اين تقع كوستاريكا على الخريطة وماهي عاصمتها

اين تقع كوستاريكا على الخريطة وماهي عاصمتها

اين تقع كوستاريكا على الخريطة وماهي عاصمتها؟ إنّ معنى اسم دولة كوستاريكا هو الساحل الغني، ولعلّ ذلك يعود لأنّها دولة ساحليّة، حيث تطلّ على محيطَين. ومن خلال موقع محتويات سنتعرّف إلى خريطة دولة كوستاريكا، وحدودها ومحافظاتها، وإلى المعلومات الهامة والعديدة عن هذه الدولة الآمنة والمسالمة.

اين تقع كوستاريكا على الخريطة وماهي عاصمتها

تقع كوستاريكا على الخريطة في أمريكا الوسطى وعاصمتها هي سان خوسيه وهي أكبر المدن فيها. كما تقع كوستاريكا على الخريطة وفق إحداثيات تحديد المواقع في الدرجة 10 درجة شمالاً، والدرجة 84 غرباً. إنّ مساحة دولة كوستاريكا تبلغ حوالي 51100 كيلو متر مربّع. لا سيما أنّ أعلى قمّة في كوستاريكا هو جبل سيرو شيريبو، والذي يرتفع عن مستوى سطح البحر بحوالي 3820 متراً أي ما يعادل حوالي 12530 قدمًا. بينما أخفض نقطة فيها هي البحر الكاريبي. [1]

 

 

شاهد أيضًا: اين تقع بنما على الخريطة

حدود كوستاريكا على الخريطة

تمتدّ كوستاريكا من الشمال الغربيّ إلى الجنوب الشرقيّ. كما وتوضّح خريطة دولة كوستاريكا بأنّها تشترك في حدودها مع دولتَين فقط من دول أمريكا الوسطى، حيث تحدّ كوستاريكا من الجهة الشمالية دولة نيكاراغوا. بينما تحدّها من الجهة الجنوبية الشرقية دولة بنما. في حين أنّ المحيط الهادي يحدّها من الجهة الغربيّة بساحلٍ يبلغ طوله حوالي 1015 كيلو متر، بينما البحر الكاريبي، فيحدّها من الجهة الشرقيّة الذي يقع في المحيط الأطلسي، وبساحلٍ يبلغ طوله حوالي 300 كيلو متر.[1]

السياحة في كوستاريكا

تعدّ كوستاريكا قبلة السياحة في أمريكا الوسطى، ولعلّ أشهر المواقع السياحية فيها ما يلي:[2]

  • جنوب المحيط الهادئ: إنّها منطقة الموارد البحريّة، حيث تعدّ مقصداً لعشاق مراقبة الحيتان والدلافين، ويمكن فيها ممارسة صيد الأسماك وركوب الأمواج.
  • وسط المحيط الهادئ: حيث تلتقي الغابة بالشواطئ، وهي مليئة بالجزر، خاصةً في خليج نيكويا. وتتميز هذه المنطقة بتنوعها البيولوجي.
  • منطقة جواناكاستي: والتي تعرف بأنها مهد التراث في كوستاريكا، وتطل على المحيط الهادئ، وتضمّ الغابات الاستوائيّة والجبليّة معاً.
  • السهول الشمالية: وتقسم إلى قسمَين، الأول مغطى بالنباتات المورقة، وتنشط فيها الحياة البرية، والأخرى هي المنطقة الوعرة والتي نشأت من تدفّق الحمم البركانية. كما وتضمّ المناطق المحمية والبحيرات والبراكين والأنهار والشلالات.
  • قلب كوستاريكا: حيث تضمّ أهم المتاحف في البلاد، كمتحف الذهب، والفنون الوطنيّة، والعلوم الطبيعيّة، والحشرات. ناهيك عن المتنزهات الوطنيّة الموجودة في منطقة الوادي المركزي، والتي تضمّ البراكين الرئيسة في البلاد، والتي تدهش الزائر بالمناظر الطبيعيّة من حفر وغابات.
  • بونتاريناس: والتي تلقّب بلؤلؤة المحيط الهادئ، وهي محافظة سياحيّة بامتياز، مليئة بالجزر والخلجان والشواطئ والكنوز الطبيعيّة والجميلة للغاية، ناهيك عن الفنادق الفخمة، والجسور والمسارات، والمعارض.
  • مونتيفردي كلاود: يمكن من خلال مرصد لا فينتانا الاستمتاع بالمناظر البانورامية، ورؤية الانقسام القاري بين المحيط الأطلسي والمحيط الهادئ. كما أنّها المكان المناسب لعشّاق المناخات الباردة والمناظر المليئة بالأشجار الكثيفة، والتي يمكن المشي وسط ضبابٍ كثيف، ولذلك يطلق عليها الغابة السحابية. لا سيما أنّها تضمّ ما يزيد عن 200 نوع من السرخس، و420 نوعاً من الفاكهة.
  • منطقة البحر الكاريبي: يطلق عليها تسمية روح كوستاريكا، والتي تمتدّ من نهر سان خوان إلى نهر سيكساولا، على طول الحدود مع بنما. وتقع في مدينة ليمون، وتعدّ من مناطق الجذر الرئيسة، حيث يمكن مشاهدة أعشاش السلاحف على طول الشواطئ. لا سيما أنّها تتمتّع بشواطئ رمليّة متعدّدة الألوان من الأسود والأصفر والرمادي، ناهيك عن الغابات الكثيفة.

محافظات كوستاريكا

يوجد في كوستاريكا سبع محافظات، وهذه المحافظات مقسّمة إلى حوالي 81 كانتون، في حين تقسم الكانتونات إلى حوالي 421 مقاطعة. نستعرض أسماء المحافظات في كوستاريكا كما يلي:[1]

  • محافظة سان خوسيه: وهي عاصمة كوستاريكا، وأكبر المدن فيها. لا سيما أنّها تقع في الجزء الشمالي منها.
  • محافظة الأخويلا: تقع في الجزء الأوسط من كوستاريكا.
  • محافظة غواناكاسته: تقع في الجزء الشمالي الغربيّ من كوستاريكا.
  • محافظة كارتاغو: تقع في الجزء الشمالي الأوسط من كوستاريكا.
  • محافظة إيريذيا: تقع في الجزء الشرقي الأوسط من كوستاريكا.
  • محافظة ليمون: تقع في الجزء الجنوبي من كوستاريكا.
  • محافظة بونتاريناس: تقع في الجزء الغربي من كوستاريكا.

ختاماً، تعرّفنا في هذه المقالة اين تقع كوستاريكا على الخريطة وماهي عاصمتها. إنّها المكان الأمثل للترويح عن النفس من خلال المكوّنات العضويّة والطبيعة البكر والتجارب المثيرة. لا سيما أنّها بلد العجائب الطبيعيّة والثقافة الأصيلة في أمريكا الوسطى.

أسئلة شائعة

  • بماذا تشتهر كوستاريكا ؟

    تشتهر كوستاريكا بعددٍ من الخصائص التي تتفرّد بها عن سائر بلدان القارة الأمريكيّة، كالحياة البريّة الطبيعيّة، والجزر المرجانيّة، ناهيك عن المناخ المعتدل حيث يمتزج فيها الجوّ المحيطي مع الاستوائي، بالإضافة إلى التراث الأصيل والذي يظهر في الطراز المعماري البديع.

  • ما هي ديانة كوستاريكا؟

    إنّ المسيحية هي الدين الرئيس في كوستاريكا، حيث يعتنقها حوالي 70.5 % من مجموع السكان.

  • كم عدد المسلمين في كوستاريكا؟

    تشير بعض الاحصائيّات إلى أنّ المسلمين في كوستاريكا لا تتجاوز نسبتهم 0.001 % من مجموع السكان، حيث وفدوا إليها نتيجة بعض الهجرات، من البلاد العربيّة، والباكستان، والهند.

المراجع

  1. ^britannica.com , Costa Rica , 28/11/2022
  2. ^visitcostarica.com , Welcome to the official site of Costa Rica , 28/11/2022

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

موقع محتويات