اين تقع سبانجا

كتابة ميرنا عيد قره -
 اين تقع سبانجا

اين تقع سبانجا؟ صبنجة أو سبانجا بالإنجليزي Sapanca. هي مدينة هادئة وحالمة تقع وسط أحضان الطبيعة، وهي مدينة صغيرة، تحولت في السنوات القليلة الماضية، إلى وجهة سياحية مفضلة عند المسافرين العرب. لا سيما من دول الخليج العربي يجدون فيها الراحة والاستجمام. وفي مقالتنا التالية في موقع محتويات، سنتعرف على موقع سبانجا على الخريطة. كما وسنعرض عدة معلومات عن سبانجا.

 اين تقع سبانجا

تقع سبانجا في قارة آسيا، وتحديدًا في منطقة مرمرة في تركيا في مقاطعة صقاريا (سكاريا)، في الطرف الآسيوي لمدينة إسطنبول. على بعد 130 كيلو مترًا. يمكن اجتيازها بحوالي ساعة وعشرين دقيقة. بينما وتبعد عن القسم الأوروبي من اسطنبول مسافة ساعة وأربعين دقيقة. كما ويفصل بينهما جسر البوسفور، وتعدّ أقرب مدينة سياحية كمصيف ومشتى، مما يجعل الكثيرين يتساءلون: هل سبانجا في اسطنبول؟ كذلك وتبعد عن أزميت بحوالي 15 كيلو مترًا. وعن مطار صبيحة الدولي بحوالي 60 كيلو مترًا، وعن مطار أتاتورك بحوالي 140 كيلو مترًا. أما كم تبعد سبانجا عن طرابزون؟ فبحوالي 933.3 كيلو مترًا ويمكن الوصول إليها بالسيارة خلال 11 ساعة.

شاهد أيضًا: اين تقع جورجيا في اي قارة

معلومات عن سبانجا

في البحث حول اين تقع سبانجا في تركيا، نجد أن هذه المدينة تعدّ من أجمل المدن في تركيا، حيث تلقب بمدينة الأحلام، نظرًا لطبيعتها الخلّابة، إذ تحيط بها الشلالات. وبحيرة صبنجا، أكبر بحيرات تركيا وأقربها إلى اسطنبول، وسنعرض فيما يلي، العديد من المعلومات عن هذه المدينة الساحرة، وعن بحيرتها قبلة السياح:

  • في صبنجة الطقس رائع، حيث تصل درجة الحرارة في سبانجا في الصيف إلى 27 درجة مئوية. بينما سبانجا ومعشوقية في الشتاء، فتتدنى درجة الحرارة إلى ما دون 7 درجات تحت الصفر.
  • كم عدد سكان مدينة صبنجة؟ في الواقع يقدر عددهم بنحو 483.6000 ألف نسمة. كما أن معظم سكان صبنجة أتراك ينحدرون من البدو، وفيها أكثر من 1000 نسمة من العرب يعيشون في المدينة بشكل دائم. في حين يزورها سنويًا الملايين من السياح من مختلف دول العالم.
  • أشهر فنادق سبانجا فندق كورال سبانجا، وبيتا هومليك هاوس، وهوتيل كابير ديلوكس، وفندق إيبيكيولو، وريتشموند سبانجا. أما أفضل منتجع في سبانجا تركيا، فمنها منتجع إيليت ورلد سابانكا، وديل لاغو لاكسوري، والنورس ريزورت. من أميز مطاعم سبانجا: مطعم العصملي المميز بتصميمه كونه عبارة عن كوخ قديم يعود بناؤه لأكثر من 150 سنة مضت.
  • تقع قرية معشوقية في شمالي مدينة سبانجا، وهي من أجمل القرى التركية، التي تشتهر بوفرة البساتين والشلالات الطبيعية. كما وتشتهر مطاعم القرية عالميًا بتقديم المأكولات البحرية. ولمعرفة لماذا سميت المعشوقيه بهذا الاسم؟ إن كلمة المعشوقية مأخوذ من الكلمة العربية (معشوق)، وذلك لجمالها الذي يسحر الألباب، حتى إن كل من يزورها يعشقها. كذلك والتسمية أيضًا محرّفة عن كلمة المسوقية، المشتقة من كلمة (المسك).

شاهد أيضًا: اين تقع مرمريس في تركيا

السياحة في صبنجة

تقع سبانجا في موقع استراتيجي هام في تركيا، وهي تزخر بالمواقع السياحية الموصى بزيارتها، كونها وجهات يقصدها السياح من كل حدبٍ وصوب، ونذكر منها لمن يتساءل اين اذهب في سبانجا، الأماكن التالية:

  • شلالات معشوقية: وعددها 25 شلالًا صغيرًا تنحدر نحو المناطق الريفية والقرى المحيطة، وقد أولتها الحكومة التركية اهتمامًا كبيرًا، وأقامت حولها العديد من المطاعم والفنادق.
  • ينابيع كوزولوك سبرينغز الساخنة: وتتميز مياهها الحارة بخصائصها العلاجية للعديد من الأمراض، لأنها غنية بالكبريت والمعادن.
  • جبل كارتبه: الذي يبلغ ارتفاعه حوالي 1650 مترًا، ويقع في الجهة الشرقية من خليج كوجالي. كما ويُطل على بحيرة سبانجا، وهو وجهة مثالية في الشتاء، لعشاق التزلج على الجليد. بينما في الصيف وبعد ذوبان الثلوج فهو مفضل لرحلات السفاري، والتمتع بجمال الأزهار والبساط الأخضر. كذلك ويجد فيه محبو المغامرة والتشويق متعتهم في تسلق قمته أو الهبوط منها.
  • قرية ناتوركوي: وتقع على مجرى بحيرة صبانجا، ويحرص السياح على زيارة القرية لما تتمتع به من جمال طبيعتها، حيث تتعدد فيها البحيرات الطبيعية الصغيرة التي تعدّ ملاذًا للعديد من الحيوانات والطيور، التي تأوي في حدائقها، وتتناثر حولها الأكواخ الخشبية.
  • التوابيت الأثرية: وعددها أربعة توابيت تعود للعصر البيزنطي، وقد تم اكتشافها بين عاميّ 1976 م – 1987 م.
  • مسجد رستم باشا: الذي شيده الوزير رستم باشا لابنه سليمان في عام 1555 م، على يد أمهر المهندسين والمعماريين في اسطنبول، ويتميز المسجد بطراز عمارته الفريدة وهيكله الصلب.
  • حديقة داريجا للحيوانات والطيور: وهي أكبر حديقة حيوانات في اسطنبول والمناطق المحيطة، حيث تبعد عن العاصمة أنقرة، مسافة 38 كيلو مترًا. كما وتضم أكثر من 200 نوع من الحيوانات والطيور المختلفة والنادرة كالفيلة، والنمور والقرود، والزرافات، بالإضافة إلى أنواع النباتات النادرة المزروعة في تنسيقات جذابة، وتعيش في بركها أنواع مختلفة من الأسماك.

شاهد أيضًا: افضل منطقة للسكن في اسطنبول للعرب 

اين تقع بحيرة سبانجا

تقع بحيرة سبانجا بين خليج إزميت وسهول دابازاري، وتشكل جسرًا، بين شرقي وغربي تركيا، وسميت بحيرة صبنجة على اسم المدينة، وتعرف محليًا باسم بحيرة صبنجة جول. وهي أكبر تجمع للمياه العذبة الصالحة للشرب في تركيا. وحول كم مساحة بحيرة صبنجة؟ في الواقع مساحتها بحدود 45 كيلو مترًا. بينما عمقها فيصل إلى 52 مترًا، وهي غنية بالثروة السمكية، كسمك الكارب، وسمك الشبوط، وأسماك الفضة، ودينيس، والشوب الأوروبي، وثعبان البحر، وسمك الأنجوار. ويتم الوصول إلى البحيرة بحجز سيارة أجرة، أو بجولة سياحية بالقطار، ويمكن تسلق الجبال المحيطة بالبحيرة، والتزلج على الثلوج. أو القيام برحلة باستئجار أحد المراكي للتجول فيها. وحول البحيرة تعيش الحيوانات والطيور التي تضيف مزيدًا من الجمال لسبانجا.

بذلك نكون قد وضّحنا اين تقع سبانجا ؟ درة بحر مرمرة التركية، ومعشوقة السياح لجمال طبيعتها وخدمات مرافقها الممتازة، ولا ننسى تلفريك سبانجا، الذي يضم عدة محطات منها: محطة بحيرة سبانجا، ومحطة قمة جبل كارتبه، ومحطة قرية معشوقية.

المراجع

  1. ^ turkishpropertyport.com , Sapanca , 30/07/2022
221 مشاهدة