اين تقع تبليسي على الخريطة

اين تقع تبليسي على الخريطة

اين تقع تبليسي على الخريطة التي تعتبر الوجهة السياحية المفضلة لكثير من محبي السفر والارتحال بحثًا عن الأماكن الجميلة والمناظر الطبيعية الرائعة التي توفرها هذه المدينة والتي سنستعرض أبرز مواقع الجذب السياحي في هذا المقال كما سنبين موقع تبليسي على الخريطة.

ما هي مدينة تبليسي

تبليسي هي عاصمة جورجيا وأكبر مدنها، تسمى تبليسي وتعرف بتفليس، تقع على ضفاف نهر كورا ويبلغ عدد سكانها نحو 1500000 نسمة، وقد تأسست في القرن الخامس من قبل “فاختانغ” الأول غورغاسالي، وهو ملك مملكة ايبيريا، وأصبحت تبليسي منذ ذلك الحين عاصمة لمختلف الممالك والجمهوريات الجورجية، وبين ال1801 وال1917 عندما كانت تحت حكم الإمبراطورية الروسية السابقة، كانتتبليسي مقرًا للحاكم الإمبراطوري، الذي يحكم كلا من جنوب وشمال القوقاز، وقد كانت تبليسي تاريخيًا موطنًا لأشخاص من عقائد ثقافية واثنية ودينية متعددة، وإن كانت في الوقت الحالي أغلبيتها الساحقه من المسيحيين الأرثوذكس الشرقيين، وتشمل جهاتها السياحية البارزة الكاتدرائيات ساميبا والدار، وساحة الحرية الكلاسيكية، والطريق المشجر روستافيلي، والطريق المشجر اغماثينيبيلي، وقلعة ناركالا في العصور الوسطى ومسرح أوبرا المغاربي المستعار، والمتحف الوطني الجورجي.

شاهد أيضًا: اين يقع جبل جيس والسياحة في هذا الجبل

اين تقع تبليسي على الخريطة

تقع مدينة تبليسي استراتيجيًا في قلب القوقاز بين أوروبا وآسيا، وبسبب موقعها على مفترق الطرق بين أوروبا وآسيا وقربها من الطرق التجارية المربحة بين الشرق والغرب، كانت تبليسي على مر التاريخ نقطة خلاف بين مختلف القوى العالمية، ويضمن موقع المدينة حتى هذا اليوم وضعها كطريق عبور هام لمختلفمشاريع الطاقة والتجارة وينعكس تاريخ تبليسي المتنوع في بنيته المعمارية، التي هي مزيج من العمارة القديمة والكلاسيكية والشرق الأوسط والفن نوفو والستالينية والحداثية.

مكان مدينة تبليسي على الخارطة
مكان مدينة تبليسي على الخارطة

شاهد أيضًا: تقرير عن السياحة في السعودية وجهود المملكة في السياحة قصير

أماكن الجذب السياحي في تبليسي

إن العاصمة الجورجية تبليسي تحتوي على كثير من الأماكن المعروفة المشهورة التي تعتبر مقاصد سياحية للكثير من السياح حول العالم، وفي مقال اين تقع تبليسي على الخريطة نذكر أنه ورغم أن حجمها صغير إلا أنها لديها الكثير الكثير من المواقع الجميلة والرائعة والمناظر الخلابة التي تستحق السفر إليها وقضاء بعض الأيام في الاستجمام فيها، وفيما يلي نذكر أهم المقاصد السياحية في هذه المدينة الرائعة:

قلعة رباتي

أحد أهم وأشهر أماكن الجذب السياحي في تبليسي، وهي تعد واحدة من أهم المزارات ويطلق عليها اسم “جوهرة التاج” تم بناؤها في أقل من خمسة عشر شهرًا، وتم بناؤها باستخدام مواد خفيفة مما جعلها مميزة عن غيرها.

باكورياني

وهو منتجع جميل جدًا يستخدم للتزلج على الجليد، يتم قصده من قبل السياح احتفالًا بعيد الميلاد والكريسماس، وفيه منتجعات ومنحدرات طويلة كبيرة، وغابات خضراء من الصنوبر، ولهذه المنطقة مناخ متعدد من رطب إلى القارص شديد البرودة، مما يتسبب بتساقط الثلوج عليه شتاءًا.

كهف ستابليا

يحب الكثيرين زيارة هذا الكهف لما في من طبيعة خلابة، ومما زاد في جماله هو قرار أهل المنطقة بتزيين صخوره بآثار من أقدام الديناصورات، مما زاد في جماله وروعته في عيون الزوار.

حمامات الكبريت

الكثير من الاسترخاء والجمال يخوضها السياح من خلال الغوص في حمام الكبريت وهو حمام مشابه للحمام التركي وله تأثير كبير في تحسين النفسية والطاقة الإيجابية باعتباره تجربة جديدة ورائعة كما يستخدم كمقصد للسياحة العلاجية للشفاء من بعض الأمراض كما أنه يزيد من نضارة البشرة ويغنيها بالفوائد.

المتحف الوطني الجورجي

متحف جميل جدًا غني بالآثار والمعلومات حول المنطقة وتاريخها، تستطيع التجول فيه ناظرًا إلى التحف المحفوظة بشكل جيد تستطيع أن تفهمك التاريخ العريق لهذه الدولة، وهو متحف مبهر بشهادة الكثير من زواره يمكن للسياح أن يقضوا فيه ساعات طويلة لا يشعرون خلالها بالملل بل بالتشويق والتعلق بهذه البلاد أكثر.

شاهد أيضًا: أفضل شهر لزيارة كيب تاون بغرض السياحة من حيث انخفاض درجة الحرارة وقلة هطول الأمطار هو شهر

السفر إلى جورجيا

إن جورجيا هي دولة لها من الطبيعة الخلابة والمناظر الطبيعية الساحرة والموارد التي تشجع السياح من مختلف مواقع العالم بالتوجه إليه، وفي الحديث عن اين تقع تبليسي على الخريطة فإن  زيارة جورجيا والسياحة بها جميلة جدًا، وإن جورجيا لديها من مناطق الجذب السياحي الكثير ويعود ذلك إلى أنها غنية بالمعالم الأثرية والتاريخية التي تعود لحضارات قديمة مرت بهذه الأرض الجميلة، على مدى قرون طويلة، وفيما يلي نذكر أهم الأماكن السياحية في جورجيا:

بحيرة ريتسا

وهذه بحيرة من أبرز الأماكن السياحية في دولة جورجيا جاذبة للسياح، مكانها في مدينة ابخازيا في شمال جورجيا، تحيطها الجبال والمياه المشبعة باللونين الأخضر والأزرق، وعلى الرغم من وجود أعداد كبيرة من أسماك السلمون المرقط في هذه البحيرة إلا أنها تعد محمية لا يمكن الصيد فيها تصل إلى نحو 117 متر.

قلعة ناريكالا

وتسمى أيضًا حصن ناريكالا، وهي واحدة من أبرز المعالم السحاية في جورجيا وأهمها، يزورها سنويًا عدد كبير من السياح، حيث أنها تعتبر ثاني منطقة في جورجيا تسجل عدد زوار من حيث النسبة، وتم تشييدها في القرن الرابع الميلادي بهدف حماية المدينة من أي هجوم للأعداء.

حديقة بولفارد الشهيرة في باتومي

إن باتومي مدينة ساحلية، تطل على البحر الأسود، وهي واحدة من أجمل مدن جورجيا على الإطلاق والتي لا بد أن تكون ضمن أهم الأماكن السياحية في جورجيا، وحديقة بولفارد واحدة من أجمل الحدائق في مدينة باتومي، تمتد على طول شاطئ البحر، وتحيطها الحدائق والأشجار بمنظر خلاب ساحر.

جبل كازبيك

يعبر الإسم عن جبل الثلج الذي يعد واحد من مكونات المنظر الطبيعي الخلاب الجبلي، يقع في أقصى الشمال، على الحدود بين جورجيا وروسيا، يزوره الكثير من السياح والمتسلقين طوال العام لما له من إطلالات رائعة وارتفاع شاهق.

شاهد أيضًا: السياحة في شاه علم : أفضل الأماكن السياحية في مدينة شاه علم ماليزيا

إلى هنا نكون قد وصلنا إلى ختام مقال اين تقع تبليسي على الخريطة الذي عرضنا فيه لمكانها في الخريطة بالإضافة إلى التعريف بالمدينة وأماكن الجذب السياحي فيها.