اين ولد سليمان بخليلي

كتابة ربا عبدالله - تاريخ الكتابة: 3 يوليو 2021 , 16:07
اين ولد سليمان بخليلي

اين ولد سليمان بخليلي ؟ هو السؤال المهم الذي سنجيب عليه في هذه المقالة، حيث أن المرحوم سليمان بخليلي كان إعلامي ومنتج تلفزيوني مشهور، وكان خبر وفاته في تاريخ 2 تموز من عام 2021 م سببًا جعل الكثير من المتابعين وفئة كبيرة من الناس يستفسرون عن مولده وجنسيته ومنصبه عبر مواقع التواصل الاجتماعي، وكل ذلك سنعرضه لاحقًا.

من هو سُليمان بخليلي 

سليمان بخليلي هو اعلامى ومذيع مشهور في الجزائر، ويعتبر معد ومذيع البرنامج الثقافي التلفزيوني الشهير خاتم سليمان، والذي عرضته في بداياته فضائيات عربية عديدة، حيث التحق بالاذاعة والتفزيون الجزائري منذ عام 1986 ميلادي، كما وأصبح صحفيًا كبيرًا وشغل مناصب مختلفة أهمها منصب رئيس تحرير في التلفزيون الجزائري، ومن ثم أصبح مدير الانتاج فى التلفزيون الجزائري، كما حصل على العديد من الجوائز والمناصب الاخرى التى جعلت من شخصيته مشهورة بين الصحفيين، كما وأنه مؤسس قناة البديل.

اقرأ أيضًا: من هو زوج صباح الجزائري الثاني ؟

اين ولد سليمان بخليلي

ولد سليمان بخليلي فى الجزائر وتحديدًا في مدينة بسكرة فى الجنوب الشرقي من دولة الجزائر، وهو يحمل الجنسية الجزائرية ومن مواليد عام 1963 ميلادي، وتوفي في الساعات القليلة والباكرة من يوم الجمعة في تاريخ 2 تموز من عام 2021 م، عن عمر يبلغ ال58 عاما، بسبب اصابته بفايروس كورونا ولقى خبر وفاته داخل مشفى مصطفى باشا فى الجزائر، ودفن سليمان بخليلي بعد صلاة الجمعة بمقبرة ڨاريدي بالعاصمة في جو مهيب.

انجازات سليمان بخليلي 

وفيما يأتي أهم انجازات سليمان بخليلي:

  • يعتبر بخليلي إعلامي ومنتج تلفزيوني جزائري معد ومذيع من مواليد 1963 ببسكرة، وبدأ مشواره في سلك التعليم، حيث عمل مابين سنة 1982 و1986.
  • في سنة 1986 عمل بالإذاعة والتلفزيون الجزائري صحفيًا، وشغل منصب رئيس تحرير، ثم مدير الإنتاج في التلفزيون الجزائري.
  • عمل بمحطة ورقلة محررًا ومذيعًا للنشرة الرئيسية، ثم الإنتاج التلفزيوني، و قام بإنتاج العديد من البرامج، ومنها و”هديناه النجدين” و”أنغام من الجنوب” و”زدني علما”.
  • وفي سنة 1994 م أنشأ مؤسسة استوديوهات الإنتاج التلفزيوني المستقلة رفقة عدد من الكفاءات الإعلامية المتخصصة في مجال الإعلام التلفزيوني.
  • أطلق في سنة 2020 م قناة “البديل” المتخصصة في المحتوى الثقافي.
  • عرف الجمهور الجزائري سليمان بخليلي ببرنامجه الشهير خاتم سليمان، ثم قام بإنتاج برنامج  “ساعة من ذهب” وبرنامج ”فرسان القرآن”، بالإضافة إلى برنامج “الإتجاه الصحيح” وبرنامج ”عد النجوم” وبرنامج  “زدني علما”.
  • توج سليمان بخليلي بعدة جوائز، منها جائزة الإبداع في مهرجان القاهرة للإذاعة والتلفزيون، بالإضافة  إلى جائزة الإبداع الذهبية في مهرجان القاهرة الـ 14 للإعلام العربي في سنة 2008م.

شاهد أيضًا: من هو سلطان بن عبد اللطيف ويكيبيديا السيرة الذاتية

وفي ختام هذه المقالة نلخص لأهم ما جاء فيها حيث تم التعرف على الاعلامي سليمان بخليلي، كما وتم الإجابة على سؤال اين ولد سليمان بخليلي ، بالإضافة إلى أين ومتى توفي سليمان بخليلي، رحمه الله وأسكنه فسيح جنانه وألهم ذويه جميل الصبر والسلوان.

17 مشاهدة