اين تقع مدينه بينون الاثريه

كتابة أندره عيد قره -
اين تقع مدينه بينون الاثريه

اين تقع مدينه بينون الاثريه؟ إنّها واحدة من الآثار الحميرية الشاهدة على تاريخ الحضارات العريقة التي أسّست ممالكها في أرضنا العربيّة. بل إنّ مدينة بينون هي واحدة من المدن الأثريّة والأقدم على مستوى العالم. ومن خلال موقع محتويات سنتعرّف على هذه المدينة الأثريّة التاريخيّة، وبعض معالمها الشهيرة.

اين تقع مدينه بينون الاثريه

تقع مدينه بينون الاثريه في دولة اليمن، وتحديدًا في محافظة ذمار، في عزلة ثوبان والتي هي واحدة من العزل التّابعة لمديريّة الحداء والمتاخمة لمحافظة مأرب. كما تقع مدينه بينون في الجهة الشرقيّة من بلاد قبيلة عَنس إحدى القبائل والمخلاف في المحافظة اليمنيّة ذمار، المقابلة لكراع حرة كومان. لا سيما أنّ مدينة بينون هي مسكن قبيلة شداد في اليمن، وتعرف باسم شداد يهفيض، التي كان لها الدور الكبير في إضعاف الدولة السبئيّة، وإنشاء الدولة الحميرية. في الواقع تفصل مدينة بينون الأثريّة عن مدينة ذمار مسافة تقدّر بحوالي 54 كيلو مترًا، وذلك من خلال عبور الطريق الفرعي للوصول إليها. [1] [2]

شاهد أيضًا: اين تقع مدينة النحاس

مدينة بينون العاصمة الدينية للدولة الحميرية

لقد كان لمدينه بينون الاثريه التي تقع في اليمن مكانةً بارزة بين المدن الحميريّة، إذ أنّها كانت تحتل المرتبة الثانية من حيث الأهمية بين المدن، وذلك من بعد مدينة ظفار عاصمة البلاد. كما أنّها كانت تعدّ عاصمة الدولة الحميريّة الدينيّة، حيث يستدلّ على ذلك من عدد المعابد الكثيرة التي تمّ ذكر وجودها في محيط مدينة بينون من خلال النقوش الحميريّة التاريخية والأثريّة. كما تظهر النقوش أيضًا السخاء الذي تكلّفت به الدولة الحميريّة في بينون. حيث تمّ بناء المباني الكبيرة، والأبراج والسواقي والأنفاق، والتي تشبه إلى حدٍّ كبير ما يتمّ بناؤه في العواصم الكبيرة والهامّة. لا سيما أنّ النقوش أظهرت بشكلٍ واضحٍ أنّ أحد المباني، ما هو في الحقيقة إلاَّ قصرًا تكفّلت الدولة في بنائه. حيث تمّ بناؤه بخمسة طوابق، إضافة إلى قاعتَين، وبئر ماءٍ الذي يعدّ من الملاحق، ويعتقد بأنّه قصر بينون الملكي. علاوةً على ذلك، فقد أظهرت النقوش وجود مجمع للآلهة، والذي يقع ضمن مدينة بينون الأثرية. حيث تمّ ذكر أسماء أكثر من إله فيها، كعتثر ذو ظهر يسر، وأيضًا عثتر الشارق، وذات حميم. [1]

انفاق بينون

تقع في مدينه بينون الاثريه انفاق بينون الشهيرة، وهما في الواقع نفقين، حيث يتميّزا بالدقّة الهندسيّة والتقنيّة الإبداعيّة. كما يعدّا نفقا بينون الأثريّان من أهمّ الأعمال الهندسيّة المائيّة في منطقة شبه الجزيرة العربيّة، وتحديدًا في جنوبها، وذلك بعد سد مأرب الذي يحتل المرتبة الأولى من حيث الأعمال الهندسيّة المائيّة، وذلك من خلال طريقة بنائه وإتقانه. في الواقع إنّ نفق جبل بينون اليوم مسدود بالكامل، ولعلّ ذلك يعود للانهيارات التي أصابته عند مداخله. بينما النفق الثاني والذي يعرف بنفق النقوب، فإنّه مازال واضح المعالم حتّى يومنا هذا. حيث يصل طوله إلى قرابة 150 مترًا، بينما عرضه فيبلغ حوالي 3 أمتار. في حين أنّ ارتفاعه يبلغ حوالي 4.5 مترًا. لا سيما أنّ هذا النفق الأخير قد تمّ شقّه قديمًا لسقاية وادي نمارة، وذلك بحسب ما وجد بداخله من نقوشٍ تتحدثّ عن خصاصه وبعض الإرشادات. [4]

شاهد أيضًا: اين تقع جبال الغبراء

قلعة البينون

تعد قلعة بينون من أشهر القلاع والحصون التي تقع في دولة اليمن، لما تحتويه من معالمَ تاريخيّة وأثريّة. لا سيما أنّ هذه القلعة تضمّ كلٍّ من قصر بينون، والذي يعرف بقصر الصبايا، ونفق بينون، وهناك حصن بينون. في الواقع يُعرف قصر بينون باسم قصر الصبايا المنحوت في الصخر في قمّة الجبل. في حين أنّ شكله مستطيل، ويخترقه في الوسط طريقًا، كما يحيط بهذا القصر أسوار عديدة. [2]

قبائل مدينة بينون

في الواقع، تذكر معظم النقوش التي عثر عليها في موقع مدينه بينون الاثريه إلى أنّ القبيلة التي سكنت مدينة بينون هي قبيلة شداد. لا سيما أنّه ورد اسمها في النقوش الحجرية باسم شداد يهقبض. كما تذكر النقوش بأنّ زعماء قبيلة شداد وأقيالها – بحسب المصطلح اليمني القديم والتي تعني سلالة الملوك – هم من بنو سمه أو كما تعرف ببنو سمع، وهم أتباع بني تبع. علاوةً على ذلك، فإنّه لم يتمّ ذكر اسم قبيلة شداد في اليمن إلاَّ في النقوش التي عثر عليها في مدينة بينون الأثرية، كالنقوش التي تتحدّث عن الحرب التي دارت على أرض بينون بين قبيلة شداد وغيمان. كما تذكر بعض النقوش الحملة التي قادها الملك السبئيّ إيل شرح يحضب، سعيًا لإخضاع مملكة كندة، وتصدّت له القبائل، ومن بينها قبيلة شداد. في حين يذكر في إحدى النقوش الهجمات التي قام بها لحي عثت بن سمع على مدينة مأرب، واستطاع أن يحتلّ القصر الملكي فيها. [1] [2]

شاهد أيضًا: اين تقع منطقه الكثيب الابيض

معلومات عن مدينه بينون الاثريه

إنّ لموقع مدينه بينون الاثريه أهميّة كبيرة في دولة اليمن، ومن خلال بعض المعلومات التي سنعرضها في هذه الفقرة، سنتعرّف على عظمة مدينة بينون التاريخية كما يلي: [3]

  • عرفت مدينة بينون الأثرية والتاريخيّة باسم بيت الحميري.
  • تطلّ مدينة بينون التاريخية والأثرية على الوديان والأرضي الزراعيّة الخصيبة في اليمن، ما جعل لها مكانةً اقتصاديّة في البلاد.
  • كما أنّ موقع مدينة بينون جعل منها خطًّا دفاعيًّا حميريًّا هامًا، في وجه الهجمات السبئيّة.
  • تعدّ مدينه بينون الاثرية من المدن التي كان لها أهمية حضاريّة في عصور ما قبل التاريخ. لا سيما أنّها شهدت ازدهارًا في عصر الدولة الحميرية في اليمن.
  • ذكرت العديد من النقوش أهميّة مدينة بينون، إلاَّ أنّ أقدم هذه النقوش يعود إلى القرن الثّاني الميلاديّ، وتحديدًا إلى النصف الأوّل منه، وذلك في عهد ملك سبأ وذي ريدان الملك ياسر يهصدق.
  • على الرغم من أنّه تمّ العثور في مدينه بينون الاثريه على نقوشٍ تعود للقرن الثاني للميلاد. إلاَّ أنّها لم تأتِ على ذكر تسمية مدينة بينون بشكلٍ كامل.
  • كما تحوّلت مدينه بينون الأثرية في القرن الأول للميلاد، من قريةٍ ثانويّة إلى مدينةٍ كبرى، وذلك من قِبَل الملك ياسر يهصدق.
  • تظهر النقوش الموجودة في مدينه بينون الاثريه مستوى رفيعًا للفنّ الحميري القديم. كما تظهر أهميّة مدينة بينون التاريخية والأثرية وذلك لوجود الزخرفات البديعة فيها.
  • تمّ تدمير مدينة بينون عام 525 م، وذلك من قِبَل الأحباش الذين احتلوا اليمن.
  • أقيم في موقع مدينة بينون اليوم متحفًا يعرف باسم متحف بينون الأثري والذي تمّ إنشاؤه عام 1990 م. حيث يضمّ العديد من القطع الأثريّة واللقى التي تمّ العثور عليها في موقع المدينة. لا سيما أنّ متحف بينون يقع في عزلة ثوبان في مديرية الحدأ التي تتبع لمحافظة ذمار في اليمن.

شاهد أيضًا: كم مساحة اليمن بدون الربع الخالي

مدينه بينون الاثريه في كتب التاريخ

لقد ذكرت مدينه بيون الاثريه والتي تقع في الجمهورية اليمنيّة في كتبٍ تاريخية عديدة. ولعلّ أشهر هذه الكتب التي ذكرت مدينة بينون هي: [1] [2]

  • الهمذاني: لقد ذكر الهمذاني مدينه بينون الاثريه في كتابه الإكليل. حيث جاء فيه أنّها: “هجرةٌ عظيمةٌ، وكثيرةُ العجائب، وفيها قصر الصبايا، وأنّ الملك الحميري أبو كرب أسعد الكامل كان يتّخذها واحدة من قواعد حكمه”.
  • الحموي: ذكر ياقوت الحموي في كتابه معجم البلدان مدينة بينون. حيث جاء فيه: “إنّه وجد على أساس الكعبة لما هدّمتها قريش في الجاهليّة حجر مكتوب عليها بالمسند… لمن ملك ذمار؟ لحمير الأخيار لمن ملك ذمار؟ إلى الحبشة الأشرار، لمن ملك ذمار؟ لفارس الأحرار لمن ملك ذمار؟ لقريش التجار ثم حار محار أي رجع مرجعًا”. كما جاء في معجم البلدان “اسمُ حصن عظيم كان باليمن. قُرب صنعاء اليمن، يقال إنّه من بناء سليمان بن داود. الصحيح أنّه من بناء بعض التبابعة. وله ذكرٌ في أخبار حمير وأشعارهم”.
  • الأندلسي: لا سيما أنّ مدينة بينون ذكرها عبد الرحمن الأندلسي. حيث قال: “بينون وسلحين مدينتَان أخربهما أرياط الحبشي المتغلّب على اليمن من قِبَل النجاشي”.
  • الطبري: ذكر الطبريّ في كتاب تاريخ الأمم والملوك، بأنّ: “حصن بينون باليمن”.
  • الأصمعي: ذكر الأصمعي أنّ “بينونة آخر حدود اليمن من جهة عمان”.
  • ذو جدن: وقد ذكر الشاعر الحميري ذو جدن مدينة بينون في قصيدةٍ له. حيث قال:

لا تهلكن جزعًا في أثر من ماتا

فإنه لا يـــرد الدهـــــر مـا فاتــا

أبعد بينـون لاعيــــن ولا أثــــــر

وبعد سلحين يبني الناس أبياتا

ختامًا، نكون قد تعرّفنا اين تقع مدينه بينون الاثريه التاريخية، إنّها واحدة من أقدم المدن التاريخيّة على مستوى العالم. في الحقيقة، وعلى الرغم من أنّ مدينة بينون تحظى بسمعةٍ تاريخيّة عالميّة، إلاَّ أنّها مازالت تحتاج إلى إضاءة مكثّفة، لإيجاد كنوزها المغطّاة بالردم والانهيارات. كما أنّها بحاجةٍ إلى يدٍ تحميها من السلب والنهب، ومن بطش العابثين في تاريخها وحاضرها.

المراجع

  1. ^ webcache.googleusercontent.com , مدينة بينون , 30/04/2022
  2. ^ althawrah.ye , بينون.. معجزة الإنسان اليمني عبر التاريخ , 30/04/2022
  3. ^ mappingmena.org , متحف بنيون الحدأ- ذمار , 30/04/2022
  4. ^ nogomi.ru , أنفاق بينون العملاقة معجزة الإنسان اليمني القديم مديرية الحدأ محافظة ذمار , 30/04/2022
52 مشاهدة