اين توفي الملك عبدالعزيز

كتابة أندره عيد قره - تاريخ الكتابة: 10 أكتوبر 2021 , 08:10
اين توفي الملك عبدالعزيز

اين توفي الملك عبدالعزيز ؟ الملك عبد العزيز هو إمام ومؤسّس الدولة السعوديّة الثالثة. كما كان ملك الحجاز، وسلطان نجد وملحقاتها. وهو مؤسّس المملكة العربيّة السعوديّة. كما أنّه كان الحاكم الرّابع عشر من الأسرة السعوديّة آل سعود.

اين توفي الملك عبدالعزيز

توفي الملك عبدالعزيز في المملكة العربيّة السعوديّة، وتحديدًا في مدينة الطائف التي تقع في الجهة الغربيّة من المملكة، حيث تتبع لمنطقة مكّة المكرّمة. وقد كان تاريخ وفاته في عام 1373 للهجرة، الموافق لعام 1953 ميلادي. لا سيما أنّه دفن في مقبرة العود، وهي المقبرة الأكبر في المملكة، كما أنّها التي ضمّت جثامين جميع ملوك المملكة العربية السعودية الراحلين.

شاهد أيضًا: ما المرجع الذي جعله الملك عبدالعزيز اساس القضاء

سبب وفاة الملك عبدالعزيز

من خلال موضوعنا اين توفي الملك خالد عبدالعزيز رحمه الله في مدينة الطائف في المملكة العربية السعودية. وقد كان ذلك في اليوم التاسع من شهر تشرين الثّاني/ نوفمبر من عام 1953 م، الموافق لليوم الثاني من شهر ربيع الأوّل من عام 1373 هـ. لقد توفي الملك عبد العزيز عن عمرٍ يناهز السابعة والسبعين عامًا. لا سيما أنّ سبب وفاة الملك عبدالعزيز هي النوبة القلبيّة، إثر المضاعفات من مرضه، إذ كان يعاني من تصلّب الشرايين.

مدة حكم الملك عبدالعزيز

في السياق نفسه متى توفي الملك عبدالعزيز بالهجري 2 من شهر ربيع الأوّل لعام 1373، الموافق بالميلادي 9 تشرين الثاني/ نوفمبر لعام 1953. وقد كانت مدة حكم الملك عبدالعزيز للمملكة العربية السعوديّة حوالي 21 عامًا. بينما مدة حكمه كملك للحجاز ونجد حوالي 6 أعوامٍ. في حين أنّه كان سلطان نجد مدة 6 أعوامٍ. وأمير نجد والأحساء 8 أعوامٍ. بينما أمير الرياض حوالي 11 عامًا. وبهذا فإنّ مدة حكم الملك عبدالعزيز في السعودية كاملةً بلغت حوالي 52 عامًا.

شاهد أيضًا: طلب الرجل من الملك عبدالعزيز دين كان على والده قدره

معلومات عن الملك عبد العزيز

في السياق نفسه اين توفي الملك عبد العزيز في مدينة الطائف في المملكة العربية السعودية. لا بدّ من ذكر بعض المعلومات عن الملك عبد العزيز، وهي على الشكل التالي:

  • نسب الملك عبد العزيز: يعود نسب الملك عبدالعزيز الذي توفي في الطائف إلى المردة من بني حنيفة، ويعودون لبكر بن وائل، من بني عدنان.
  • اين ولد الملك عبدالعزيز: ولد الملك عبدالعزيز في مدينة الرياض عام 1293 هـ، الموافق لعام 1876 م.
  • أبو الملك عبد العزيز: الإمام عبد الرحمن بن الإمام فيصل.
  • والدة الملك عبد العزيز: الأميرة سارة بنت أحمد بن محمد السديري.
  • أعمام الملك عبد العزيز: عبدالله، سعود، محمد.
  • عدد زوجات الملك عبدالعزيز: إنّ عدد زوجات الملك عبدالعزيز 45 زوجة.
  • أبناء الملك عبدالعزيز: للملك عبدالعزيز 36 ابنًا، 27 بنتًا، وبذلك فإنّ عدد أبنائه يبلغ حوالي 63 نجلًا.
  • أبناء الملك عبدالعزيز آل سعود الأحياء: هناك 6 أبناء للملك عبدالعزيز آل سعود أحياء، وهم الملك سلمان، الأمير ممدوح، والأمير عبدالإله، الأمير أحمد، والأمير مشهور، والأمير مقرن.
  • إخوان الملك عبدالعزيز: للملك عبدالعزيز 9 إخوان، وأختًا واحدة.
  • مكان إقامة الملك عبد العزيز: كان مقرّ إقامة الملك عبد العزيز الديوان الملكي في المملكة العربية السعودية.

ختامًا، إلى هنا نكون قدّمنا في هذه المقالة اين توفي الملك عبدالعزيز في مدينة الطائف، كما أشرنا أعلاه. في الواقع لقد كان للملك عبد العزيز العديد من الإنجازات العديدة، إنّ كان على الصعيد الاقتصادي، أو الصحي أو الأمني، أو القضائي، وغيرها الكثير. لا سيما أنّ في مقدّمة إنجازاته هو توحيد البلاد تحت اسم المملكة العربيّة السعوديّة.

المراجع

  1. ^ britannica.com , Ibn Saud , 10/10/2021
17 مشاهدة