اين تقع جبال الالب واهم المعلومات عنه

كتابة ايمان - تاريخ الكتابة: 10 يناير 2021 , 20:01
اين تقع جبال الالب واهم المعلومات عنه

اين تقع جبال الالب أمر يرغب بمعرفته العديد، حيث تعّج القارات السبع بتضاريسٍ متنوّعة منها القمم الجبلية، وتتنافس بدورها في العلوِ والارتفاع عالميًا؛ إلا أن الإجماع قد انتهى على مصطلحِ القمم السبع إشارةً إلى أعلى 7 قمم في القارات، ومنها جبال ألبروس أعلى قمة في سلسةِ جبال القوقاز الروسية؛ إذ تعلو لأكثر من 5642 متر، أما قمة مون بلون فإنها ترتفع فوق سطح الأرضِ بـ 4810 متر لتكون أعلى قمة جبلية في سلسلةِ جبال الألب في قارةِ أوروبا.

جبال الالب

تصنّف هذه السلسلة الجبلية كحاجزٍ طبيعي يشطر القارة الأوروبية، كما أنها موطنًا لأعلى جبل عالميًا “مونت بلانه” في النواحي الغربية من القارة، يطغى على جبال الألب طابعًا بأنها وعرة للغاية؛ وذلك لنشأتها من الصخور الرسوبية المنبثقة منذ فجرِ التاريخ، جغرافيًا تنشطر السلسلة إلى قسمين غربي وشرقي؛ يتشابهان جيولوجيًا تقريبًا، إلا أن اعلى قمة في جبال الالب توجد في القسم الغربي منها، أما سمات الجزء الشرقي فإنه ينفرد بمساحته الأكبر إجمالًا.

شاهد:
ما نوع الجبال التي تتكون عندما تؤثر قوة الشد

اين تقع جبال الالب

تقع جبال الالب في المنطقةِ الفاصلة بين دولِ البلقان وصولًا إلى خليج جنوه في الأجزاء الغربية من دولةِ إيطاليا، إذ يعتبر فيصلًا طبيعيًا بين دول أوروبا الغربية وإيطاليا، وعلى وجه الخصوص؛ فإن جبال الألب تغطي تلك المساحة الممتدة بين سهل البانوني في منطقةِ البلقان نحو الشرق، ثم الامتداد باتجاه خليج جنوه الفاصل بين فرنسا وإيطاليا في الغرب، تحيط هذه السلسلة الجبلية بشبه الجزيرة الإيطالية على شكلِ قوس بطولِ 1200 كيلو متر، وبذلك فإن سلسلة جبال الألب تفصل طبيعيًا وحدوديًا بين دولةِ النمسا والمناطق الوسطى من قارةِ أوروبا، وتكمل طريقها نحو الجنوب للوصول إلى سواحلِ البحر الأبيض المتوسط[1].

أعلى قمة في جبال الالب

تعتبر قمة مون بلون أو مونت بلانك اعلى قمة في جبال الالب على الإطلاق؛ ومن أبرز المعلومات عنه ما يلي:

  • الموقع، ضمن الأراضي الإيطالية، حدًا طبيعيًا بين فرنسا وإيطاليا.
  • الارتفاع، أعلى قمة في أوروبا الغربية، ويتفاوت ارتفاعه عامًا تلو الآخر وفقًا لكميات الهطول الثلجي؛ ووفق آخر تقديرات فقد بلغ 4880.72 متر.
  • التسلق، يتوافد عشاق التسلق إلى قمة مون بلون للوصول إلى قمتها؛ تحقيقًا للانتصارات والتحديات العالمية في هذه الرياضة.

معلومات عن جبال الألب

بعد أن عرفت اين تقع جبال الالب بالتفصيل، لا بد من الوقوفِ على أبرز المعلومات حول ذلك:

  •  المناخ، تمنح جبال الألب مناخها تسميةً خاصة “المناخ الألبي”، فيكون باردًا مدججًا بالثلوج شتاءًا، أما صيفًا فتبقى درجات الحرارة معتدلة نسبيًا.
  • الغطاء النباتي، رغم أن هذه الجبال ثلجية بامتياز؛ إلا أنها موطنًا للأرز وغابات الصنوبر.
  • الحيوانات، تقطن أكثر الحيوانات ندرةً في جبال الألب، منها أنواع مهددة بالانقراض من الزواحف والثعالب وغيرها.
  • السكان، تشير المعلومات الإحصائية للسكان أن هناك 12 مليون نسمة تستوطن في مختلفِ مناطق الألب.
  • مدن الألب، من أبرز المدن المأهولة في منطقة الألب ستراسبورغ الفرنسية، مدينة إينس بروك النمساوية.

في ختامِ مقالنا هذا نأمل أن تكون الإجابة على سؤالك اين تقع جبال الالب شافية، كما وجب الإشارة للمعلومات الواردة من مناخ، سكانٍ، ومدن وغيرها نظرًا لضرورة العلم بها، كما أن الحديث عن أعلى قمة في جبال الألب كان مشوقًا وضروريًا لمكانتها.

المراجع

  1. ^ britannica , Alps , 9/1/2020
  2. ^ britannica , Mont Blanc , 9/1/2020
82 مشاهدة