اين تقع الجونه

كتابة أندره عيد قره - تاريخ الكتابة: 23 مايو 2021 , 09:05 - آخر تحديث : 23 مايو 2021 , 08:05
اين تقع الجونه

اين تقع الجونه ؟ في الواقع إنّها من القُرى السياحيّة ذات الطبيعة الخلاّبة، والتي تتمتّع بشهرة واسعة في البلاد، وذلك لما تمتلكه من مرافق ترفيهيّة وصحيّة. ولكونها تقع على شاطئ البحر؛ فتعدّ إحدى أهمّ مواقع الاستجمام، ناهيك عن ممارسة الرياضة بشتّى أنواعها.

اين تقع الجونه

تقع الجونه في الغردقة على ساحل البحر الأحمر في جمهوريّة مصر العربيّة، كما يتبع لمحافظة البحر الأحمر. والجونة عبارة عن منتجعٍ سياحيّ أقيم في مدينة الغردقة. حيث تبعد الجونة عن القاهرة حوالي 470 كيلو متر مربّع. كما وتبعد الجونة عن مدينة الغردقة حوالي 30 كيلو متراً للوصول إلى مطار الغردقة الدوليّ. في حين تبعد الجونة عن مدينة شرم الشيخ بحراً حوالي 45 كيلو متراً بواسطة العبّارة. تبلغ مساحة الجونة حوالي 36.8 كيلو متراً مربّعاً، بينما ترتفع عن مستوى سطح البحر حوالي 8 أمتار.

أصل تسمية الجونه

إنّ أصل تسمية الجونه التي تقع في الغردقة يعود في اللّغة العربيّة إلى قطعة من الجلد شكلها دائريّ، حيث يحفظ فيها العطّار العطر الطيّب. كما ويُطلق اسم الجونة على المكان المرتفع أو التلّة. وأيضاً على النور المنبعث من الشيء اللاّمع، والشيء الأبيض، والشعاع الباهر. بالإضافة إلى ذلك فإنّ لفظة الجونة تُطلق على الخليج، ولعلّ سبب تسمية الجونة في الغردقة تعود إلى أنّها تقع في خليجٍ صغير.

اقرأ أيضاً: اين تقع سان مارينو

نشأة منتجع الجونة

إنّ نشأة الجونة التي تقع في الغردقة على البحر الأحمر تعود لعام 1990م. وهو عبارة عن منتجعٍ أقيم على عددٍ من الجزر الواقعة في البحر الأحمر في جمهوريّة مصر العربيّة. في الواقع إنّ شركة أوراسكوم للفنادق والتنميّة هي التي قامت بتطوير مشروع منتجع الجونة السياحي، حتّى بات من أهم المشاريع السياحيّة التي قامت بتنفيذها هذه الشركة العالميّة.

فنادق تقع في الجونه

تقع في الجونه العديد من الفنادق الفخمة، حيث جميع الغرف والأجنحة البالغ عددها حوالي 420 غرفة وجناحاً فسيحة ومشرقة، كما أنّها تتميّز توفير وسائل الرّاحة الحديثة مع ترّاسات أو شرفات خاصّة، حتّى يتمكّن الزائر من الاسترخاء والاستمتاع بالمناظر الرائعة والأجزاء المريحة المحيطة. وسنورد فيما يلي بعض فنادق الجونة الشهيرة على سبيل المثال:

  • منتجع موفنبيك الجونة.
  • فندق شتيجنبرجر جولف ريورت الجونة.
  • فندق بلفيو بيتش.
  • شيراتون ميرامار ريزورت الجونة.
  • فندق Cook’s Club الجونة.
  • فندق دوار العمدة.
  • وفندق سلطان بك.
  • فندق موزاييك.
  • فندق لابراندا باراديسو الجونة.

الرياضة في الجونه

تعتبر الجونة مكاناً لممارسة معظم الهوايات والرياضات، حيث يمكن ممارسة هواية الغطس والتعرّف على كنوز أعماق البحر الأحمر. كما أنّها تحوي على أماكن لممارسة العديد من الرياضات المائيّة كالسباحة، والكرة المائيّة، بالإضافة إلى الصيد، والكايت بورد وهي الطائرة الشراعيّة المائيّة، والكايت سيرفينج وهي ركوب موج البحر عن طريق اللّوح. بالإضافة إلى ذلك، فإنّ الجونة توفّر ملاعب خاصّة لرياضة الجولف، وأيضاً ركوب الخيل. ناهيك عن رياضة التزلج الهوائي لمحبّي المغامرات التي من شأنها رفع مستوى الأدرينالين عبر المظلّة التي تتسع لثلاثة أشخاص والقيام برحلة بحريّة رائعة. ولا ننسى الهايكينج والتي تتمّ من خلال المشي في مساراتٍ بين المتنزّهات والتمتّع بالمناظر الطبيعيّة التي تقع في الجونه. بالإضافة إلى الصحاري، والتي يمكن أيضاً فيها ممارسة رياضة السفاري المتوفّرة في الجونة. كما لا ننسى النوادي الرياضيّة المجهّزة بأفضل الآلات، وأيضاً الصالات والملاعب حيث النوادي الخاصة بالسكواش ونادي الجونه لكرة الطائرة.

الحياة في الجونة

إن شكل الحياة الآن في الجونة التي تقع في مدينة الغردقة هي سياحيّة بامتياز، ففيها إذاعة راديو إف إم تعرف باسم راديو الجونة. كما يوجد فيها العديد من الفنادق ذات الثلاثة والأربعة والخمسة والستة نجوم. بالإضافة إلى ذلك، يقع في الجونة مرسى لليخوت يُعرف باسم أبيدوس مارينا أو نادي الجونة لليخوت، وكذلك هنالك مرسى آخر لليخوت يستقبل اليخوت ذات الحجم الكبير ويقع في منطقة مارينا أبو تيج. في حين تقع في الجونة مدرسة الجونة الدوليّة EGIS، ومستشفى متكاملة. بالإضافة إلى جامعة برلين التقنيّة، وفرع الجامعة الأمريكيّة بالقاهرة في الجونة. كما يوجد في الجونه مطار صغير للطائرات الخاصّة وأيضاً لطائرات تشارتر، بالإضافة إلى المتحف، والمكتبة، وبيت السلحفاة الذي صمّمه المهندس المعماري الألماني كورت فولتزكي.

أحياء الجونة

تقع في الجونه حوالي 6 أحياء، نوردها فيما يلي مع تعريف بكلّ منها، وهي:

  • حي مارينا تاون: ويقع هذا الحي على ساحل البحر الأحمر في الجونه مباشرة، وهو مليء بالشاليهات والمحال التجاريّة العالميّة. كما ويضمّ حوالي 126 يختاً.
  • الحي المتوسطي: صمّم الحيّ المتوسّطي الذي يقع في الجونه بحسب طراز الدول الواقعة على البحر الأبيض المتوسّط. كما تكثر فيه الأشجار الاستوائيّة والحشائش.
  • حي الجولف: في الواقع إنّ حي الجولف في الجونه يعرف بحيّ المساحات الخضراء والشاليهات، وفيه أماكن عديدة لممارسة رياضة الجولف، كما ويطلّ على بحيرة اصطناعيّة.
  • الحي النوبي: إن الحي النوبي في الجونه يقع في وسط المدينة، حيث صمّم الحي بحسب الطراز النوبي، فغالباً ما تكون البيوت والشاليهات فيه تعلوها القباب العربيّة النوبيّة.
  • حي الهضبة: صمم حي الهضبة في الجونه على شكل هضبة، ولعلّ هذا سبب تسميته باسم الهضبة، حيث يمكن رؤية المنتجع بالكامل بصورة بانوراميّة مرتفعة حوالي 15 متراً فوق مستوى سطح البحر.
  • الحي الإيطالي: يتميّز الحي الإيطالي في جونه بطرازه التوسكاني الإيطالي، وهو من تصميم المهندس روبيرتو بوني الإيطالي. كما يتميّز بألوان مبانيه الزاهيّة، وبشواطئه المزيّنة بالشماسي على طول الشط.

مناطق تقع في الجونه

بالإضافة إلى الأحياء التي تقع في الجونة، هنالك مناطق رئيسيّة ومركزيّة وعددها ثلاثة، حيث تضمّ الأسواق والمحال التجاريّة والمنازل، بالإضافة إلى المطاعم، والحانات، والنوادي اللّيلية، وهي:

  • منطقة الداون تاون: تقع منطقة الداون تاون في قلب الجونة، كما وتعتبر أكثر الأماكن الحيويّة، حيث يكثر فيها المطاعم التي ترضي كلّ الأذواق، إضافة إلى البازارات العديدة.
  • منطقة ميدان تمر حنة: إن منطقة ميدان تمر حنة في الجونة من أكثر أماكن الاستجمام في الهواء الطلق، حيث تنتشر فيها المساحات الخضراء، وتُقام فيها العروض الفلكلوريّة، بالإضافة إلى رقصة التنورة، مع الموسيقا الشعبيّة.
  • ومنطقة مارينا أبو تيج: منطقة مارينا أبو تيج في الجونة تقع في حي مارينا تاون، وقد طُوّرت لاستقبال اليخوت الكبيرة. كما أنّها تعدّ أرقى وأفخم المناطق في الجونه.

اقرأ أيضاً: اين تقع الساحة الحمراء

معلومات هامة عن الجونة

فيما يلي نقدّم بعض المعلومات عن منتجع الجونة الآن والتي تقع في الغردقة، وهي كما يلي:

  • يقع في منتجع الجونة شاطئان رئيسيّان، الأوّل هو شاطئ زيتونة بيتش، والثّاني هو شاطئ مانجروفي بيتش.
  • تضمّ الجونة العديد من القنوات المائيّة، ما يجعلها توفرّ شاطئا مستقلاّ لكلّ شاليه أو منزل. في الواقع أقيم على أغلب القنوات المائيّة جسوراً من الحجارة الصغيرة، وذلك لتوفير السهولة في التنقّل.
  • يبلغ عدد السكّان في الجونة حوالي 15000 نسمة. بينما الكثافة السكّانية فيها فتبلغ حوالي 407.6 نسمة في الكيلو متر المربّع، وذلك بحسب إحصائيّة قديمة تعود لعام 2008 م.
  • ضمن المسابقات الدوليّة للجولف فقد استضافت الجونة إحداها، حيث قام بتنظيم المسابقة فريد كوبلز.
  • يقع متحف الجونة في وسط المدينة. في الواقع تمّ افتتاح هذا المتحف عام 1990 م، حيث يحوي العديد من المعروضات والتي قد يصل عددها إلى 90 قطعةٍ معروضة، وأيضاً يعرض أعمال الفنان التشكيلي حسين بيكار.
  • أقيم في الجونه فعاليّات الدورة الثّانية لمهرجان الجونة السينمائي.
  • كما يقع في الجونة مكتبة رقميّة تُعرف باسم مكتبة سفارة المعرفة. في الواقع تمّ افتتاحها من قِبَل سوزان مبارك – زوجة الرئيس المصري السّابق حسني مبارك – وترتبط هذه المكتبة بمكتبة الإسكندريّة، بكلّ موجوداتها إنّ كان الأرشيف، أو الكتب، وحتّى الوثائق والبيانات.

وختاماً، تعرّفنا على اين تقع الجونه ، إنّها القرية السياحيّة بامتياز والتي تقع في دولة مصر، حيث يوفّر مناظر خلاّبة تطلّ على البحر والبحيرات الهادئة والنوافير والحدائق المورقة، حيث البيئة المثاليّة جنباً إلى جنب مع المرافق الفاخرة والواسعة.

المراجع

  1. ^ movenpick.com , Luxury relaxation at the Red Sea , 23/5/2021
  2. ^ visit.guide , فنادق الجونة 4 نجوم – كل ما تحتاج معرفته عن فنادق الجونة , 23/5/2021
  3. ^ booking.com , فنادق في الجونة، الغردقة , 23/5/2021
101 مشاهدة