اين توجد مدينة بعلبك

كتابة ربا سليمان -
اين توجد مدينة بعلبك

اين توجد مدينة بعلبك ، هذا ما سيتم إيضاحه في هذا المقال إذ توجد مدن مشهورة لها تاريخ مجيد وماض عريق فتبقى عالقة في ذاكرة الأجيال ويحفظ اسمها أكثر من اسم البلد الذي تقع فيه ومدينة بعلبك مدينة فينيقية عريقة وهي بذلك مأهولة بالسكان لقرون كثيرة قبل الميلاد.

اين توجد مدينة بعلبك

كثر السؤال حول موقع بعلبك والإجابة هي: ” تقع في دولة لبنان على بعد 83 من العاصمة بيروت“، وتحديدًا في واد يسمى البقاع ولبنان هو دولة عربية تقع على ساحل البحر المتوسط الشرقي في القارة الآسيوية، ورغم صغر مساحة لبنان إلا أنها تضم مدنًا قديمةً كانت تعيش فيها حضارات عريقة وقديمة ولا تزال آثارها حتى اليوم ماثلة للسياح والزوار الذين يقصدونها من كافة دول العالم.[1]

شاهد أيضًا: معراب لبنان اين تقع

مدينة بعلبك

بعلبك مدينة قديمة بناها الفينيقيون منذ ما يقدر بـ 9 آلاف عام قبل الميلاد، ويعود الأصل في اسم بعلبك إلى بعل وهي تعني سيد أو مالك أو رب والجزء الثاني بق وتعني البقاع وهي السهل الذي تقع فيه، وقد ورد في كتاب التوراة ذكر هذه المدينة باسم بعلبق، كما وعرفت باسم مدينة الشمس نسبة لاسم هيليوبولس وهو الاسم الذي أطلقه الرومان عليها، والقلعة هو اسم آخر لمدينة بعلبك أطلقه عليها الأمويون.

تاريخ مدينة بعلبك

يمكن تعداد أهم المعلومات التاريخية والنقاط التحويلية في تاريخ بعلبك على الشكل التالي:[2]

  • بنيت قبل 9 آلاف عام من قبل الفينيقيين.
  • غزاها الإسكندر الأكبر عام 334 قبل الميلاد، وأطلق عليها اسم مدينة الشمس أو هيليوبولس.
  • شكلت مستعمرةً رومانيةً عام 64 قبل الميلاد.
  • شكلت محجًا يقصده الناس والحجاج إلى عام 313 للميلاد.
  • حكم الإسلاميون بعلبك بعد انتصارهم على الروم البيزنطيين في معركة اليرموك وكان ذلك عام 637 للميلاد.
  • تمثل بعلبك اليوم مدينةً أثريةً تابعةً للدولة اللبنانية التي تستفيد منها ومن تاريخها في جذب السياح وإثراء الاقتصاد الوطني عبر السياحة.

شاهد أيضًا: ما هي مدينة الشمس

جغرافية مدينة بعلبك

إن بعلبك تشغل القسم الشمالي من سهل البقاع والجزء الشرقي من نهر الليطاني وتحيط بها سلسلتا جبال لبنان الشرقية والغربية من كلا الجهتين الشرقية والغربية، ويقدر ارتفاعها عن سطح البحر بحوالي 1163 متر وتقع شمال شرق العاصمة بيروت بنحو 83 كلم وتتميز بصيف حار وجاف نسبيًا وشتاء بارد وثلجي في بعض الأيام.

معالم تاريخية في بعلبك

تعد بعلبك من أوائل المدن المشيدة في التاريخ وتحوي مواقع أثرية رائعة ولكنها تعرضت لزلازل أكثر من مرة أدت إلى تعرض آثارها لبعض الضرار، ولكن تم في عام 1898 بترميم المدينة والعمل على حفظ آثارها من قبل فريق من العلماء أرسلهم الإمبراطور الألماني فيلهلم الثاني، ومن أبرز المعالم الأثرية الشهيرة في مدينة بعلبك:

  • معبد بعل مرقد: هو المعبد الذي بناه الفينيقيون واستخدموه لعبادة إلههم بعل مرقد ويسمى اليوم القلعة ويقع بجانب كنيسة مار يوحنا في تلك المنطقة.
  • معبد باخوس: بني في القرن الثاني بعد الميلاد وأشهر ما يميزه هو بوابته العملاقة التي ترتفع 13 متر عن سطح الأرض بعرض 6 أمتار.
  • معبد فينوس: استخدمه البيزنطيون على شكل كنيسة للقديسة البربارة ويتميز بشكله الذي يحوي في أعلاه قبة.

وفي الختام أوضحنا اين توجد مدينة بعلبك ، وأهم المعلومات حول أصل تسمية هذه المدينة وتاريخها وأبرز معالمها الثرية التي تجذب الزوار والسياح.

المراجع

  1. ^ الوف ميخائيل موسى , تاريخ بعلبك , 09/01/2022
  2. ^ الشيخ قاسم الشماعي الرفاعي , بعلبك في التاريخ , 09/01/2022
20 مشاهدة