في مقالتنا هذه بعض المعلومات عن هذه الظاهرة.

اين تقع البحيرة الوردية

تقع البحيرة الوردية في عدّة دول حول العالم. كما وترجع أسباب تسمية بعضها إلى الطحالب الوردية والأحياء الدقيقة التي تحتويها. في حين أن بعضها الآخر، لا يعرف سبب اكتسابها هذا اللون، وسنستعرض تقريراً عن البحيرات الوردية في دول العالم، تباعاً.

اقرأ أيضاً: اين يقع النهر الأحمر

البحيرة الوردية ريتبا

تقع البحيرة الوردية ريتبا في السنغال غرب إفريقيا، في العاصمة داكار، وهي بحيرة تتدرج ألوان الماء فيها من الوردي إلى الأحمر الدموي. كما وترتبط هذه الظاهرة بوجود عدد كبير من العوالق الملحية، من جنس الهالوباكتيريوم ، ومياهها شديدة الملوحة، فقد انفصلت البحيرة عن المحيط الأطلسي قبل أكثر من ثلاثة عقود، ويبلغ طولها خمسة كيلو مترات وعرضها ثمانمائة متر، وعمقها يصل إلى ثلاثة أمتار، نصف البحيرة من الماء والنصف الآخر من الملح. لذلك يمكن العوم والسباحة فيها. في حين أنه رغم ذلك مازالت الأسماك تعيش في البحيرة، وقد تكيّفت مع طبيعة المياه المالحة. كما ويعود السبب في تسميتها، نسبةً للون مياهها الوردي نتيجة وجود طحالب Dunaliella sanlina التي تحمل بكتيريا خاصة في أليافها تنتج صباغاً وردي اللون. كما ويتركز وضوح هذا اللون في موسم الجفاف في السنغال، حيث أن مناخها يتميز بفصلين جاف طويل، وقصير رطب وماطر. وتجدر الإشارة إلى أن البحيرة مفتوحة للسياح طيلة أيام السنة، للسباحة والغوص فيها مع توصيات باستخدام زبدة الشيا منعاً من جفاف الجلد بفعل الملح، الذي قد يؤدي إلى تقرحات وحروق كيميائية.

بحيرة ذاستي روز

وتقع هذه البحيرة الوردية في كندا. والجدير بالذكر أنها بخلاف بحيرة ريتبا في السنغال. فلا تنمو فيها أيّة طحالب ولا نباتات ولا مظاهر للحياة فيها. كما أن مياهها عذبة، ولم يجد العلماء بعد، تفسيراً للون مياهها الوردي. في حين أنها تعتبر أحد المواقع السياحية اللافتة في كندا بالرغم من صعوبة الوصول إليها.

بحيرة ماسازير

في أذربيجان شرق قارة آسيا، تقع البحيرة الوردية ماساريز الملحيّة، على بعد بضعة كيلو مترات من مدينة باكو، المركز الثقافي والاقتصادي لأذربيجان. كذلك ويعود السبب في تسميتها، إلى الملح الذي يوجد في البحيرة، والذي يجمعه السكان المحليون ويبيعونه ليحققوا أرباحاً تجارية. بالإضافة لنمو الطحالب فيها. كما وتحتوي البحيرة على رواسب ضخمة من المركبات الكبريتية، والتي تعتبر سبباً في انبعاث الرائحة النفاذة في أرجاء المنطقة، والتي تشبّه إلى حدّ كبير برائحة البيض الفاسد.

بحيرة سالينا دي تورفايجا

تقع بحيرة سالينا دي تورفايجا الوردية غرب القارة الأوربية، وتحديداً في إسبانيا. كذلك وتصنف كواحدة من أفضل البحيرات الوردية في العالم. كما وتشرف على البحر الأبيض المتوسط، وتتميز بمستوى الملوحة القليل في مياهها. وفي الوقت نفسه، هي وجهة مثالية لمحبي صيد الأسماك.

البحيرة الوردية هيلير

في أستراليا أكثر من بحيرة وردية تقع فيها، و منها بحيرة هيلر التي يعود اكتشافها لعام 1802م. وهي موجودة في أرخبيل ريشيرش في الوسط ، قبالة الساحل الجنوبي لأستراليا. كما أن السبب في اكتساب مياهها اللون الوردي على مدار العام، يرجع لوجود نوع من الطحالب والبكتيريا النافعة، والغريب في أمر هذه البحيرة أن اللون الزهريّ فيها، درجته ثابتة لا تتغير، حتى ولو تم نقل بعض مياهها لمنطقة أخرى. كذلك يشبّه السطح الورديّ لبحيرة هيلير بفقاعة العلكة العملاقة، أو بالجليد اللامع فوق كعكة.

بحيرة هوت لاجون

وتقع أيضاً في أستراليا، التي تشتهر بلونها الوردي من الطحالب الموجودة فيها، بالإضافة إلى ملوحتها. وذلك بسبب ماء المحيط الذي يغذي البحيرة. كما ويعتقد العلماء أنها كانت في ما مضى جزء من مصب نهر هت ، ولكن البحيرة الآن مفصولة وتتغذى بمياه مالحة تتسرب من الأرض. كذلك يكون تبخر المياه فيها أكثر كثافة في الصيف الحار في غرب أستراليا. وخلال هذا الوقت ، قد تجف معظم مياه البحيرة، وتترسب طبقة من الملح على التربة. حتى في المواسم الأكثر رطوبة، إذ يصل عمق البحيرة إلى حوالي متر واحد فقط. كما ويرجع اللون الوردي إلى الطحالب المنتجة للكاروتين. مثل بحيرات الملح الأخرى، ويوجد فيها أعداد كبير من الجمبري.

بحيرة سالت ليك الكبرى

وتوجد في يوتا، وتتميز بمعدل ملوحتها، فهو أعلى بنحو 10 مرات من مثيلاتها، كذلك توفر البحيرة ظروفاً مثالية للكائنات الحية الدقيقة المحبة للملوحة. كما ويختلف مستوى ملوحة البحيرة في الجزء الجنوبي منها حيث تكون المياه أقل ملوحة ، مقارنة بالجزء الشمالي ، حيث تعيش فقط الكائنات الحية الدقيقة الأكثر صلابة ومقاومةً للملح.

بحيرة بينك ليك

تقع بحيرة (بينك ليك ) في اللغة الانجليزية والتي تعني اسم البحيرة الوردية في أستراليا الغربية. وقد اعتمدت البحيرة من قبل منظمة حياة الفطرية الدولية كمحمية طبيعية للطيور، لأنها تعد موئلا لأعداد كبيرة من الطيور المحلية والمهاجرة. وهناك العديد من المناظر الطبيعية الخلابة في المنطقة المحيطة بالبحيرة، التي توفر متعة من خلال ممارسة العديد من الأنشطة المختلفة، والقيام بها في جميع أنحاء المنطقة، بما في ذلك ركوب الخيل، والمشي وركوب الدراجات، وصيد الأسماك، والغوص، ومشاهدة الحيتان، وركوب الأمواج، والهبوط من قمم الجبال.

البحيرات الوردية في سلطنة عمان

الدولة العربية التي تشتهر بهذه بظاهرة البحيرات الوردية هي سلطنة عمان. كما وتقع البحيرات الوردية في مدينة الجازر في السلطنة، وهي عبارة عن مجموعة من البرك التي تتجمع فيها المياه المالحة، وتظهر باللون الوردي نسبةً لطبيعة لون التربة، وهي تعد إحدى عجائب الطبيعة. كما وتحيط بها أشجار القرم الخضراء من إحدى ضفافها. في حين تكسوها الرمال البيضاء والزرقاء من ضفتها الأخرى.

بحيرة كوياشكوي

في شبه جزيرة القرم في أوكرانيا، وتسمى أيضاً بحيرة أوبوكسكوي، التي يتدرّج لون مياهها من الوردي إلى الأحمر حسب الموسم. كما تكون في الربيع وردية، وفي الصيف تصبح أكثر قتامة. كذلك تحظى بشعبية كبيرة بين السكان المحليين، وهي كغيرها من البحيرات الملحية، مليئة بالبكتيريا الحلزونية، التي تفرز بروتيناً وردياً عندما تمتص الطاقة الشمسية. وبحلول نهاية الصيف، تتبخر كمية كبيرة من المياه في البحيرة، ويبقى الملح متجمعاً على طول ساحلها.

اقرأ أيضاً: اين تقع شواطئ الريفيرا

البحيرة الوردية في لاس كولوراداس

وتقع في المكسيك. كما تحصل البحيرة على لونها الوردي بفضل الكائنات الحية الدقيقة التي تصنع مادة البيتا كاروتين تقع البحيرة في جزء بعيد من شبه جزيرة يوكاتان. تمتد كيلومترات من الشواطئ الفارغة من أقرب مركز سياحي إلى البحيرة. ويوجد بالقرب منها مصنع لتكرير الملح. وهي موئل للطيور المهاجرة مثل طيور النحام والبجع.

بحيرة النطرون

وتقع في شمال تنزانيا في منطقة أروشا في إفريقيا. نفس الأنواع من الكائنات الحية الدقيقة المحبة للملح والتي تلون بحيرات الملح الأخرى تخلق ظلالًا من اللون الوردي والأحمر في بحيرة نطرون. ومع ذلك ، فإن البحيرة مشهورة ليس فقط بلونها. كذلك تغذيها الينابيع المعدنية القريبة بكميات كبيرة من كربونات الصوديوم ، والتي تحول الحيوانات الميتة إلى تماثيل حجرية محنطة. ومياهها مثالية للبكتيريا الزرقاء التي تتغذى عليها الطيور ذات الأرجل الطويلة كالنحام.

لاجون كولورادو

وتقع في بوليفيا على الرغم من أنه يمكن وصفها على أنها بحيرة وردية، إلا أن لون لاجونا كولورادو غالباً ما يكون أحمر أو بني محمر. كذلك تساعد طحالب الملح والبكتيريا في تكوين هذا اللون، لكن الرواسب من الصخور القريبة تؤثر بشكل كبير على لون الماء. كما هو الحال في بعض البحيرات الوردية الأخرى، فإن مشاهدة طيور النحام شائعة فيها. فتوجد أنواع جيمس فلامنغو في أمريكا الجنوبية، في البحيرة بأعداد كبيرة، لتتغذى على الكائنات الحية الدقيقة. كما وتشكل المعادن بحيرات أخرى ملونة في السهول العالية في بوليفيا. على سبيل المثال، تحتوي لاغونا فيردي على لون زمرد العقيق.

بذلك نكون قد عرفنا اين تقع البحيرة الوردية، حيث أنّها عدة بحيرات، وليست واحدة، تتوزع في قارات العالم، وتعتبر بحقّ من عجائب الطبيعة الفريدة والمميزة، التي لا تخلو من الغرابة، و السحر في آنٍ معاً، وتعتبر هذه البحيرات، إحدى المقومات والوجهات السياحية البارزة، في الدولة التي توجد فيها.

المراجع

  1. ^ worldatlas.com , Where Is Lake Retba? , 4/7/2021
  2. ^ crimeabereg.ru , بحيرة أذربيجان الوردية. البحيرة الوردية في السنغال. البحيرة الوردية في لاس كولوراداس ، المكسيك , 4/7/2021
18 مشاهدة